«أبعاد العقارية» ترسي مشروع «بنان صدد» بكلفة 3.8 ملايين دينار

قيمة المشروع الإجمالية 8.8 ملايين دينار

الرئيس التنفيذي لشركة «أبعاد العقارية» أحمد عبدالله
الرئيس التنفيذي لشركة «أبعاد العقارية» أحمد عبدالله

المنامة - عباس سلمان 

25 ديسمبر 2012

أفاد الرئيس التنفيذي لشركة «أبعاد العقارية»، أحمد يوسف، عن ترسية عقد بناء المشروع السكني الجديد «بنان صدد»، التي تبلغ كلفته الإجمالية 8,8 ملايين دينار، على شركة «أحمد القائد» بكلفة 3,8 ملايين دينار، في خطة طموحة تهدف إلى توفير وحدات سكنية لذوي الدخل المتوسط.

وأبلغ يوسف «الوسط» أن المشروع، وهو واحد من سلسلة مشروعات سكنية تقوم بتنفيذها الشركة المملوكة بالكامل إلى بنك البحرين الإسلامي، بدأ تنفيذه، وسيستغرق 18 شهراً لاستكماله. ويقع المشروع في قرية صدد في المنطقة الغربية من البحرين.

ويقام مشروع «بنان صدد» على مساحة تبلغ تقريباً 44 ألف متر، وقد تم تخطيط الأرض لاستيعاب 129 وحدة سكنية في المشروع، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى، إذ ستكون هناك حديقة تخدم سكان المنطقة، تبلغ مساحتها نحو ألف متر مربع، وسنتكفل بإقامة البنية التحتية والتي من ضمنها الشوارع.

المدير الإداري لبيت التعاون للاستثمار، وهي الشركة المنفذة، أحمد القائد، أبلغ «الوسط» كذلك أن العمل بدأ في البنية الأساسية لمشروع «بنان صدد»، وأن الوحدات السكنية «ستكون في متناول الجميع حسب القروض التي يحصلون عليها من بنك الإسكان».

وتبلغ مساحة الأرض لكل وحدة سكنية 230 متراً مربعاً، وأن معدل سعر البيع يصل إلى 78 ألف دينار. وتضم الوحدة 4 غرف نوم و3 حمامات ومجلس ومطبخ، وأن الوحدات مطابقة لمواصفات وزارة الإسكان، وأن نظام التمليك فيه اعتيادياً، أي أن لكل وحدة سكنية لها وثيقة خاصة بها.

وقد تأسست شركة أبعاد في الربع الأول من العام 2007، وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل بنك البحرين الإسلامي، ويبلغ رأس مالها المدفوع 25 مليون دينار بحريني، وتعمل في مجال التطوير العقاري والإداري المتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وتستثمر في القطاعات العقارية السكنية والتجارية والصناعية.

ومن ناحية أخرى، تطرق القائد إلى مشروع تنفيذ فندق ويندم جراند في خليج البحرين، فأوضح أن العمل يسير على قدم وساق، وأنه تم تنفيذ 40 طابقاً من أصل 50 طابقاً بكلفة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار، وأن «العمل يسير على قدم وساق حسب البرنامج المخطط»، وتوقع الانتهاء منه في بداية العام 2014.

والفندق هو الرابع الذي يقام في «خليج البحرين»، إذ إن هناك ثلاثة فنادق أخرى في المشروع، البالغ كلفته نحو 1,2 مليار دولار، وهي: فندق «فور سيزونز»، وفندق «ماريوت»، بالإضافة إلى فندق «شذى»، الذي سيبدأ في مطلع العام المقبل والمملوك إلى شركة «بروة العقارية» القطرية، وتبلغ كلفته نحو 50 مليون دولار.

وأجاب عن سؤال بشأن توقعاته في العام 2013، فأفاد القائد بأنه «متفائل بأن العام الجديد سيكون أفضل من 2012»، وأرجع ذلك إلى خطط طرح مشاريع حكومية لناء وحدات سكنية. وأضاف أن الناس بدأت كذلك في بناء مشاريع سكنية بعد بطأ شديد شهده القطاع في العامين 2011 و2012.

وحددت الحكومة البحرينية خطة إستراتيجية لوزارة الإسكان يتم بموجبها تنفيذ بناء نحو 43 ألف وحدة سكنية خلال الفترة (2012 - 2017)، كجزء من جهود للتغلب على مشكلة الإسكان في المملكة، وتقليص قوائم الانتظار التي يرجع بعضها إلى التسعينات.

وقد وقعت الحكومة اتفاقية مع شركة نسيج، وهي باكورة التعاون الحكومي مع القطاع الخاص على الصعيد الإسكاني، لبناء 4100 وحدة سكن اجتماعي بكلفة تبلغ 208 ملايين دينار، ضمن توجه متزايد لإشراك القطاع الخاص في مشروعات الإسكان.

وصعدت أسعار العقارات في المنطقة بشكل حاد أثناء الطفرة قبل أن تهوي بفعل تأثيرات الأزمة المالية العالمية التي بدأت في الولايات المتحدة الأميركية في سبتمبر/ أيلول العام 2008، قبل أن تمتد إلى بقية الدول في شكل أزمة ائتمانية. وأدى تراجع أسعار العقارات والأملاك إلى خسائر كبيرة بين الشركات والمصارف التي كانت تركز في نشاطها على التمويلات العقارية.

لكن مسئول عقاري بحريني أفاد بأن أسعار الأراضي في هذه المملكة، التي يقطنها نحو 1,2 مليون نسمة، بدأت في التعافي في الآونة الأخيرة، خصوصاً في المناطق التي تصنف بأنها «ممتازة»، مثل منطقة السيف الراقية والجفير، وأعرب عن التفاؤل خلال النصف الأول من العام 2013.

وأبلغ رئيس الوكالة العقارية السيدشرف السيدجعفر «الوسط» أن «الأسعار بدأت في الانتعاش»، إذ صعدت في منطقة الجفير إلى 35 ديناراً للقدم المربع من 25 ديناراً في السابق، في حين أن الأسعار وصلت إلى 50 ديناراً للقدم المربع من نحو 30 ديناراً في السابق «نتيجة عدم وجود مخططات جديدة». وأضاف «أما بالنسبة إلى الشقق السكنية، فإن العرض لايزال طاغٍ على الطلب، في حين أن سوق تملك العمارات بدأ في التحسن وأن الأسعار تبلغ بين 200 ألف إلى مليون دينار.

العدد 3762 - الثلثاء 25 ديسمبر 2012م الموافق 11 صفر 1434هـ

التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً