العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ

رئيس الوزراء العراقي يبحث عدداً من الملفات مع الأردن

بحث رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي في الأردن عدداً من الملفات بينها مد أنبوب للنفط من العراق إلى ميناء العقبة الأردني والديون المترتبة على العراق للمصدرين الأردنيين، بحسب نظيره الأردني عبد الله النسور.

وفور وصوله إلى الأردن عقد المالكي اجتماعاً ثنائياً مع النسور أعقبه اجتماع موسع بحضور وزراء من كلا البلدين، قبل أن يلتقي خلال زيارته التي استمرت عدة ساعات العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني في وقت لاحق الإثنين.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة «الدستور» شبه الحكومية أمس (الإثنين)، قال رئيس الوزراء الأردني إن المحادثات مع المالكي تناولت مواضيع مد أنبوب للنفط من العراق إلى ميناء العقبة الأردني.

وكان البلدان اتفقا أخيراً على زيادة كميات النفط المستوردة من عشرة آلاف برميل يومياً إلى 15 ألفاً.

من جهة أخرى، أكد النسور أن المحادثات شملت فتح السوق العراقية أمام المنتجات الزراعية الأردنية وملف ديون المصدرين الأردنيين المترتبة على العراق. وقال إن «الأيام بينت أيضاً أننا نحتاج السوق العراقي ونحتاج السوق التركي عبر العراق».

وأضاف «الآن أصبح طريقنا الى تركيا مقطوعاً إلى أمد لا ندري كم يطول» بسبب الأوضاع في الجارة الشمالية سورية التي كانت تمر من خلالها الشاحنات الأردنية المحملة بالمنتجات الزراعية إلى تركيا وأوروبا.

وبشأن الديون الأردنية، قال إن «هناك مبلغاً بنحو 300-400 مليون دينار (423-564 مليون دولار) مكسورة لمصلحة مصدري الأردن على العراق» إبان الحصار الدولي على العراق.

وأضاف «عندما جاء الحكم الجديد لم يعترف بهذه الأموال وأرادوا أن نريهم إثباتات بأن هناك مواد تم توريدها».

وتابع «طلبت من العراقيين أن يأتي محافظ البنك المركزي، لنقوم بحل هذا الأمر، لكنهم لغاية الآن لم يبلغونا عن مجيئه، فالموقف الأردني صحيح لكننا لا نستطيع الإثبات».

من جهته، قال بيان نشره مكتب المالكي على موقعه الإلكتروني إن مباحثاته مع النسور كانت «مكثفة وجدية» وتناولت «العمل على تفعيل مذكرات التفاهم والاتفاقات المبرمة بين الجانبين في مجالات النفط والنقل والتجارة والزراعة».

ويرافق رئيس الوزراء العراقي في زيارته وزراء النفط عبدالكريم لعيبي، والنقل هادي العامري، والتجارة خير الله بابكر، والزراعة عز الدين الدولة وعدد آخر من كبار المسئولين.

العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً