العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

قناة الجزيرة القطرية تسعى لتوزيع محطة جديدة بأميركا

لم تمض 48 ساعة على اعلان قناة الجزيرة الفضائية عن خطط لانشاء محطة اخبارية تعمل في الولايات المتحدة مقابل اشتراكات من خلال شراء محطة كارنت التلفزيونية حتى وجدت القناة نفسها في معركة حامية للاحتفاظ بحقوق التوزيع.

واستهدفت صفقة استحواذ الجزيرة على كارنت في الأساس الحصول على حقوق التوزيع.

وتعتزم الجزيرة -التي تعمل برعاية من قطر- أن تحل محل كارنت في أكثر من 40 مليون منزل حيث توزع حاليا مع شبكتها الاخبارية التي يطلق عليها مبدئيا اسم الجزيرة أمريكا.

ويتوقف نجاح الشبكة الجديدة على الحفاظ على مستوى التوزيع إن لم يكن زيادته.

وقال شخص مطلع على صفقات المحطات التلفزيونية التي توزع مقابل اشتراك إن الشركات التي توزع هذه المحطات ستسعى بالتأكيد إلى الحصول على شروط أفضل من الجزيرة في حال "لم يشأ أحد توزيع تلفزيون كارنت وهم يريدون توزيع القناة التابعة للجزيرة بأسعار أقل."

فعلى سبيل المثال اعلنت احدى الشركات الموزعة للقناة الأمريكية وهي تايم وورنر كابل فور علمها بالصفقة التي أبرمت في وقت متأخر يوم الاربعاء إنهاء عقد التوزيع مع محطة كارنت وهو ما يعني أن عملاءها لن يشاهدوا الشبكة الجديدة التي سيطلق عليها الجزيرة أمريكا.

إلا أن الشركة تراجعت قليلا عن موقفها أمس الخميس.

وتايم وورنر كابل هي ثاني أكبر شركة لتوزيع القنوات التلفزيونية مقابل اشتراك في الولايات المتحدة إذ يبلغ عدد مشتركيها 12 مليونا. وقالت في بيان "نتعامل بعقل منفتح ومع تطور الخدمة سنقيم ما إذا كان اطلاق الشبكة أمر مفيد لعملائنا."

وتسعى الجزيرة منذ سنوات لتعزيز وجودها في سوق المحطات المدفوعة في الولايات المتحدة لكنها أخفقت حتى الان في توزيع برامجها على نطاق واسع وهو ما يعود في الأساس لأسباب سياسية. ويعتبر كثيرون الجزيرة التي تشاهد في مختلف البلدان العربية مناهضة للولايات المتحدة خاصة في ذروة الغزو الأمريكي للعراق.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً