العدد 3711 - السبت 03 نوفمبر 2012م الموافق 18 ذي الحجة 1433هـ

نقص الفيول وموجة البرد يهددان اعادة الحياة الى طبيعتها في نيويورك

يهدد النقص الكبير في الفيول الاحد محاولات نيويورك التعافي من العاصفة القوية ساندي فيما زادت برودة الطقس من معاناة السكان المستمرة منذ اسبوع بسبب الفيضانات التي غمرت منازل وحركة النقل العام المحدودة.
لكن تمت اعادة الكهرباء الى كل انحاء مانهاتن السبت بعدما اغرقت الفيضانات نصف المنطقة الاكثر اكتظاظا في نيويورك في الظلام.
وقال بوب ماكجي المتحدث باسم شركة الكهرباء كون اديسون ان مانهاتن لن تشبه بعد الان "مدينة اشباح او فيلم رعب".
وتعمل فرق ايضا على اعادة تجهيز المدارس التي ستفتح ابوابها مجددا الاثنين ومراكز اقتراع تمهيدا للانتخابات الرئاسية الثلاثاء.
لكن 40 بالمئة من الذين حرموا من التيار الكهربائي او حوالى 900 الف شخص، لا يزالون يشهدون بعض الانقطاع في التيار سيستمر لقرابة اسبوع اخر كما قال حاكم نيويورك اندرو كومو للصحافيين.
وبالنسبة لكثيرين ذلك يعني الحرمان من التدفئة فيما تدنت بقوة درجات الحرارة في منطقة نيويورك وتترافق مع رياح قوية وتوقع عاصفة خريفية الاربعاء.
وفي لونغ ايلاند لا يزال هناك 550 الف شخص بدون طاقة كهربائية بعدما كانوا 1,2 مليون شخص كما اضاف كومو.
وقالت وزارة الطاقة الاميركية ان اجمالي 2,5 مليون شخص لا يزالون بدون كهرباء في سبع ولايات ضربها الاعصار ساندي.
وفيما اعلنت شرطة نيوجرزي عن ارتفاع حصيلة القتلى في الولاية الى 22 لتصل بذلك الحصيلة الاجمالية للاعصار 103 قتلى، تبقى العقبة الرئيسية امام العودة الى الحياة الطبيعية النقص الكبير في الفيول.
واصطفت سيارات كثيرة في محطات الوقود فيما اعلن حاكم نيوجرزي كريس كريستي عن تقنين.
وبدءا من السبت كان يسمح فقط للسائقين الذين تنتهي ارقام تسجيل سياراتهم برقم مفرد بتعبئة الوقود في التواريخ المفردة الارقام ايضا، وكذلك هي الحال بالنسبة للارقام المزوجة.
وفي هذا الوقت اعلن مسؤولو نيويورك عن نشر صهاريج فيول تابعة للجيش تؤمن عشر غالونات (38 ليترا) من الفيول للسائقين بدون مقابل.
وقال كومو ان هذا الوضع قد يتغير بسرعة لانه تمت معالجة التاخير في وصول سفن الفيول.
واضاف "لقد تم تسليم ثمانية ملايين غالون من الفيول، وستسلم 28 مليون غالون في اليومين المقبلين، وبالتالي سيتراجع الضغط بسرعة، ولا داع للذعر".
واظهرت الارقام الجديدة من ادارة معلومات الطاقة الفدرالية ان 38 بالمئة من محطات الوقود في محيط نيويورك كانت لا تزال عاطلة عن العمل بتراجع كبير من 37% الجمعة.
وبدأ عمل قطارات الانفاق بنسبة 80% واوقفت سلطات النقل تعليق الرسوم الذي كان يتيح لسكان نيويورك التنقل مجانا خلال فترة ما بعد الاعصار.
واعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ ايضا ان حوالى مليون تلميذ سيعودون الى المدارس الاثنين، رغم ان هناك 65 مدرسة خارج الخدمة بسبب الاضرار او لانها تستخدم كملاجىء موقتة.
وفي هذا الوقت اعلن الجيش انه قدم لمسؤولي الطوارىء مليون وجبة لتوزيعها على المحتاجين في نيويورك ونيوجرزي وسيقدم مليون وجبة اضافية الاسبوع المقبل.
لكن الاستياء يتزايد في الشوارع التي كانت اكثر تضررا من مرور العاصفة.
وخلال زيارة الى منطقة روكاواي بيتش التي شهدت فيضانات كبرى، سمع رئيس البلدية بلومبرغ اعتراضات كثيرة من السكان للمطالبة بمساعدات سريعة.
وبعد ذلك دعا بلومبرغ الى التحلي بالصبر وقال للصحافيين "الكثير من الناس قلقون وغاضبون ويشعرون بالبرد، ليس هناك كهرباء ودرجات الحرارة تتدنى".
وتحدث الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يواصل حملته الانتخابية من على متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" الى حاكم نيوجرزي والى عضوي مجلس الشيوخ تشاك شومر وكريستن غيليبراند عن نيويورك لبحث احتياجات المنطقة كما اعلن البيت الابيض.
كما اثار الغاء ماراتون نيويورك السنوي الاحد فجأة بلبلة، وكان يفترض ان يشارك فيه 47 الف شخص من كل انحاء العالم.
وعبر الكثير من العدائين الذين اتوا الى نيويورك ودفعوا تكاليف باهظة، عن استيائهم لكنهم قالوا انهم يتفهمون ضرورات الوضع.
والعاصفة المرتقبة الاربعاء من غير المتوقع ان تكون بضخامة ساندي، لكنها من المؤكد ستكون صعبة على الاشخاص الذين يعيشون في منازل تضررت من جراء الفيضانات ولا يزالون محرومين من التدفئة.
واعلن الصليب الاحمر السبت انه يسرع جهوده لاقامة ملاجىء دافئة في الوقت المناسب قبل وصول العاصفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً