العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ

انهيار الهدنة في سورية بمقتل 75 شخصاً في أول أيام عيد الأضحى

التفجير الانتحاري في جنوب دمشق أمس-afp
التفجير الانتحاري في جنوب دمشق أمس-afp

انهارت الهدنة الهشة التي دخلت حيز التنفيذ صباح أمس (الجمعة) في سورية مع بداية عيد الاضحى في مناطق عدة ما أدى إلى وقوع 75 قتيلاً على الأقل.

وأوضح المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مركزاً له أن أعمال العنف في مناطق متفرقة من البلاد أوقعت الجمعة 75 قتيلاً هم 30 مدنياً و19 مقاتلاً معارضاً و26 جندياً نظامياً.

وتركزت المعارك بشكل خاص في ريف دمشق وحمص ومنطقتي أدلب ومعرة النعمان. وإضافة إلى المعارك، قتل أمس ثلاثة عناصر من القوات النظامية السورية في انفجار سيارة مفخخة استهدف حاجزاً للجيش في مدينة درعا كما أصيب ثمانية آخرون، وفق المرصد.

كما قتل خمسة أشخاص وأصيب 32 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة أخرى في منطقة دف الشوك في جنوب دمشق، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري.

من جهة أخرى، نقل التلفزيون السوري الرسمي صوراً للرئيس السوري بشار الأسد وهو يدخل جامع الأفرم في منطقة المهاجرين في دمشق لتأدية صلاة الأضحى.

وصافح الأسد عدداً كبيراً من الموجودين في المسجد، مقبّلاً البعض ومتبادلاً الأحاديث القصيرة مع آخرين.


اليوم الأول من «هدنة الأضحى» في سورية يحصد 75 قتيلاً

دمشق - أ ف ب

انهارت الهدنة الهشة التي دخلت حيز التنفيذ صباح أمس الجمعة (26 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) في سورية مع بداية عيد الأضحى في مناطق عدة ما أدى إلى وقوع 75 قتيلاً على الأقل. وأوضح المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مركزاً له أن أعمال العنف في مناطق متفرقة من البلاد أوقعت الجمعة 75 قتيلاً هم 30 مدنياً و19 مقاتلاً معارضاً و26 جندياً نظامياً.

وأوضح المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مركزاً له أن أعمال العنف في مناطق متفرقة من البلاد أوقعت الجمعة 47 قتيلاً هم 16 مدنياً و19 عسكرياً نظامياً و12 معارضاً مسلحاً.

وتركزت المعارك بشكل خاص في ريف دمشق وحمص ومنطقتي أدلب ومعرة النعمان. وإضافة إلى المعارك، قتل ثلاثة عناصر من القوات النظامية السورية في انفجار سيارة مفخخة الجمعة استهدف حاجزاً للجيش في مدينة درعا كما أصيب ثمانية آخرون، وفق المرصد.

كما قتل خمسة أشخاص وأصيب 32 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة أخرى في منطقة دف الشوك في جنوب دمشق، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» عصر أمس «انهارت الهدنة في مناطق عدة»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن «مستوى العنف أمس إجمالاً هو أقل مما كان عليه» خلال الأسابيع والأشهر الماضية، مضيفاً أن «النظام لم يستخدم بعد الطيران الحربي في القصف».

وترافقت الاشتباكات مع قصف على قرى دير شرقي ومعر شورين وكفرسجنة القريبة مصدره القوات النظامية ما أسفر عن تهدم في بعض المنازل، بحسب المرصد.

وذكرت وكالة الأنباء التركية «الأناضول» أن إطلاق نار من أسلحة ثقيلة وقذائف هاون مصدرها سورية تردد صداه في الأراضي التركية وكان في الإمكان سماعه في بلدة بساسلان في محافظة هاتاي، مشيرة إلى أن عنف المعارك دفع فلاحين أتراكاً إلى مغادرة الحقول التي كانوا يعملون فيها والعودة إلى منازلهم.

وفي مدينة حلب (شمال)، نقل مراسل وكالة «فرانس برس» عن سكان أن المقاتلين المتمردين حاولوا التقدم في اتجاه ثكنة المهلب في منطقة السريان، لكن الجيش صدهم.

وفي مدينة حمص، تعرض حي الخالدية وأحياء أخرى محاصرة من القوات النظامية للقصف، بحسب ناشطين.

وفي دمشق، «انفجرت قذائف هاون في محيط مطار المزة العسكري»، بحسب المرصد. كما أفاد المرصد عن «اشتباكات عنيفة في حي العسالي في جنوب دمشق والسيدة زينب في ضاحية دمشق». وذكر ناشطون أن الاشتباكات شملت أيضاً حي القدم في جنوب العاصمة.

بالمقابل أعلن الجيش السوري أن «مجموعات إرهابية مسلحة» قامت بـ «خروقات» لوقف إطلاق النار بالاعتداء على عدد من المواقع العسكرية في مناطق سورية مختلفة أمس، ما استدعى رداً من القوات السورية النظامية.

وجاء في بيان تلي عبر التلفزيون الرسمي السوري «في خرق واضح للإعلان عن إيقاف العمليات العسكرية الذي التزمت به القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة قامت المجموعات الإرهابية المسلحة (...) بالاعتداء على بعض المواقع العسكرية».

وأضاف «تطبيقاً لنص البيان الصادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة (أمس) تقوم قواتنا المسلحة الباسلة بالتعامل مع هذه الخروقات والرد على مصادر النيران والتصدي للعصابات الإرهابية المسلحة وملاحقة فلولها».

من جهته، نقل التلفزيون السوري الرسمي صوراً للرئيس السوري بشار الأسد وهو يدخل جامع الأفرم في منطقة المهاجرين بدمشق لتأدية صلاة الأضحى. وصافح الأسد عدداً كبيراً من الموجودين في المسجد، مقبلاً البعض ومتبادلاً الأحاديث القصيرة مع آخرين.

العدد 3703 - الجمعة 26 أكتوبر 2012م الموافق 10 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:22 م

      ...

      خرق الهدنة مع شعبه ولم يصبر يوم واحد فقط
      بينما لم يفرق الهدنة مع اسرائيل التي تحتل الجولان ( كما يزعم النظام) لمدة 40 عام

    • زائر 5 | 4:50 ص

      الله يحفظك يا بشار العروبة

      اللهم احفظ بشار الاسد من كيد الكائدين وبغي الظالمين وانصره على أعدائك

    • زائر 3 | 2:40 ص

      النصر قريب

      النصر قريب يابشار من صبر قدر

    • زائر 2 | 2:29 ص

      البحرين

      اين اوباما من أحداث سوريا ؟ كان في العام الماضي يتكلم عن االبحرين كل ثلاث ايام ؟ اظاهر عاجبته البحرين

    • زائر 6 زائر 2 | 8:04 ص

      تحليلي الشخصي.

      عدم تحرك أوباما ضد سوريا بشكل جدي ربما لأن النظام السوري لم يستهدف أرزاق المعارضين و لم يقوم عنوة بهدم المساجد التي يصلي فيها معارضين النظام السوري

    • زائر 1 | 1:38 ص

      يله ارحل

      يله ارحل يا بشار...

اقرأ ايضاً