العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ

البحرين أول دولة في «شرق المتوسط» تخفض الحصبة إلى الصفر

قال وزير الصحة صادق الشهابي إن مملكة البحرين لم تسجل أية حالة مستوطنة للحصبة في العامين 2010 و 2011. ولم يتم تسجيل أية حالة لغاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وعليه فإنه إذا لم تسجل أية حالة مع انتهاء هذا العام (2012)، ستكون البحرين هي أول دولة خليجية تتمكن من خفض حالات الحصبة إلى مستوى الصفر بل ستكون من أوائل دول إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية التي تحقق هذا الإنجاز.

يأتي ذلك بالتزامن مع مشاركة البحرين شقيقاتها دول إقليم شرق المتوسط في الاجتماع البلداني لمناقشة المبادرة الاستراتيجية التي ترمي إلى الحد من وفيات الحصبة وحالات متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية والنزول بها إلى مستوى الصفر.

واستعرضت البحرين الخطة التنفيذية والمنجزات في هذا المجال، كما تم توزيع نشرة تتعلق بتجربتها في هذا الصدد في الاجتماع ذاته لمشاركة دول الإقليم بما تم إنجازه، حيث أسهمت زيادة نسبة التغطية بخدمات التمنيع الروتيني والاضطلاع بحملات التمنيع والترصد الوبائي في إحراز تقدم كبير للحد من حالات الحصبة.

وأشار الشهابي إلى أن «المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أشاد بالجهود المبذولة من قبل مملكة البحرين للوصول إلى مستوى الصفر لحالات الحصبة، حيث تعد البحرين من الدول السباقة والرائدة في الحد من مرض الحصبة والوصول به إلى حد انعدام الحالات المستوطنة»، مؤكداً أن «ارتفاع معدلات التغطية بالتطعيم لعب دوراً أساسيّاً في إحراز هذا التقدم إضافة إلى المنهجية المتبعة للترصد الوبائي للحالات المشتبه في إصابتها بعدوى الحصبة أو الحصبة الألمانية».

وأضاف أنه «تماشياً مع الخطة الاستراتيجية العالمية لمكافحة الحصبة والحصبة الألمانية والتخلّص منهما؛ فقد تم تطعيم الطفولة جرعتين من اللقاح الفيروسي الثلاثي الذي يقي من الإصابة بمرض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف في آنٍ واحد وفي حقنة واحدة وتجاوزت التغطية بالتطعيم 95 في المئة».

وعزا الوزير هذا الإنجاز إلى «الرعاية والاهتمام الذي توليه القيادة للخدمات الصحية في البحرين، والمتابعة المستمرة من أجل وقاية جميع المواطنين والمقيمين من جميع الأمراض، وصولاً إلى حياة وتنمية بشرية متقدمة ومتطورة للجميع».

يُذكر أن الحصبة، بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية، هي أحد الأمراض المعدية المعروفة للناس بالدرجة الأولى، وتُعدّ من أهم أسباب الوفاة للأطفال وإصابتهم بالعجز في شتّى أنحاء العالم. ويتسبب إهمال التطعيم ضدّ الحصبة في الإصابة بمضاعفات صحية شديدة قد تشمل الالتهاب الرئوي والإسهال والتهاب الدماغ والعمى، كما قد تؤدي إلى الوفاة.

وعلى الجانب الآخر؛ فإن الحصبة الألمانية التي تنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير في الهواء؛ فإنّها عادة مَّا تكون أخفّ، لكن خطورتها قد تكمن في إصابة فئات معينة، وخصوصاً الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

العدد 3719 - الأحد 11 نوفمبر 2012م الموافق 26 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:30 ص

      اول مرة اعرف

      ان البحرين تصنف في دول شرق المتوسط احنا فين والبحر الابيض فين

اقرأ ايضاً