العدد 3734 - الإثنين 26 نوفمبر 2012م الموافق 12 محرم 1434هـ

الفلكي الحجري: شبه ظل الأرض يخسف كذبا ببدر شهر محرم مساء غداً

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال الباحث الفلكي البحريني علي الحجري ان عصر غداَ الأربعاء (28 نوفمبر / تشرين الثاني 2012) سوف يخسف بالقمر كذبا بعد دخوله في مخروط شبه ظل الأرض والذي لا يمكن تميز ورؤية التغير الحاصل على القمر المخسوف سوى بالعين المجردة أو بالتلسكوبات الفلكية، ليتغير لون بشكل طفيف إلى اللون الذهبي الغامق أو الطوبي وذلك بالاعتماد الكل على الظروف الجوية لمملكة البحرين والتي تسبب في تحلل وتشتت وانكسار وانعكاس وحيود ضوء القمر في الغلاف الجوي للأرض ليظهر بهذه الألوان.

وبين الفلكي البحريني وفقا للحسابات الفلكية التي أجراها بان سماء مملكة البحرين سوف تشهد ظاهرة خسوف كاذب وجزئي للقمر بمشيئة الله تعالى في مساء هذا يوم الأربعاء لتنحرم مملكة البحرين من رؤية القمر المخسوف بنسبة (31.61 بالمائة) من إجمالي وقت الخسوف ولمدة 4 ساعات و32 دقيقة، حينما يبدأ القمر في دخول في منطقة مخروط شبه ظل الأرض وهو تحت الأفق الشرقي في تمام الساعة (03:18) مساءاً، وبعد ساعة و26 دقيقة سوف يبزغ القمر المخسوف في تمام الساعة (04:44) مساءاً، وتنتصف فترة الخسوف في تمام الساعة (05:34) مساءاً، وبعد 13 دقيقة يكتمل القمر ويكون بدرا في تمام الساعة (05:47) مساءاً، إلى أن يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض ويسدل الستار عن اخر حالة لخسوف القمر في عام 2012 في تمام الساعة (19:50) مساءاً.

ومن جهة أخرى قال الحجري بان مملكة البحرين تعيش أخر منازل من منزلة فصل الخريف بعد دخولها في منزلة الوسم الرابعة والأخيرة والتي دخلتها في يوم السبت الماضي والموافق 24 من شهر نوفمبر الجاري، لتشهد البحرين إلى الآن تأخر في انخفاض درجات الحرارة في شهر نوفمبر الجاري نتيجة الجو المتغير والمزاجي على غير العادة الذي تشهده البحرين، مما اثر سلبا على الاستخدام الإجمالي لوحدات الكهرباء في هذا الشهر واستمرارية تشغيل المكيفات من جهة وتشغيل سخانات الماء من جهة أخرى، وهطول زخات بسيطة ومتفرقة من الأمطار من الأسبوع الجاري والماضي، ما عدي صباح يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي والموافق 20 نوفمبر لتشهد البحرين أمطار الخير غزيرة وسرعان ما توقفت عن الهطول.

وختم الحجري بان مملكة البحرين سوف تدخل فصل الشتاء بشكل غير رسمي في 7 من شهر ديسمبر القادم بعد دخول منزلة المربعانية الأولى والذي تكثر في هطول الأمطار بإذن الله تعالى وانخفاض درجات الحرارة مع بداية ظهور موسم الضباب في أول ساعات الصباح، بينما سوف تدخل البحرين في فصل الشتاء رسميا بتاريخ 21 من شهر ديسمبر القادم في تمام الساعة (02:11) صباحاً، وتستمر فترة فصل الشتاء في البحرين لمدة 89 يوما و11 ساعة و51 دقيقة ليكون النهار اقصر ما يمكن في البحرين ومدته 10 ساعات ونصف وطول فترة الليل 13 ساعة ونصف وهي أطول فترة لليل في البحرين على مدار العام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:22 م

      اعتذر على نسيان ذكر شيئ في الخبر

      سيقترن القمر يوم غدا بكوكب المشتري مما يشكل منظرا جميلا جدا من صنع الباري
      علي الحجري

    • زائر 3 | 10:13 ص

      ونعم بالطاقات البحرينية

      الاخ علي الحجري من الطاقات البحرينية عالية الكفاءة.. فهو ينشر علومه في البحرين عبر محاضرات متنوعه وبالمجان فقط للتعليم. .. شكرا له على تفانيه..
      ولكن اين تقدير الحكومه لهذه الطاقات.

    • زائر 2 | 8:50 ص

      شكرًا علي الحجيري

      الباحث البحريني
      الى درجة العلم انشاء الله
      العالم البحريني علي الحجيري

اقرأ ايضاً