العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

وزير العمل: معدل البطالة 3.5 % و3224 مستحقاً لإعانة التعطل في سبتمبر

توظيف 5499 مواطناً في الربع الثالث من 2012... والعاطلون 6391

صرح وزير العمل جميل حميدان بأن معدل البطالة بلغ 3.5 في المئة في شهر سبتمبر/ ايلول الماضي 2012، وان مستحقي إعانة وتعويض التعطل بلغ 3224 في ذلك الشهر، وقد تم توظيف 5499 مواطناً في الربع الثالث من 2012.

وقال الوزير حميدان، في تصريحه امس الاثنين (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، ان أغلب مؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين المتعلقة بالربع الثالث من عام 2012، والتي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الأخيرة، تظهر صورة أكثر ايجابية مقارنة بما كانت عليه خلال الربع الثاني من هذا العام.

وأضاف وزير العمل ان هذا التحسن يعكس الجهود المكثفة التي تبذلها مملكة البحرين من أجل توفير فرص عمل لائقة ومتنوعة للمواطنين الباحثين عن عمل، وكذلك تنويع وتطوير فرص التدريب والتأهيل لتحسين مستوى الوظائف والمهارات والأجور، وذلك بفضل السياسات التنموية التي تتبناها الحكومة، والتي حافظت على حيوية الاقتصاد البحريني ونموه المستدام.

وأشار حميدان إلى ان أبرز المؤشرات الإحصائية للربع الثالث من هذا العام (يوليو/ تموز، أغسطس/ اب، سبتمبر/ ايلول 2012) تتمثل في توظيف 5499 مواطناً، أي بمتوسط شهري بلغ 1833 مواطناً وهو مستوى يفوق المعدل الذي تحقق في الربع الثاني من هذا العام، حيث كان في مستوى 1784 مواطناً في الشهر.

وبالنسبة لأعداد العاطلين فإن نهاية الربع الثالث شهدت انخفاضاً في عدد العاطلين إلى 6391 مواطناً في سبتمبر، بعد أن كان عددهم 6741 مواطناً في يوليو 2012. هذا إضافة إلى تراجع المتوسط الربع سنوي لمعدل البطالة من 4.3 في المئة في الربع الثاني إلى 3.6 في المئة في الربع الثالث، فضلاً عن انخفاض المعدل الشهري للبطالة من 4.7 في المئة في يونيو/ حزيران إلى 3.5 في المئة في سبتمبر.

وفي مجال إعانة التأمين ضد التعطل، التي تدفع للداخلين الجدد إلى سوق العمل، أشار الوزير إلى أن أعداد المستحقين شهدت انخفاضاً من 4092 فرداً في يوليو إلى 3224 فرداً في سبتمبر 2012، في الوقت الذي شهدت أعداد مستحقي تعويض التعطل، الذي يدفع للمسرحين من أعمالهم لأسباب خارجة عن إرادتهم، انخفاضاً طفيفاً من 636 فرداً في يوليو إلى 628 فرداً في سبتمبر.

وفيما يخص الشواغر الوظيفية المتوفرة في بنك الشواغر بالوزارة، أشار حميدان إلى أنها شهدت ارتفاعاً من 9200 وظيفة شاغرة في يوليو إلى 9493 وظيفة شاغرة في سبتمبر، منها 2540 شاغراً للإناث بنسبة 27 في المئة وللجنسين 2944 شاغراً بنسبة 31 في المئة والباقي للذكور. ويأتي ذلك في إطار السعي لزيادة الفرص الوظيفية المناسبة للإناث بسبب ارتفاع نسبتهن من اجمالي العاطلين.

وبالنسبة لتوزيع الشواغر بحسب المؤهل الدراسي، أوضح وزير العمل أن التقرير يظهر أن 20 في المئة منها كانت تتطلب شهادة البكالوريوس في شهر يوليو وارتفعت النسبة إلى 21 في المئة في شهر سبتمبر 2012، ما يشير إلى زيادة طفيفة في الطلب على حملة هذا المؤهل. وفيما يخص متوسط الأجر الشهري المعروض للوظائف الشاغرة للجامعيين فلم يحدث أي تغيير ملموس بين بداية الربع الثالث ونهايته، حيث ظل عند 425 ديناراً.

وعلى غرار الشواغر الوظيفية، أوضح حميدان أن التقرير يشير إلى استمرار زيادة أعداد المتدربين بشكل مطرد وملحوظ. فقد ارتفعت أعدادهم من 10130 متدرباً في يوليو إلى 11847 متدرباً في سبتمبر، وذلك فيما يخص المنتظمين في البرامج المقدمة من وزارة العمل مباشرة وتلك التي تقدمها المجالس النوعية للتدريب المهني الخاضعة لإشراف الوزارة وهي تشمل الداخلين الجدد إلى سوق العمل والموظفين الذين بحاجة إلى تعزيز ودعم مهاراتهم وقدراتهم والعاملين في مختلف القطاعات الانتاجية.

وفي هذا، أشار الوزير إلى أن هذا مؤشر على نجاح الوزارة، وبالتعاون مع المجالس النوعية للتدريب المهني، في تشجيع مؤسسات القطاع الخاص على زيادة الاستفادة من اشتراكات التدريب المهني التي تدفعها وذلك سعياً منها إلى رفع مستوى مهارات موظفيها من الأيدي العاملة البحرينية من خلال اتاحة الفرصة لهم للانخراط في البرامج التدريبية.

هذا، في حين وصل عدد الفرص التدريبية المتاحة والمعروضة للباحثين عن عمل الجدد إلى 1004 فرص تدريبية في سبتمبر 2012، بعد أن كانت 1085 فرصة تدريبية في يوليو. ويرجع هذا الانخفاض الطفيف إلى انتهاء العديد من البرامج التدريبية الموجهة للخريجين الجامعيين، والبدء في التخطيط لتنفيذ برامج تدريبية جديدة لهذه الفئة سوف يتم طرحها خلال الأيام المقبلة.

واختتم وزير العمل جميل حميدان تصريحه قائلاً، انه في ضوء النتائج المتحققة خلال الربع الثالث من هذا العام (يوليو، أغسطس، سبتمبر)، فقد بلغ عدد العاطلين 6391 فرداً في نهاية سبتمبر. وينقسم هؤلاء العاطلون إلى 1542 ذكراً و4849 أنثى. وباحتساب إجمالي قوة العمل الوطنية والبالغة 183391 فرداً (إجمالي العاملين والبالغ عددهم 177000 عامل بحسب التعداد الاحصائي للعام 2010 + إجمالي العاطلين البالغ 6391 فرداً) فإن معدل البطالة لشهر سبتمبر يبلغ 3.5 في المئة. وتشكل الإناث نسبة 76 في المئة من إجمالي عدد العاطلين، في حين يشكل الذكور نسبة 24 في المئة فقط. هذا بينما وصل المعدل الفصلي للبطالة إلى 3.6 في المئة في الربع الثالث من العام الجاري.

يشار إلى أنه بدءا من شهر يوليو 2012 تم احتساب اجمالي قوة العمل الوطنية استناداً إلى نتائج التعداد الاحصائي العام الذي تم في عام 2010، وذلك لأن العدد الذي توصل إليه التعداد أكثر دقة وشمولية من العدد الذي كان يحتسب سابقاً في استخراج معدل البطالة، وذلك لكونه يتضمن أعداد العاملين في القطاع غير المنظم، وهم العاملون الذين يجب أخذهم في الاعتبار في مثل هذه الحالات.

العدد 3713 - الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:08 ص

      تأكد يا عيوني

      شالارقام ، شنو بالضبط ، كلام جرايد
      لين بنقول ان نسبة العطاله

    • زائر 5 | 7:08 ص

      تأكد يا عيوني

      شالارقام ، شنو بالضبط ، كلام جرايد
      لين بنقول ان نسبة العطاله

    • زائر 4 | 12:52 ص

      لماذا لا توضع برامج مباشرة بعد التخرج

      هذا العدد غير منطقي ، بل هو اكبر بكثير و نحن ننتظر من الأتحاد العام لنقابات عمال البحرين العدد الصحيح ! ثم لماذا لا توضع آليات و برامج يتم دمج فيها الخريجين مباشرة إلى سوق العمل الخاص و العام بالأعتماد على كل فئة تخصصية ! الامر الغير المقبول أن يكون هناك العشرات من العاطلين كون البحرين بلد صغير و لا يصعب بالأدارة السليمة أن يكون هناك عاطلين بهذا العدد .. !! نحن نمتلك الشهادات من جامعات أجنية محترمة و لا نعمل و لا تٌعتبر معيار للتوظيف في أي وزارة !

    • زائر 3 | 12:08 ص

      كله احصائيات غير دقيقة

      كله احصائيات غير دقيقة
      يا سعادة وزير العمل ان متخرج واعمل براتب اقل منظ¢ظ¦ظ دينار
      ولدي بكريوس بي اس
      وكلما نقدم عندكم لايوجد وظائف
      هل لك ان تخبر الناس ما هي الاجراءت اللتي تسطعيون عمله
      واجبار الشركات بدفع مبلغ مناسب للجماعيين طبعا لاشيئ
      غير المفوشر والتصريحات الفضافضة
      والاجانب ياخذون وظائف محترمة وكل شيئ لهم
      بسنا عاد كل وزير يطلع ويصرح عكس الواقع
      ليش عجل خرجت الناس للشوارع من البطالة
      ازمات الاسكان التجنيس السرقات النهب اللي
      يصير عدنا والنواب صاروا.... عدنا

    • زائر 2 | 11:48 م

      عاطل من زمان الدبس

      شكلك يا معالي الوزير حسبت الـ 3000 متطوع و2000 متمصلح و 499 من السارقين لوظائف غيرهم فأصبح مجموع من تم توظفيه 5499 مسوطناً.
      وشكراً على جهودكم

    • زائر 1 | 11:29 م

      كذب كذب

      ضحك على الذقون .. أولا هذا عدد العاطلين الرسميين ... ثانيا أنت لم توجد الوظيفة الملائمة لمن تعب من التعطل فراح يبحث عن أي وظيفة يسد بها حاجته الإنسانية ... وينكم يا دول النفط ... هذا دليا على فشل إداري كبير لدولة نفطية صغيرة و تعاني من فقر و بطالة و تدني رعاية صحية و تدني مستوى التعليم ... حتى يمنون على الجامعي بدفع 96% من مصاريفه. ... و كأن مصاريف الدولة هي من أملاكهم الخاصة ... بعض دول الخليج تصرف رواتب على الجامعيين في الجامعة الوطنية و أنتم تمنون عليهم

اقرأ ايضاً