العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

الشوريون لـ «المالية»: أعطونا تفاصيل الدين العام لنوافق على رفعه لـ 3.5 مليارات دينار

سحب المرسوم لأسبوعين... وفخرو: الوزارة لم تجب على استفساراتنا

جلسة مجلس الشورى أمس
جلسة مجلس الشورى أمس

انتقد عدد من أعضاء مجلس الشورى، عدم تعاون وزارة المالية معهم، وعدم الرد على استفساراتهم المتعلقة بالدين العام، مطالبين، خلال جلستهم يوم أمس الاثنين (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، وزارة المالية بالرد على استفساراتهم قبل أن يوافقوا على المرسوم بقانون رقم (29) لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1977 بإصدار سندات التنمية، الذي يخوّل الوزارة المذكورة رفع الدين العام إلى نحو 3.5 مليارات دينار.

وقبل أن تطلب لجنة الشئون المالية والاقتصادية، سحب المرسوم لمدة أسبوعين لمعرفة المزيد من المعلومات من وزارة المالية، قال عضو مجلس الشورى جمال فخرو: «نحن نتحدث عن رفع سقف الإقراض إلى 3.5 مليارات دينار، وعرفنا مبررات هذه الزيادة من خلال رد وزارة المالية، ولجنة الشئون المالية والاقتصادية».

وأوضح أن «الميزانية الفعلية المدققة من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية، أوضحت هذه الميزانية، وأن العجز الفعلي في الميزانية هو 31 مليون دينار».

وأضاف «نحن إذا لم نحتجْ إلى مليار دينار لتمويل عجز الموازنة، فكيف أنفقنا مع نهاية العام الماضي 3 مليارات دينار؟ الموازنة لا يوجد فيها عجز».

وبيّن أن «الدين العام يعني كل ما على الدولة من التزامات مالية، سواءً أكانت صدرت بسندات تنمية، أو صكوك أو أذونات».

وذكر أن «وزارة المالية لم تجب على استفسارنا، فكيف يراد من مجلس الشورى الموافقة على الاقتراض، في حين أن الوزارة المعنية لم تجب على استفساراتنا؟».

وطالب فخرو بالإجابة على استفسارات مجلس الشورى، وقال: «لكي نوافق ونساعد الحكومة في عملها، يجب على اللجنة المالية أن تعطينا المعلومات الكافية والوافية. وصحيح أن المرسوم صدر ومشى، ولكن حتى الآن لم نحصل على استفساراتنا».

من جانبها، تساءلت العضو لولوة العوضي «ما هو تأثير رفع سقف الدين العام على المواطن العادي، وكما قرأنا أن هناك توجهاً لتخفيض نسبة المشاريع الخدمية؟ لماذا نرفع الدين العام من خلال سندات التنمية، في حين أن هناك المارشال الخليجي»، مشيرة إلى أن المواطن يطالب بزيادة الرواتب، وهناك متقاعدون يطالبون بزيادة رواتبهم التقاعدية».

وأضافت «كيف نرفع سقف الدين ولدينا هدر في المال العام، علينا أن نوقف الهدر. وأخشى بعد هذا الجدل والنقاش أن نوافق على المرسوم».

أما العضو أحمد بهزاد، فاعتبر أن مجلس الشورى «أمام وضع محرج»، متسائلاً «هل لدى الحكومة استراتيجية معينة للحد من ارتفاع الدين العام؟ إذا كانت الحكومة لديها استراتيجية لذلك فبها، وإذا كانت الأمور تسير هكذا، فإن مصيراً مظلماً ينتظرنا، ومستقبلاً لا يسر».

أما رئيس مجلس الشورى علي الصالح، فأوضح أن «حجم العجز الذي كان متوقعاً من وزارة المالية، يقدر بنحو 836 مليون دينار، إلا أن العجز الفعلي بحسب ما أظهرتها ميزانية العام الماضي (2011)، لا تتجاوز 31 مليون دينار».

وأوضح ممثل وزارة المالية رداً على الصالح بالقول: «مبلغ القرض لم يستخدم، وإنما القرض يعني زيادة السماح للحكومة باقتراض مبالغ لسد العجز في الميزانية».

ورأت لجنة الشئون المالية والاقتصادية أن «المرسوم يهدف إلى تلبية الاحتياجات المالية المترتبة على إقرار القانون رقم (9) لسنة 2011 باعتماد الميزانية العامة للسنتين الماليتين 2011 و 2012 والذي تضمن عجزاً بلغ مجموعه 1.768 مليون دينار منه 925 مليون دينار في سنة 2011 ومبلغ 843 مليون دينار في سنة 2012، ونظرًا لارتفاع مستوى العجز المقدر في الميزانية وارتفاع مستوى سعر النفط المطلوب لتغطية العجز والمقدر بـ 120 دولاراً؛ فإنه أصبح من الضروري توفير المرونة اللازمة والإطار القانوني المنظم لبرنامج تمويل العجز في الميزانية عن طريق رفع سقف الدين».

وأشارت إلى أن «هذا المرسوم بقانون قد تم تعديله أكثر من مرة، والتعديل الأخير جاء بموجب المرسوم بقانون رقم (52) لسنة 2010، وقد نص ذلك التعديل على رفع السقف الأعلى لأذونات الخزانة والسندات الحكومية إلى مبلغ 2.500 (ألفان وخمسمائة) مليون دينار». وساقت اللجنة مبررات موافقتها على المشروعين بقانون، وهي أن «هذا المشروع هو في الأساس يتمثل في إصدار أذونات الخزانة وسندات التنمية وأدوات تمويل أخرى لغرض مواجهة العجز المتوقع في الميزانية العامة، والنهوض بمتطلبات مشاريع الوزارات والجهات الحكومية».

العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:43 ص

      bahraini

      al sallam alikum ,,please dont play with our kingdom money ,,السلام عليكم رجاء لا تلعبون بخيرات المملكه ،،مواطن بحريني

اقرأ ايضاً