العدد 3734 - الإثنين 26 نوفمبر 2012م الموافق 12 محرم 1434هـ

مجلـس الدفاع المشتـرك بدول التعاون يعبر عن إدانته للتفجيرات التي تعرضت لها البحرين

عبر مجلـس الدفاع المشتـرك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن إدانتهِ وشجبه للتفجيرات التي تعرضت لها مملكةُ البحرين مؤخراً مؤكدين وقوفَ دول المجلس إلى جانبِ مملكةِ البحرين .
وقال بيان صدر عن الدورة الحادية عشرة لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول المجلس التي اختتمت اليوم الثلثاء (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) بالرياض انَ المجلسْ قد ناقش العملَ العسكري والدفاعَ المشترك بين دولِ المجلس من مختلف جوانبه ، وما تم َبشأنها من دراساتٍ وما رُفعَ حولها من توصيات ، وفي مقدمتها ، تعميقُ وتعزيزُ التكاملِ الدفاعي ، وتطويرُ قواتِ درعِ الجزيرة ِالمشتركة، وإنشاءُ معهدٍ للدفاعِ والأمن على مستوى دولِ المجلس.
كما استعرضَ المشاركون ما يتعلقُ بسيرِ العملِ العسكري في جوانبهِ المختلفة ، وما تم انجازهُ بشأنها من دراساتْ ، وما تحققَ من خطواتْ , حيثُ أطلع الوزراء علي سيرِ العمل في قواتِ درع الجزيرةِ المشتركة , وحزامِ التعاون ، والاتصالاتِ المؤمنة خاصة أهمية إيجاد مسارٍ بديل لكيبل الاتصالات الحالي ، والتمارينَ المشتركة ، وتوحيدَ المراجعِ والكراسات ، والخدمات الطبية .
كما ناقشَ المجلسُ المخاطرَ والتهديداتِ التي قد تواجهُ دولَ المجلس في ظلِ المتغيراتِ والتطورات ِالمختلفة ، وأكدوا وقوفَ دولِ المجلس صفاً واحداً في مواجهة أي خطر ٍأو تهديد.
وفي هذا الصدد عبرَ المجلسُ عن إدانتهِ وشجبه للتفجيرات التي تعرضت لها مملكةُ البحرين مؤخراً مؤكدين وقوفَ دول المجلس إلى جانبِ مملكةِ البحرين .
ورفع المجلسُ أحرَ التهاني إلى مقام ِخادمِ الحرمين الشريفين الملكِ عبد الله بن عبد العزيز بمناسبةِ نجاحٍ العمليةِ الجراحية التي أجريت لجلالته متمنيا لجلالته دوامَ الصحةِ والعافية .

وعبر المجلس عن شكره وتقديره للجهود التي بذلها وليُ العهد السعودي نائبُ رئيسِ مجلسِ الوزراء وزيرُ الدفاع صاحبُ السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ، ومختلفُ الجهاتِ المعنية في وزارةِ الدفاعْ والقواتِ المسلحة في المملكةِ العربيةِ السعودية لدعمِ العملِ العسكري المشترك ، واستضافة الكثير من الاجتماعاتِ المتعلقةِ به خلالَ ترؤس المملكةِ العربيةِ السعوديةِ للدورة الحالية لمجلس التعاون .
ووافق المجلسُ على تعيينِ مرشحِ دولة قطر اللواء الركن مبارك سعيد الخيارين أميناً عاماً مساعداً للشئونِ العسكرية ، لمدة ِثلاثِ سنوات إعتباراً من مطلعِ أبريل/ نيسان 2013م ، ووجه المجلسُ شكرَه وتقديره للواء الركن خليفة حميد ساعد الكعبي الأمين العام المساعد للشئونِ العسكرية على ما بذله من جهدٍ خلال توليهِ لهذا المنصب.
وفي نهاية الاجتماع وجّه وزيرُ الدولةِ لشئون الدفاع بمملكةِ البحرين الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة الدعوةَ لأعضاء المجلس لحضور الدورةِ الثانيةِ عشرة لمجلسِ الدفاعِ المشترك بمملكةِ البحرين العامَ القادم إن شاءَ الله تعالى.
وفيما يلي نص البيان الختامي الصادر عن الدورة الحادية عشرة لمجلـــس الدفـــاع المشتـــــرك بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ..
عقدَ مجلـــسُ الدفــــاع ِالمشتــــرك ِدورتـهُ الحاديـة عشــرةْ يومــي الثلثــــاءْ والأربعـــــاء 13-14محرمْ 1434هـ ، الموافقْ 27-28 نوفمبرْ/ تشرين الثاني 2012 م ، في مدينةِ الرياض ، برئاسةِ صاحب ِالسمو الملكي الأميرْ سلمانٍ بنِ عبدِالعزيز ولي العهدْ نائبِ رئيس ِمجلسِ الوزراء ، وزير ِالدفاعْ بالمملكة العربيةِ السعودية ، رئيسِ مجلسِ الدفاع المشترك في دورتهِ الحالية، وبحضورِ:

- سلطان سعيد المنصوري وزيرُ الاقتصاد بالإماراتِ العربية ِالمتحدة ، ممثلُ صاحب ِالسمو الشيخ ْ محمدْ بن راشد آل مكتوم نائب ِرئيس ِالإماراتِ العربيةِ المتحدةْ رئيس ِمجلسِ الوزراءْ ، حاكم ِ دبي وزيرِ الدفاع.
- الفريقْ طبيبْ الشيخ محمدْ بن عبدالله بن خالد آل خليفة
وزيرُ الدولةِ لشئون الدفاع بمملكةِ البحرين.
- بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزيرُ المسئول عن شئونِ الدفاع بسلطنةِ عمان.
- اللواء الركن حمد بن علي العطية ممثلُ صاحب ِالسمو وزير ِالدفاع والقائدِ العام للقوات ِالمسلحة ، رئيسُ أركانِ القواتِ المسلحةِ بدولةِ قطر.
- الشيخ أحمد الخالد الحمد الصباح نائبُ رئيسِ مجلسِ الوزراء ووزيرُ الدفاعْ بدولة ِالكويت.
وشاركَ في اجتماعاتِ الدورةْ صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية ، وعبداللطيف بن راشد الزياني الأمينُ العام لمجلسِ التعاون ، اللواء الركن خليفه حميد ساعد الكعبي الأمينُ العام المساعد للشئونِ العسكرية ، واللواء الركن مطلق بن سالم الأزيمع قائدُ قوات ِدرعِ الجزيرة ِالمشتركة.
وقد ناقشَ المجلسْ العملَ العسكري والدفاعَ المشترك بين دولِ المجلس من مختلف جوانبه ، وما تم َبشأنها من دراساتٍ وما رُفعَ حولها من توصيات ، وفي مقدمتها ، تعميقُ وتعزيزُ التكاملِ الدفاعي ، وتطويرُ قواتِ درعِ الجزيرة ِالمشتركة . وإنشاءُ معهدٍ للدفاعِ والأمن على مستوى دولِ المجلس ، كما استعرضَ المشاركون ما يتعلقُ بسيرِ العملِ العسكري في جوانبهِ المختلفة ، وما تم انجازهُ بشأنها من دراساتْ ، وما تحققَ من خطواتْ , حيثُ أطلع أصحابُ السمو والمعالي علي سيرِ العمل في قواتِ درع الجزيرةِ المشتركة , وحزامِ التعاون ، والاتصالاتِ المؤمنة خاصة أهمية إيجاد مسارٍ بديل لكيبل الاتصالات الحالي ، والتمارينَ المشتركة ، وتوحيدَ المراجعِ والكراسات ، والخدمات الطبية .
كما ناقشَ المجلسُ المخاطرَ والتهديداتِ التي قد تواجهُ دولَ المجلس في ظلِ المتغيراتِ والتطورات ِالمختلفة ، وأكدوا وقوفَ دولِ المجلس صفاً واحداً في مواجهة أي خطر ٍأو تهديد.
وفي هذا الصدد عبرَ المجلسُ عن إدانتهِ وشجبه للتفجيرات التي تعرضت لها مملكةُ البحرين مؤخراً مؤكدين وقوفَ دول المجلس إلى جانبِ مملكةِ البحرين .
ورفع المجلسُ أحرَ التهاني إلى مقام ِخادمِ الحرمين الشريفين الملكِ عبد الله بن عبد العزيز بمناسبةِ نجاحٍ العمليةِ الجراحية التي أجريت لجلالته متمنيا لجلالته دوامَ الصحةِ والعافية .

وعبر المجلس عن شكره وتقديره للجهود التي بذلها صاحبُ السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وليُ العهد نائبُ رئيسِ مجلسِ الوزراء وزيرُ الدفاع ، ومختلفُ الجهاتِ المعنية في وزارةِ الدفاعْ والقواتِ المسلحة في المملكةِ العربيةِ السعودية لدعمِ العملِ العسكري المشترك ، واستضافة الكثير من الاجتماعاتِ المتعلقةِ به خلالَ ترؤس المملكةِ العربيةِ السعوديةِ للدورة الحالية لمجلس التعاون .
كما أعربَ المجلسُ عن شكرهِ وتقديرهِ للأمين العام لمجلسِ التعاون ومختلف الجهات المختصة في الأمانة العامة على ما يبذلونه من جهدٍ متواصلٍ في تنسيقِ ومتابعةِ وتنظيم ِالاجتماعاتِ العسكريةِ المختلفة .
ووافق المجلسُ على تعيينِ مرشحِ دولة قطر اللواء الركن مبارك سعيد الخيارين أميناً عاماً مساعداً للشئونِ العسكرية ، لمدة ِثلاثِ سنوات إعتباراً من مطلعِ أبريل/ نيسان 2013م.

ووجه المجلسُ شكرَه وتقديره للواء الركن خليفة حميد ساعد الكعبي الأمين العام المساعد للشئونِ العسكرية على ما بذله من جهدٍ خلال توليهِ لهذا المنصب.
وفي نهاية الاجتماع وجّه وزيرُ الدولةِ لشئون الدفاع بمملكةِ البحرين الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة الدعوةَ للوزراء لحضور الدورةِ الثانيةِ عشرة لمجلسِ الدفاعِ المشترك بمملكةِ البحرين العامَ القادم إن شاءَ الله تعالى.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً