العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ

شركة استثمارية تقيّم «تويتر» بـ 11 مليار دولار

مستثمرون يترقبون طرح أسهم «تويتر» في البورصة
مستثمرون يترقبون طرح أسهم «تويتر» في البورصة

قيَّمت شركة استثمارية، موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بنحو 11 مليار دولار قبل طرح أسهمه في السوق خلال العام الجاري (2013)، مقارنة بتقييم أوّلي قيمته 8 مليارات دولار في أغسطس/ آب 2011.

وأشارت شركة غرين كريست كابيتال، التي أفصحت عن التقييم الجديد، إلى أن قيمة الموقع مازالت قريبة من التقييم الأولي في الوقت الحالي، محذرة من أن القيمة الجديدة المعلنة اعتمدت على متاجرات ثانوية غير سائلة زادت من قيمة الموقع، وفقاً لتقييم الشركة.

وعلى رغم المحاذير المتكررة التي أشار إليها تقرير «غرين كريست كابيتال» الذي نشرته صحيفة «الشرق الأوسط» فإن انتشار الأنباء بقيمة الموقع الجديدة لن تحمل الكثير من الاهتمام بتلك المحاذير، وخاصة أن بعض التقارير نقلت عن كبير الاقتصاديين في الشركة وهو يصف الاستثمار في أسهم فيسبوك عندما طرحت في السوق العام الماضي (2012) كانت أشبه بشراء ورقة يانصيب.

وأضاف كبير الاقتصاديين في «غرين كريست كابيتال»، ماكس وولف، أن «تويتر تحمل وعوداً استثمارية أكبر من فيسبوك بكثير، على جميع الأحوال لن نرى أسهم (تويتر) تباع بأقل من 9.5 مليارات دولار عند طرحها». وأكد وولف أيضاً أن العام 2013 عام مهم بالنسبة إلى الموقع، وسينمو تدريجياً إلى الرقم الذي قُيّم به قبل الطرح.

وبعد 8 أعوام من تأسيس شركة فيسبوك خطت الشركة داخل البورصة من خلال طرح عام أوّلي كان الكثيرون يترقبونه بشغف.

وقد حدّدت الشركة السعر المبدئي للسهم بـ38 دولاراً، وارتفع هذا الرقم في البداية ليتجاوز 40 دولاراً، إلا أن حدوث مشكلات فنية وما نجم عن ذلك من خيبة أمل دفع أسهم الشركة إلى الهبوط بشكل سريع؛ إذ أغلق السهم عند سعر البداية بعد اليوم الأول من التداول، ثم لم يتعاف أبداً بشكل كامل بعدها.

وفي الأسبوع الماضي، وافق متعهد تغطية الاكتتاب الرئيسي في الطرح العام الأولي للشركة مصرف مورغان ستانلي، على دفع غرامة قدرها 5 ملايين دولار إلى الجهات التنظيمية المسئولة عن الأوراق المالية في ولاية ماساتشوستس بسبب الإفصاح عن أرقام الإيرادات بصورة انتقائية لمحللين بعينهم وليس للجميع عموماً. وفي المقابل، بدأت أسهم فيسبوك في الصعود ببطء نحو مستوى 30 دولاراً للسهم.

العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً