العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

توقيف اسرائيلي وحبسه احتياطيا في مصر بشبهة التخابر

قررت نيابة مدينة نويبع بجنوب سيناء الثلثاء (1 يناير/ كانون الثاني 2013) حبس اسرائيلي اربعة ايام على ذمة تحقيقات تجرى معه للاشتباه في قيامه باعمال تخابر اثر توقيفه الاثنين، بحسب ما افاد مصدر قضائي.

وقال المصدر ان اسرائيليا كان القي القبض عليه الاثنين في منطقة طابا (جنوب شبه جزيرة سيناء) "للاشتباه في قيامه باعمال تخابر"، حبس اربعة ايام على ذمة التحقيقات بقرار من نيابة نويبع التي بدأت تحقيقا معه.
واضافت المصادر انه تبين ان "المشتبه به دخل البلاد متسللا عبر منطقة جبلية بالقرب من طابا"، من دون مزيد من التفاصيل.
وافادت الصحف الاسرائيلية ان الموقوف هو اندري بشينيشنيكوف البالغ الرابعة والعشرين من العمر. وهو مولود في روسيا وهاجر الى اسرائيل حيث اوقفه جهاز الامن الداخلي الشين بيت في العام الفائت بسبب نشاطاته المؤيدة للفلسطينيين.
واكدت صحيفة هآرتز ان الشاب عمل اربع سنوات ونصف سنة جنديا في الجيش الاسرائيلي. وتابعت "بعد مغادرة الجيش شهد تحولا سياسيا مهما وبدأ ينخرط في منظمات يسارية متشددة".
واضافت "قبل عام كان يقيم في بيت لحم ثم في مخيم اللاجئين في الدهيشة" بالضفة الغربية. وتابعت الصحيفة "ان الفترة التي اقام فيها مع الفلسطينيين انتهت بعد توقيفه من قبل الشين بيت بتهمة الانتماء لمنظمة ارهابية، لكن افرج عنه بعد مثوله امام محكمة".
وافادت صحيفة معاريف ان الشاب حاول رفض جنسيته الاسرائيلية مؤكدا امام القضاء انه "لا يعترف لا بدولة اسرائيل ولا بالمؤسسة الصهيونية".
وقال المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ييغال بالمور لفرانس برس انه لم يتلق اي اشعار من مصر حتى الان بخصوص توقيف اسرائيلي في مصر.
وقال "طلبنا معلومات من المصريين. ننتظر معلومات رسمية من السلطات حول ما يتهمونه به وما يريدون فعله لكي نعلم كيف نتصرف".
وكان اميركي اسرائيلي اوقف في حزيران/يونيو 2011 في القاهرة واتهم بالتعامل مع اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية الموساد واثارة نعرات طائفية في مصر، الامر الذي نفاه. وافرج عنه في تشرين الاول/اكتوبر 2011 في اطار تبادل للاسرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:34 ص

      مسكين هذا الاسرائيلي برئ

      عجباً أسرائيلي يتجسس على مصر .. كل العالم العربي من الشرق الى الغرب مخترق حتى أم رأسه من الموساد والشين بيت وسي آي ايه و "ك ج ب" والجستابو وكل مخابرات العالم .. فهل أسرائيل محتاجة لخبراء ومتجسسين عليكم .. ثانيا ويش عند العرب تكنولوجيا وعلم نافع او قدرة قتالية وحربية لمواجهة أسرائيل غير البعارين وهز الوسط .. ضحكتونا على كبر قامات العرب وصخبهم ونباحهم قاتل الله الظالمين .. بفيئ أسرائيل وأمريكا تتنعم الشعوب ولو لا ذلك لقتولونا الاعراب لا بارك الله فيهم فقد قبروا الاسلام قبل قبرنا .

اقرأ ايضاً