العدد 3692 - الإثنين 15 أكتوبر 2012م الموافق 29 ذي القعدة 1433هـ

سلمان يدعو «شركاء الوطن» للتوافق مع «المعارضة» للتحول نحو الديمقراطية

سلمان: مطالب المعارضة ثابتة ووثيقة المنامة تؤكد ذلك
سلمان: مطالب المعارضة ثابتة ووثيقة المنامة تؤكد ذلك

دعا الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الشيخ علي سلمان من أسماهم بـ»شركاء الوطن» لـ «التوافق مع قوى المعارضة للتحول الحقيقي نحو الديمقراطية».

وذكر سلمان في لقاء مفتوح مع الأهالي في منطقة المعامير مساء الأحد (14 أكتوبر/ تشرين الاول 2012) أن «الحراك الحقوقي على أهميته، إلا أنه ثانوي قبال الملف السياسي».

وأردف «أحباءنا في الوطن، يدنا ممدودة لكم لنتوافق على إشاعة العدالة بيننا، تعالوا معنا إلى حاجات أصبحت ضرورة وبديهية، وهي مبادئ نسعى لتحقيقها، كمبدأ المساواة بين المواطنين، ونرفض أن يسود بينا تمييز طائفي أو قبلي أو سياسي».

وأكمل «تعالوا لنتحد على مبدأ المساواة. نحن نتحرك من أجل عدالة اجتماعية، من أجل توزيع عادل للثروة. لم تخصص هذه الثروات لأناس دون الآخرين، وإنما هذه ثروة عامة، ويجب توزيعها على كل أبناء هذا الوطن».

وواصل «ألا تتفقوا معنا في أننا بحاجة إلى العدالة الاجتماعية، أليست كرامة المواطن البحريني هي مبدأ أساسي، فمن الطبيعي أن يحصل على خدمات تعليمية وصحية وعمل وخدمة إسكانية وغيرها من خدمات بلا مِنَّة من أحد».

وتابع «نطالب بمبادئ أصبحت من غير جدال مطالب عادلة. فهل من الجريمة أن نطالب أن نعامل كمواطنين بحرينين؟ وهل من الجريمة أن نطالب بحكومة تمثلنا تمثيلاً عادلاً؟ لم يعد هذا مطلب استثنائي أو تعجيزي، فهو مطلب بديهي ومشروع».

وواصل سلمان «مطالبنا اختيار الحكومة وإلغاء التمييز ودوائر عادلة وغيرها من المطالب الحقة، فما علاقة التدخل الخارجي بمثل هذه المطالب المشروعة؟ ما دخل التدخل الخارجي في أن ينتخب المواطنون حكومتهم؟».

وشدد «علينا التفكير في التوافق، وأن نحقن دماءنا، وأن نتوافق على هذه المُثل الإنسانية، وندخل تحدياً في تطوير بلدنا والتنمية الاجتماعية وهذا ليس بمعجزة، فقد سبقنا الفرنسيون والبريطانيون والأميريكيون وباقي البلدان في العالم لذلك».

وأكمل سلمان «كل العالم سيحترمنا في حال احترم المواطن وأعطيت له حقوقه بالكامل. المجتمع الدولي بجنيف قال رأيه في البحرين، فهو يرى أن البحرين بحاجة إلى إصلاح، وقدَّم توصياته».

وأردف «زيارة الخارج والتواصل مع المجتمع الدولي شيء مهم في تبادل الآراء، ومصر بعد الثورة أصبحت مركزاً مهماً، ونأمل أن تعود لمركزها الفعال على مستوى الوطن العربي».

وأشار إلى أن «كل من التقينا بهم بمصر عبّروا عن احترامهم للمعارضة البحرينية ودعمهم للمطالب، وإجراء اليوم يؤكد للمصريين عدالة قضيتنا، وهذا دليل على صدقية المعارضة».

وذكر أن «المعارضة تقدم خطاباً ثابتاً، وفي المقابل تسمعون كلاماً مغلوطاً من الجهة الرسمية، وأن الوفاق هي من تعطل الحوار، في حين أن يدنا ممدودة لصلاح البلد عبر الحوار إذا كان جاداً وحقيقياً وصادقاً، فمن مقتضياته ومن نتائجه أن يكون الرموز وسائر المعتقلين خارج السجن».

ولفت إلى أن «وثيقة المنامة هذا سقفها منذ أن كتبت قبل عام، وهي تتحدث عن مطالب محورية، هي حكومة منتخبة، ومجلس برلمان كامل الصلاحيات، وأمن للجميع، وكلها محاور عادلة، ونأمل من الله أن يوفقنا للوصول لهذه المطالب».

وأكد سلمان على موضوع السلمية، إذ «ليس لنا خيار إلا أن نستمر في السعي لتحقيق توافق للتحول تجاه الديمقراطية، وإن تطلب ذلك عاماً أو عامين أو أكثر».

ومن جهته، وفي كلمة تضامنية خلال اللقاء مع الأمين العام للوفاق، قال عضو المرصد البحريني لحقوق الإنسان عبدالنبي العكري «أتحدث باسم المرصد البحريني لحقوق الإنسان، وهو تحالف للجمعيات والنشطاء الحقوقي البحرينيين، والحقيقة لو كان في نفس الوضع الشيخ عبداللطيف المحمود أو النائبان الشيخ عادل المعاودة وعلي أحمد لوقفوا نفس الموقف، وهو التضامن مع أي سياسي أو حقوقي يمارس حقوقه الطبيعية حسب دستور البحرين والقوانين الدولية».

وأضاف «اليوم نقف أمام خرق السلطة للمواثيق الدولية، والأمين العام رئيس لكيان معترف به، وله الحق في نشر آرائه السياسية، ويجتمع مع من يشاء سواء داخل وخارج البحرين».

وأردف العكري «اليوم نعيش في عالم منفتح، وعلاقة الأحزاب مع الدول أمر طبيعي، ومصر لم نسمع أنها اعترضت على خطابات الوفد البحريني المعارض وهو على أراضيها».

وواصل «كلما سمعنا عن الإصلاحات والحوار المفتوح، شاهدنا في المقابل تصعيداً على الأرض، وتضييق على المواطنين في ممارسة حقوقهم».

وختم العكري «نحن نعيش على هذه الأرض منذ القدم، ومن لا يعجبه العيش معنا فعليه الذهاب لكوكب آخر، وتصوير طائفة أنهم خونة هو أمر معيب».

وفي كلمة تضامنية أخرى، أفاد المحامي عبدالله الشملاوي أن «الوقوف مع الشيخ علي سلمان هو الوقوف مع النفس والإنسان من أجل حرية التعبير، حيث تركزت التهم حول التدخل في شئون دولة شقيقة، وبث أخبار كاذبة».

وأردف «التحقيق مع الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان في دائرة مكافحة الجرائم الاقتصادية لهو أمر غريب، فهي دائرة غير اختصاص، كما جرى مع الكادر الطبي إبان السلامة الوطنية، والنيابة العامة هي المسئولة عن التحقيق، وتعطي الحق للشرطة لتوجيه الأسئلة».

وذكر الشملاوي أن «الشيخ علي سلمان كان هادئ الأعصاب أكثر مني، وهذا ما شهدته اليوم، وكذلك في فترة السلامة الوطنية، كل التنظيمات لها الحق في التعبير عن رؤيتها، والشيخ علي سلمان نشر أرقاماً أعلنت في تقرير بسيوني، في حين هناك أن هناك أشخاصاً أرسلوا أسلحة لتنظيمات في الخارج، ولم يتم مساءلتهم».

العدد 3692 - الإثنين 15 أكتوبر 2012م الموافق 29 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 45 | 4:28 م

      وين الكلام

      نمد ايدينا لشركاء الوطن نسيت كنت تطالب بحوار مع الحكومة فقط المعلقين نسيتوا تسمياتكم لتجمع الفاتح بانة تجمع فزعة فقط الان تمدون لهم الايادي مالذي تغير سبحان الله

    • زائر 44 | 4:20 م

      نعم نعم

      نريد مملكة ليس فسها سيد وعبد ،،، الكل سواسية امام القانووون ، الامن للجميع ، برلمان منتخب وكامل الصلاحيات ،،، حكومة منتخبة ولمدة 5 سنوات فقط ولفترتين فقط . وهذا يكفي .

    • زائر 43 | 2:52 م

      نعم لتحقيق الديمقراطية

      نعم لمباديء ميثاق العمل الوطني الذي أجمع عليه شعب البحرين والذي يمثل الارادة الشعبية تحت مبدأ أن تكون البحرين من الديمقراطيات العريقة,ويفهم من ذلك أن في الديمقراطية الشعب يحكم نفسه بنفسه من خلال ممثليه في السلطة التشريعية وتصان الحقوق والحريات الأساسية التي نص عليها دستور البلاد. على جميع الشعب بكافة أطيافه أن يتوحد وأن يتوافق مع السلطة التنفيذية على ذلك ولن يكون ذلك إلا من خلال حوار جدي بين السلطة والمعارضة.

    • زائر 38 | 6:09 ص

      زائر رقم

      ياأخي العزيز ماذا تريد من متاهرين سلميين إذا تعرضوا دائماً للدهس أن يفعلوا لابدأن يستخدموا غلق الشارع وإذا سمحوا للمتظاهرين بالتظاهر السلمي سوف ترى بأم عينك أن المحتجين هم من ينضموا حركة السير بأنفسهم إذا سمح لهم بالتظاهر لماذا يغلقون الشوارع حرر فكرك ياأخي العزيز

    • زائر 36 | 5:30 ص

      من هم شركاء الوطن ؟

      سماحة الشيخ علي سلمان من تقصد بشركاء الوطن : هل تقصد من تشمت فينا حينما قتل ابناء هذا الشعب هل تقصد بشركاء الوطن فرح وابتهج عندما هدمت المساجد هل تقصد بشركاء الوطن عندما فصل الاطباء والمعلمين انتهزوا الفرصة كي يأخذوا مناصب الاخرين هل تقصد بشركاء الوطن الذين يخونون 75 % من الشعب ويصفونهم با اسوء الصفات هل تقصد بشركاء الوطن المواطننون الجدد الدخلاء علينا

    • زائر 33 | 4:29 ص

      كلنا معكم ....

      لكن نريد أن نسمع دعوتكم لوقف التخريب والتحريض على الأعمال المدمرة لإقتصاد البلد إدانتكم لكل الأعمال التي تعطل مصالح الناس وترهبهم أحيانا حتى تكون كل المطالب بمعنى سلمي متميز .

    • زائر 30 | 4:27 ص

      قوة المنطق ومنطق القوة

      الحق معكم ياشيخ علي سلمان
      والبطش معهم
      فمن الذي سينتصر في النهاية ، هل قوة المنطق ام منطق القوة ؟

    • زائر 29 | 4:05 ص

      انشاء الله يهديهم

      باشيخنا انت تطلب من ما اسميتهم شركاء الوطن ان يحطون اصبعهم في عينهم

    • زائر 25 | 3:00 ص

      مطلبنا

      نريد منك اولا ان تدين ارهاب الشارع باوضح العبارات وتكفرهم وتتبرا من تبعيتك للولي الفقيه وتظهر ولاءك لجلالة الملك وبعدين بنصدق كلامك ، والا اعتبرناه تقية كالعادة

    • زائر 31 زائر 25 | 4:27 ص

      رد على زائر 25

      ليس الشيعه فقط من يستعمل التقيه اذا لم تكن تعرف مبدء التقيه. التقيه مبدء في الاسلام يستعمله الشيعي والسني وهو ليس من النفاق او التخوين ولاكن للاسف اكثركم لا يفقهون معانيه فقد امر الرسول ان يخفي المسلمون اسلامهم اذا كان يوثر على حياتهم وامرهم ان لا يكفرو با الله. وفي حالتنا البحرينيه لم المس انا تقيه او نفاق من جانبنا بل كل المطالب واضحه والشجب لعنف الشارع مدان ببيانات الجمعيات ولاكنكم للاسف مغيبون بواسطة الاله الاعلاميه للدوله فكل ماينطقون به كانه هو الحق. والسبب احياء الطائفيه البغيضه.

    • زائر 34 زائر 25 | 4:32 ص

      صدق؟؟؟

      ما تبيه بعد يجيب لك لبن العصفور و يخترع لك الفنكوش و يقلب سود أفريقيا بيض؟؟؟
      أصلا انت لو سمعت كلمة واحدة من كلام الشيخ علي ما كنت كتبت الكلام السخيف هذا.

    • زائر 24 | 2:57 ص

      للاضاح

      نشكر الزائر 17 ونحن نطئنه لو الشيخ علي سلمان او غيره ينتمون في مطالبنا العادل الى الخارج كما يزعم البعض اويطالبون بجمهوريه اسلامي او دوله مهديه كما صرح الشيخ المحمود فاوالله نحن نقف في وجهه وليس انت بس يا اخي,ولكن من الواضح وبعد مرور 18شهرا ولايزال البعض لم يستوعب ويسمع الي المتمصلحين من الازمات فهذه مصيبه.

    • زائر 22 | 2:53 ص

      البرلمان

      سيدى البرلمان هو المكان الطبيعى لاي تغيرات في الدستور او سواها ولا يوجد اي مكان ممكن ان نلتقي فيه مع احد

    • زائر 32 زائر 22 | 4:28 ص

      عزيزي

      كأنك تطلب من شخص ان يذهب لمستشفى فخم البنيان وراقي الديكور ولكن بدون ( أطباء ) فيه او فيه ولكن على قدهم ، البرلمان المكان الطبيعي اذا توافرت فيه الشروط ، وشروطه ان يكون كامل الصلاحيات وله الأهلية الكاملة وممثل لكل الشعب اليوم هو مشلول ويمثل لون واحد والشورى يمثل نصفه باختصار اذا ( استقل البرلمان ) وكانت له كل الصلاحيات قل بعدها هو المكان الطبيعي وسنقف معك وسسنذهب جميعا اما وهو بهذا الهزال فأقرأ المثل في صدر التعليق عزيزي .

    • زائر 21 | 2:30 ص

      شكراً يا شيخ على

      الخطاب الإستعلائي من الحكومة ومن في فلكها هو سبب الأزمة وحصولهم على الضوء الاخضر من الحكومة زاد في تعقيد المشكلة ودخول وزير العدل بما يحمله من أفكار بعيدة عن الواقع يزيد من التئزيم الداخلي حيث يقوم بخلط أوراق كثيرة فمن يريد اصلاح ويتبنىاه ينئا بنفسه قليلاً عن إثارة من حولة ، وحديث الشيخ على سلمان واضح ولا يمكن لمنصف الا أن يصفه بالعقلانية ولكن الحكومة لا تريد أن تقدم لهذا الشعب الا مزيد من التئزيم .

    • زائر 20 | 2:22 ص

      ياشيخ علي سلمان

      نحن معك من اول خطوة خطيتها في تسعينيات القرن الماضى والى تحقيق المطالب انشاء الله في هذا الدرب الطويل حتى الممات والله خير شاهد ووكيل بحريني اصيل

    • زائر 19 | 2:16 ص

      البلادى

      من تدع هم يا سماحة الشيخ والمعنونون بشركاءالوطن لا يهمهم لا الحوار لا التوافق لان كلتا الحالتين ليست تصب فى مصلحتهم وانت تعرف والكل يدرك ما معنى الاصلاح والتوافق فشكرا لك على مجهوداتك وكلل اللة مساعيك بالتوفيق

    • زائر 35 زائر 19 | 4:36 ص

      ؟؟؟...

      نريد نعم كل الإصلاحات التي ذكرتها لكن لا نريدها كالعراق إنها الطائفية المقيتة والتي تقودها إيران لتدمير كل عربي لا يهمها مذهب أو دين قو أنفسكو وأهليكم من شرهم فالشر في العراق مستشرِ

    • زائر 18 | 2:05 ص

      شيخنا

      شيخ علي سلمان
      اتمنى منك فقط كم امر لكي اقف معك
      اول شي تبرء من التبعيه(بمن يأمرك بان تشارك في الانتخابات لو لااو بانك تروح تحاور الحكومه لولا)
      بانك تكون واضح جدآ مثل ما تقر الان بوضوح مطلبك بان مطالبنا ليسة جمهورية اسلامية وندين من قالها ولا نقف معه
      بانك تقف مع المطالب ولا تقف مع من خرج ورمى ملوتوف واحرق اطارات واغلق الشارع ونقف مع محاسبتهم
      شيخنا الامر صار واضح مثل وضوح مطالبك

    • زائر 17 | 2:03 ص

      عجب !!!!

      شلووووون بو مجتبي ؟؟؟؟ اجوووووف الكلام تغير !! للأحسن طبعا وانشاالله ترجع النيه الطيبة ويرجع المجتمع البحريني المترابط بك طوائفة ,, بالنسبه لزائر رقم 7 (هههااااي) للحين شكله مقصوص عليك وامثالك وايد !! قال اصليييين قال

    • زائر 16 | 1:31 ص

      معكم نحو الديمقراطية

      شكرا لكم
      لا تنازل عن الحرية والإفراج عن الرموز بدايتها
      و نحن معكم نطالب بالديمقراطية والمساواة بين جميع أطياف الشعب شيعة وسنه

    • زائر 14 | 1:09 ص

      علي وياك علي

      علي وياك علي

    • زائر 13 | 1:06 ص

      كلام جميل

      هذه المطالب يجب على الحكومه تفيذها والعمل بجميع التوصيات وهي ملزمه بكل ما جاء فيها جاء لاخرج البلد من عنق الزجاجه
      وعلى الطرف الاخر الحفاظ على سمعة البلد في الخارج وعدم اثارة الشغب في الداخل وترويع الامنين وقطع الطرقات هناك اساليب راقه للتعبير عن مطالبنا فلنكن راقين في تعبيرنا وفي تعاملنا وكيف نأخذ حقنا فلا نتحول من دائن الى مدين بسؤ تصرفاتنا

    • زائر 11 | 12:52 ص

      ههههه

      يعني الحين الوفاق تشوف الحل بما يسمى بالتوافق ؟؟؟؟؟

    • زائر 7 | 12:04 ص

      ابوكرار

      لماذا لا يتوافقون معكم شيخنا تعرف لماذا لانهم متمصلحين ولان انتم الاصلين

    • زائر 5 | 11:44 م

      أقوالكم حجة عليهم

      ما أقوى حججكم ترى العالم معكم ومع مشروعية مطالبكم ومن يخالفكم
      ليس له حجة ولا منطق ترى من يرفض العدل التي أوصى بها المولى تبارك
      وتعالى من يقف ضد مبادئ الديمقراطية ترى من يرى صحة ان يكون تابعا
      لاراي له وكرامة ماله مباح ومصادر وقراره في يد غيره
      فاليسمع شركاء الوطن والغيارى ومحبي الوطن واهله والخير

اقرأ ايضاً