العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ

مصر تجمع «فتح» و«حماس» لإحياء المصالحة

الرئيس المصري خلال لقائه مشعل في القاهرة قبل بدء اجتماع المصالحة  - AFP
الرئيس المصري خلال لقائه مشعل في القاهرة قبل بدء اجتماع المصالحة - AFP

بدأ مساء أمس الأربعاء (9 يناير/ كانون الثاني 2013) في القاهرة اجتماع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل من أجل إحياء المصالحة الفلسطينية، بحسب مراسل لوكالة «فرانس برس».

وحضر الاجتماع الذي يُعَدُّ الأول من نوعه منذ فبراير/ شباط 2012 وعُقد في مقر إقامة الرئيس الفلسطيني بأحد قصور الضيافة المصرية في ضاحية مصر الجديدة (شرق القاهرة)، أعضاء الوفدين المرافقين لعباس ومشعل.


عباس ومشعل يجتمعان في القاهرة لإحياء المصالحة الفلسطينية

القاهرة - أ ف ب

بدأ مساء أمس الأربعاء (9 يناير/ كانون الثاني 2013) في القاهرة اجتماع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل من أجل إحياء المصالحة الفلسطينية، بحسب مراسل لوكالة «فرانس برس».

وحضر الاجتماع الذي يعد الأول من نوعه منذ فبراير/ شباط 2012 وعقد في مقر إقامة الرئيس الفلسطيني بأحد قصور الضيافة المصرية في ضاحية مصر الجديدة (شرق القاهرة)، أعضاء الوفدين المرافقين لعباس ومشعل.

وكانت القاهرة رعت اتفاقاً للمصالحة بين حركتي «فتح» و»حماس» أبرم في القاهرة في 27 أبريل/ نيسان 2011 إلا أن معظم بنوده ظلت حبراً على ورق.

والتقى كل من عباس ومشعل الرئيس المصري محمد مرسي بعد ظهر الأربعاء قبل أن يبدآ اجتماعهما من دون حضور مصري,

وقال رئيس وفد حركة «فتح» للحوار الوطني الفلسطيني عزام الأحمد لوكالة «فرانس برس» بعد الاجتماع إن عباس ناقش مع مرسي عدة موضوعات من بينها خصوصاً ملف المصالحة الفلسطينية والخطوات التي ينبغي اتخاذها على الساحة الدولية بعد قرار الأمم المتحدة بقبول فلسطين كدولة غير عضو تحت الاحتلال في المنظمة الدولية والأزمة المالية للسلطة الفلسطينية.

ولم يدلِ مشعل بأي تصريحات بعد لقائه الرئيس المصري الذي انفتحت بلاده على قطاع غزة منذ وصوله إلى السلطة والمنتمي الى جماعة «الإخوان المسلمين» التي تربطها علاقات قوية بحركة «حماس».

وقال عزام إن الاجتماع بين مرسي وعباس «كان إيجابياً وتم بحث الوضع في الأرض المحتلة وكيفية البناء على قرار الأمم المتحدة بقبول فلسطين كدولة غير عضو تحت الاحتلال».

وأضاف أنه «جرى بحث موضوع المصالحة والخطوات المطلوبة وهي العودة إلى النقطة التي توقفنا عندها وهي استئناف عمل لجنة الانتخابات وتشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة الرئيس عباس والتحضير لانتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني الفلسطيني».

وتابع أن الرئيس المصري «وعد» كذلك بمساعدة السلطة الفلسطينية «لفك الحصار المالي» المفروض عليها و»ببذل جهد لدى الأشقاء العرب والمانحين الآخرين».

وأكد الأحمد ان لقاء عباس ومشعل تم في قصر الضيافة الذي يقيم به الرئيس الفلسطيني في القاهرة مساء الاربعاء.

وفي غزة، قال مستشار رئيس وزراء حكومة حماس اسماعيل هنية، يوسف رزقة إن دعوة مصر لعباس ومشعل لإجراء محادثات من أجل المصالحة «لا يعني بالضرورة أن هذه اللقاء سيسفر عن البدء الجدي في إجراءات التنفيذ».

واعتبر أن «اصرار عباس على اجراء الانتخابات أولاً يعكر أجواء لقاء المصالحة وهو موقف أحادي لا نقبله في الحكومة كما لن تقبله الفصائل الفلسطينية التي اتفقت على أن ملف المصالحة يجب أن يطبق بشكل كامل ومتوازٍ في كل ملفاته».

وأضاف أنه «غير مطمئن» حالياً لامكانية حدوث «اختراق كبير في ملف المصالحة».

وكان عباس ومشعل التقيا آخر مرة في القاهرة في فبراير 2012 لإعادة إطلاق عملية المصالحة.

ودعا مشعل إلى انهاء الانقسام الفلسطيني في خطاب ألقاه في غزة خلال أول زيارة له إلى القطاع في السابع من ديسمبر الماضي وهي دعوة حيتها حركة «فتح».

وسمح لحركة «فتح» مطلع يناير الجاري بتنظيم احتفاليات في غزة بمناسبة الذكرى الـ 48 لتأسيسها وذلك لأول مرة منذ سيطرة «حماس» بالقوة على القطاع في يونيو 2007.

العدد 3778 - الأربعاء 09 يناير 2013م الموافق 26 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً