العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

الإمارات: الشيكات المرتجعة لاتزال جريمة يعاقب عليها المغتربون

انحسار الحماية الجنائية عن الشيكات المرتجعة في دبي من شأنه أن يكون إصلاحاً اقتصاديّاً مهّماً
انحسار الحماية الجنائية عن الشيكات المرتجعة في دبي من شأنه أن يكون إصلاحاً اقتصاديّاً مهّماً

أفاد بيان رسمي بأن الأجانب في الإمارات لا يزالون مهددين بالسجن لتحرير شيكات مرتجعة في البلاد؛ إذ إن الأوامر الحكومية الصادرة «بانحسار الحماية الجنائية» عن هذه الشيكات لا تنطبق سوى على أبناء البلد دون غيرهم. وصدر البيان لتوضيح تقارير متضاربة نشرتها وسائل إعلام محلية بعد أن قالت بعض التقارير هذا الأسبوع إن الأجانب لم يعودوا يواجهون أي عقوبات جنائية لتحرير شيكات مرتجعة.

وكثيراً ما تستخدم الشركات والأفراد في الإمارات الشيكات المؤجلة ضماناً في جميع المعاملات من استئجار شقق إلى صفقات بملايين الدولارات. وفي أكتوبر/ تشرين الأول خففت الإمارات العقوبات الصارمة المفروضة على المتخلفين عن سداد قيمة الشيكات بالنسبة إلى مواطنيها بعد صدور مرسوم أميري؛ غير أن المغتربين في البلاد لا يزالون مهددين بالسجن.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن بيان حكومي، أن صندوق معالجة الديون المتعثرة للمواطنين الذي أسّسته الحكومة «يختص بمعالجة وتسوية قضايا القروض الشخصية المتعثرة للمواطنين كافة؛ سواء كانوا موقوفين على ذمة قضايا أو صدرت بحقهم أحكام ويقومون بتسوية مديونياتهم عبر جداول تسديد حددتها المحاكم».

وأضاف البيان أن «الآليات التي صدرت عن الصندوق لهذا الغرض لا تنسحب إلا على المعنيين من المواطنين دون غيرهم؛ بما في ذلك التوجيهات السامية الخاصة بانحسار الحماية الجنائية عن شيكات الضمان المقدمة للبنوك وشركات التمويل ضد المواطنين».

وفي يوليو/ تموز أفرج عن صاحب أعمال بريطاني سجن ما يقرب من ثلاث سنوات في دبي لإصداره شيكات بدون رصيد عندما رفعت عنه العقوبة بعد أن أضرب عن الطعام سبعة أسابيع.

ويرى بعض خبراء الاقتصاد أن انحسار الحماية الجنائية عن الشيكات المرتجعة من شأنه أن يكون إصلاحاً اقتصادياً مهماً يقلل من المخاطر التي يواجهها أصحاب الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة.

وتخطط الإمارات إلى اتخاذ خطوات أخرى تهدف إلى تخفيف الضغط القانوني على الشركات؛ إذ من المتوقع أن يصدر هذا العام قانون جديد يهدف إلى تبسيط عملية إشهار الإفلاس والسماح بإعادة هيكلة الشركات المتعثرة.

العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً