العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

متمردو الكونجو يطالبون الحكومة بإبرام هدنة قبل محادثات سلام

هدد متمردو الكونجو بالانسحاب من محادثات سلام تعقد اليوم الجمعة (4 يناير/كانون الثاني 2013) تهدف إلى إنهاء تمرد بدأوه قبل تسعة أشهر مالم توقع الحكومة على اتفاق رسمي لوقف اطلاق النار وهو مطلب وصفته كينشاسا بانه غير ضروري.

وقالت حركة 23 مارس المتمردة التي تستعد لمحادثات تعقد اليوم في كمبالا عاصمة اوغندا الوسيط الاقليمي في الصراع إن قوات الحكومة عززت مواقعها في شرق البلاد وحذرت من أنها ستتصدى لأي هجوم.

وقال جان ماري رونيجا قائد الجناح السياسي للمتمردين الليلة الماضية للصحفيين في مدينة بوناجانا الحدودية التي يسيطر عليها المتمردون "إذا استمرت كينشاسا في رفض التوقيع على وقف لاطلاق النار فستطلب 23 مارس من وفدها العودة إلى جمهورية الكونجو الديمقراطية. سننتظر وعندما يقولون نحن على استعداد لتوقيع وقف لاطلاق النار عندئذ سنعود."

والشهر الماضي أخفقت أول محاولة في محادثات السلام لانهاء تسعة أشهر من التمرد في شرق الكونجو المضطرب وسط تبادل للتهديدات والاتهامات.

ورفض متحدث باسم الحكومة طلب المتمردين.

وأبلغ لامبرت ميندي رويترز عبر الهاتف "ليس هناك جدوى لتوقيع اتفاق لوقف اطلاق النار. متى أعلنا الحرب؟...هذه المجموعة تريد تصريح لقتل أبناء الكونجو دون ان يرد الجيش ولن نقبل هذا مطلقا. إذا ما هاجمونا أو هاجموا الشعب سيدافع الجيش عن الشعب." وبدأت المفاوضات الشهر الماضي بعد أن امن زعماء اقليميون انسحاب المتمردين من مدينة جوما في اقليم كيفو بشمال شرق الكونجو.

ومنذ ذلك الحين يسود الهدوء جبهات المواجهة بين الجانبين بالرغم من تعثر المحادثات وسط أجواء من انعدام الثقة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً