العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ

ميركل: إنقاذ اليونان يصبّ في مصلحة ألمانيا

أكدت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل أن إنقاذ اليونان يصب في مصلحة ألمانيا، فيما وافق النواب الألمان يوم الجمعة (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، على الإجراءات التي اعتمدتها منطقة اليورو مطلع الأسبوع لإنقاذ اليونان من الإفلاس.

وقالت ميركل في مقابلة مع صحيفة «بيلد إم تسونتاغ»، إن مساعدة اليونان «تصب في مصلحة ألمانيا لأن الإجراءات لاتزال تتخذ مع إبقاء منطقة اليورو برمّتها في الأذهان بحيث تفيد منها كل الدول الأعضاء بما فيها ألمانيا».

وأضافت «أشعر بالتأكيد بالشكوك لدى كثير من مواطنينا وأتفهم قسما منها لأن اليونان غالباً ما خيّبت آمال شركائها في الأعوام الماضية. امور كثيرة وعدت بها الحكومة اليونانية لم يتم الإيفاء بها».

لكنها تداركت «ألاحظ أخيراً لدى الحكومة اليونانية عزماً على إعادة تنظيم البلاد من الألف إلى الياء وعلى تزويدها بنى حديثة وألمانيا ستساهم (في ذلك) عبر نصائحها وأفعالها».

وصوّت يوم الجمعة، 473 عضواً في البرلمان الألماني (البوندستاغ) لصالح الإجراءات التي حدّدها وزراء مالية منطقة اليورو وستترجم خصوصاً بصرف دفعة مساعدات بقيمة 43,7 مليار يورو لأثينا.

ودعت ميركل إلى الكف عن اعتماد لهجة سلبية مع اليونان وقالت: «الاقتصاد مرتبط بالعامل النفسي بنسبة خمسين في المئة، وأوصي بقوة بالاَّ يمضي المرء وقته في تكرار سيناريوهات إخفاق أو أخرى كارثية؛ بل أن يواكب إيجابا النهوض التدريجي لليونان للسماح بتحقيق سيناريو أفضل».

وأضافت «سأواصل القيام بما هو أفضل لألمانيا وأوروبا، ما سيحدّ من التداعيات المالية (...) وسأبذل كل ما أستطيع لتامين استقرار اليورو وتعزيزه».

العدد 3739 - السبت 01 ديسمبر 2012م الموافق 17 محرم 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً