العدد 3711 - السبت 03 نوفمبر 2012م الموافق 18 ذي الحجة 1433هـ

السماح لضحايا ساندي بالتصويت في الانتخابات عبر البريد الاليكتروني او في خيام

قررت ولاية نيوجيرزي السماح للناخبين الذين شردهم الاعصار ساندي بالتصويت في انتخابات الرئاسة الامريكية عبر البريد الاليكتروني في حين يمكن لبعض الناخبين في نيويورك بالادلاء بأصواتهم في خيام في محاولة في اخر دقيقة لضمان التصويت في الانتخابات التي تجري يوم الثلاثاء.

وتواجه السلطات تحديا غير مسبوق في انجاح يوم الانتخابات في الوقت الذي مازالت فيه الكهرباء مقطوعة عن اكثر من مليون منزل ومنشأة تجارية واصبحت عشرات من مراكز الاقتراع غير صالحة للاستخدام بسبب ارتفاع قياسي في منسوب مياه البحر في نيويورك ونيوجيرزي. واجتاح ساندي وهو واحد من اكثر العواصف التي شهدتها الولايات المتحدة دمارا الساحل الشمالي الشرقي يوم الاثنين برياح بلغت سرعتها 130 كيلومترا في الساعة في الوقت الذي غمرت فيه حوائط من المياه المناطق المطلة على المحيط مما ادى الى مقتل 110 اشخاص على الاقل. والقت الفوضى التي حدثت في المنطقة عقب العاصفة بظلالها على الايام الاخيرة من الحملة الانتخابية مما جعل التصويت امرا ثانويا بالنسبة لكثيرين حتى على الرغم من المنافسة المتقاربة بين الرئيس باراك اوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني. وقال فرانك كارول (59 عاما) وهو عامل نقل متقاعد في نيويورك ويعيش في منطقة جزيرة ستاتين التي تضررت بشدة من الاعصار "لا افكر في الانتخابات بشكل كبير الان."

وكان كارول يعتزم التصويت ولكنه لا يعرف حتى مااذا كانت لجنته الانتخابية ستكون مفتوحة . وربما لن يؤثر انخفاض عدد الناخبين في نتيجة الانتخابات لان هاتين الولايتين تعتبران مضمونتين للديمقراطيين ولابد وان تنضمان الى صف اوباما في الكلية الانتخابية. ولكنهما قد تخفضان عدد الاصوات التي يحصل عليها. واتخذت السلطات في نيوجيرزي الخطوة غير المعتادة باعلان ان اي ناخب شرده ساندي من منزله سيعتبر ناخبا من الخارج مما يسمح له بالتصويت عبر الفاكس او البريد الاليكتروني.

وبموجب البرنامج الاتحادي للمساعدة على التصويت تسمح نحو 12 ولاية امريكية باعادة بطاقات اقتراع المتغيب والمخصصة بشكل اساسي للناخبين في الخارج عبر البريد الاليكتروني في حين يكون لدى العديد من الولايات الاخرى القدرة على السماح بذلك في ظروف طارئة معينة. وقال كريس كريستي حاكم ولاية نيوجيرزي يستي انه اصدر امرا لموظفي المقاطعات بفتح مكاتبهم في مطلع الاسبوع للسماح بالتصويت المبكر للسكان المتضررين من ساندي . وقال كريستي ان بطاقات التصويت ستكون متاحة يوم الانتخابات يوم الثلاثاء في مراكز الاقتراع التي ما زالت الكهرباء مقطوعة عنها. وأبدى مايكل بلومبيرج رئيس بلدية نيويورج غضبه بشأن محاولته مساعدة لجنة الانتخابات في مدينة نيويورك . وقال "اننا(في مجلس المدينة) لا ندير لجنة الانتخابات وهو الشيء المحبط ومسؤوليتها ضمان ان يتمكن الجميع يوم الثلاثاء من ممارسة حق الانتخاب الذي هو جوهر الديمقراطية الامريكية. "انهم يعرفون منذ ستة ايام الان اننا سنواجه بعض المشكلات ونتعشم ان تكون لديهم خطط احتياطية اي اي حال. عرضنا المساعدة ولكن اخر مرة راجعتهم فيها لم يكن لديهم بعد قوائم بالامور التي يحتاجون مساعدة فيها." ولم يتسن الاتصال بلجنة الانتخابات على الفور للتعليق على ذلك ولكنها قالت على موقعها على الانترنت ان مكاتبها في مانهاتن وجزيرة ستاتين مغلقة منذ الاعصار يوم الاثنين وان تليفونها المركزي لا يعمل بشكل سليم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً