العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

«الصم البحرينية» تحتفل بتخريج دفعة من دورة الكومبيوتر

احتفلت جمعية الصم البحرينية بتخرج دفعة من الصم من دورة مكثفة للكومبيوتر، وذلك بمركز دعم المنظمات في خليج توبلي، بحضور مديرة إدارة التأهيل الاجتماعي بوزارة التنمية الاجتماعية، منى جاسم الغتم.

وقد شارك في الدورة 13 متدرباً ومتدربة، وشملت 6 برامج، بواقع 60 ساعة، تم تمديدها إلى 84 ساعة نظراً لخصوصية المجموعة وحاجتها إلى الترجمة الوصفية، حيث تولى عدد من مترجمي لغة الإشارة مهمة توصيل المعلومات والشرح.

وقد أوضح الأمين المالي بالجمعية ومدير المشروع، جمال دهنيم، في كلمته أن الدورة التي تم تنفيذها بالتعاون مع معهد «ابتك»، شملت برامج «اكسل» و»وورد» و»الآوتلوك» و»باور بوينت» و»فلاش» و»الفوتوشوب».

وقال إن هذه البرامج تم اختيارها بعد التشاور المطوّل مع الصم لتحديد احتياجاتهم.

وأعرب عن أمله بأن تساعد المعارف والمهارات التي اكتسبها المتدربون على المستوى الشخصي والعملي، حيث يأتي تخريج هذه الدفعة والدورات السابقة تنفيذاً للأهداف الاستراتيجية للجمعية.

من جهته، أشار رئيس الجمعية، مهدي النعيمي، إلى آخر المشاريع التي تضطلع بها الجمعية، وآخرها تنظيم 4 دورات للغة الإشارة لعدد من العاملين بالمؤسسات الحكومية والخاصة والجامعات، وتدشين مركز الاتصال المرئي للصم بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية، ودورات أخرى للأعمال الفنية وصياغة الفضة والزجاج، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع دورة التصوير الفائز بمنحة وزارة التنمية للعام 2012، والتخطيط لاستضافة المؤتمر الخليجي الرابع للصم في أبريل/نيسان 2013 تحت شعار «الارتقاء بالأصم الخليجي».

وبعدما ألقى غانم محمد كلمة بالنيابة عن المتدربين، تحدّث مدير معهد «ابتك»، فيشال كابور، عن اعتزازه بتنفيذ هذا المشروع الخاص للصم ليجعل منه قصة نجاح.

وقد تم توزيع 13 جهاز كومبيوتر و»لابتوب» على المتدربين، بالإضافة إلى توزيع 24 معيناً سمعياً مقدمة من شركة «بابكو»، والسحب على مجموعة من الهواتف النقالة.

كما تم تكريم خمسة من المترجمين والمترجمات تقديراً لجهودهم التطوعية في أنشطة الجمعية على مدار العام.

العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً