العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

صغار المزارعين الأفارقة تحت ضغوط التصنيع (2-2)

وقال أستاذ أسواق المواد الغذائية في كلية إمبريال في لندن، ديفيد هيوز، لوكالة إنتر بريس سيرفس، إن التركيز على أصحاب الحيازات الصغيرة هو ضرورة تجارية وليس مجرد استدراك لمسئولية الشركات الاجتماعية.

وأضاف «إذا لم يشاركوا في تعزيز الزراعة فهم يعرفون أنهم سيصبحون بلا عمل طويل الأجل. أعتقد أننا سنبدأ في رؤية الشركات وهي تقوم بإجراء تغييرات جذرية لنماذج الأعمال على مدى السنوات الـ 10 المقبلة».

كما تقوم منظمات التنمية أيضاً بتعزيز التوجه القائل بأنه لابد من تأسيس التنمية المستدامة في البلدان الإفريقية من خلال الشراكة بين الشركات الكبيرة وصغار المزارعين.

أما «فارم كونسيرن» - وهي منظمة على مستوى إفريقيا لسوق التنمية - فتدعو لأن يكون أصحاب الحيازات الصغيرة على علم ودراية بالسوق وأن يتمكنوا من وضع استراتيجيات إنتاج كفيلة بتلبية متطلبات السوق من أجل الخروج من نطاق زراعة الكفاف.

وتروّج هذه المنظمة غير الحكومية بين أصحاب الحيازات الصغيرة لنموذج «القرية التجارية» لمساعدة المنتجين على الاستجابة لاحتياجات الأمن الغذائي وقوى السوق.

وقال مدير استراتيجية «فارم كونسيرن»، كيماثي مومبي، لوكالة إنتر بريس سيرفس: «نأخذ العدد الإجمالي للهكتار في قرية ونقوم بتعزيز ثلاث فئات من السلع. ويجري إنتاج السلع المتعلقة بالغذاء والتغذية باستخدام 35 في المئة من الأراضي المتاحة، وتشغل الفئة الثانية الخاصة بالمحاصيل التجارية غير الصالحة للأكل 65 في المئة، ويتم ترك خمسة في المئة من الأراضي لإدارة الموارد الطبيعية».

هذا، وتُعنى المملكة المتحدة أيضاً بتعزيز دور القطاع الخاص في زراعة الحيازات الصغيرة. فتقوم وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة بتمويل إنشاء الروابط بين مزارع أصحاب الحيازات الصغيرة وبين صناعات التجزئة الغذائية ومحلات «السوبر ماركت» لتوريد المزيد من منتجات صغار المزارعين إلى رفوف المتاجر الكبيرة في المملكة المتحدة.

وفي هذا الشأن، تعتبر الشراكة بين «تايلور يو كيه» - وهي علامة تجارية الشاي بيوركشاير - والمزارعين الروانديين من أصحاب الحيازات الصغيرة لإنتاج الشاي، مجرد مثال على كيفية مساعدة الحكومة البريطانية على تسهيل تغلغل تجار التجزئة العمالقة إلى إفريقيا.

إد ماكينا

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً