العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

عام من الإنجازات العلمية والابتكارات التقنية

شهد العام 2012 إنجازات علمية غير مسبوقة، إذ وصلت أول مركبة فضائية إلى المريخ واشتد التنافس في عالم الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية، ودخل موقع «فيسبوك» البورصة مع تجاوز مستخدميه مليار مشترك نشط.

فشركة «أبل» الأميركية كشفت في مارس/آذار عن الجيل الثالث من كمبيوتر آيباد الذي يسيطر على الحصة الأكبر في سوق الأجهزة اللوحية.

أما موقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي فدخل في مايو/أيار عالم التدوالات المالية عندما طرح أسهمه في بورصة نيويورك وتجاوز مستخدموه في هذا العام مليار مشترك نشط.

وعملاقة البرمجيات «مايكروسوفت» كشفت في يونيو/حزيران عن وجه جديد لها، فأزاحت النقاب عن كمبيوتر لوحي يعمل بنظام ويندوز أملا في حصة من كعكة الأجهزة اللوحية.

وبعد معارك قضائية لم تتوقف مع أبل كشفت سامسونغ الكورية الجنوبية عن مجموعة من أجهزة غالاكسي الجوالة وأصبحت أكبر بائع لأجهزة أندرويد في العالم.

في سبتمبر/أيلول كشفت أبل عن الهاتف الذكي آيفون 5 بشاشة أكبر ودعم لشبكات الهاتف المتطورة من الجيل الرابع.

ولم تغب أبل عن الساحة التقنية طويلا فأضافت في نهاية أكتوبر أخا صغيرا إلى عائلة كمبيوترات آيباد.

أما في علوم الفضاء فقد حققت ناسا في أغسطس/آب فتحا علميا عندما لامست مركبتها الفضائية الآلية كيورياسيتي تراب المريخ وأرسلت أول صورة رقمية من الكوكب الأحمر. ومن حدود الفضاء أيضا حقق المغامر النمساوي فيليكس بومغارتنر في أكتوبر رقما قياسيا جديدا حين قفز من ارتفاع تسعة وثلاثين كيلومترا متجاوزا حاجز الصوت.

العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً