العدد 3703 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ

إعصار «ساندي» يهدد الساحل الشرقي لأميركا

سكان هاييتي يغادرون المدينة بعد وصول إعصار «ساندي»-afp
سكان هاييتي يغادرون المدينة بعد وصول إعصار «ساندي»-afp

هافانا - رويترز 

27 أكتوبر 2012

قال خبراء للأرصاد الجوية إن الإعصار «ساندي» أصبح يمثل تهديداً كبيراً لمعظم الساحل الشرقي للولايات المتحدة بعد أن اجتاح جزر البهاما وخلف 21 قتيلاً في منطقة الكاريبي.

وضرب الاعصار -الذي تزداد شدته بعد اجتياحه جاميكا ومروره فوق مياه الكاريبي الدافئة- جنوب شرق كوبا يوم أمس الأول (الخميس) حيث وصلت سرعة الرياح المصاحبة له إلى 177 كيلومتراً في الساعة، مخلفاً دماراً وخصوصاً في مدينة سانتياجو دي كوبا التاريخية.

وقالت الحكومة الكوبية إن 11 شخصاً لاقوا حتفهم معظهم بسبب سقوط أشجار أو انهيار مبانٍ جراء الإعصار ومن بينهم تسعة في إقليم سانتياغو دي كوبا وإقليم غوانتانامو المجاور. وقال مكتب الحماية المدنية في هايتي إن تسعة اشخاص توفوا رغم ان الاعصار لم يضربها بشكل مباشر في حين قتل شخص جراء تساقط صخور في جاميكا التي اجتاحها الإعصار يوم الأربعاء.

وحذر خبراء في الأرصاد الجوية من أن الإعصار قد يضرب معظم الساحل الشرقي للولايات المتحدة خلال ساعات. لكن مع بداية الأسبوع القادم ووسط الاستعدادات النهائية للانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني قد يضرب الإعصار منطقة نيو انجلاند حيث سبب الإعصار «إيرين» دماراً شديداً العام الماضي.

وفي الفلبيبن اجتاحت العاصفة المدارية سون-تينه الفلبين أمس الجمعة (26 أكتوبر/ تشرين الأول2012) مخلفة وراءها ثمانية قتلى وخمسة مفقودين، حسبما ذكر مسئولون في الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث. وقال رئيس الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث في الفلبين، بنيتو راموس إن 15 شخصاً أصيبوا أيضاً فيما تسببت العاصفة في فيضانات وانهيارات أرضية وحوادث بحرية.

وأوضح راموس إن من بين القتلى امرأة (88 عاماً لقيت حتفها إثر انخفاض درجة حرارة جسمها وثلاثة أطفال سقطت عليهم أشجار وأنقاض فضلاً عن طفل خرج للسباحة أثناء العاصفة.

العدد 3703 - السبت 27 أكتوبر 2012م الموافق 11 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً