العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ

البحرين تشهد انخفاضاً في درجة الحرارة... وكثرة نزلات البرد بين المواطنين

تضاؤل حركة السيارات في وسط المنامة جراء هبوب الرياح القوية أمس - تصوير محمد المخرق
تضاؤل حركة السيارات في وسط المنامة جراء هبوب الرياح القوية أمس - تصوير محمد المخرق

شهدت البحرين خلال الأيام الماضية انخفاضاً في درجة الحرارة، ليعلن بذلك دخول فصل الشتاء الذي كان ينتظره البحرينيون منذ نهاية 2012، في الوقت الذي بدأت فيه بعض المستشفيات تكتظ بالمرضى المصابين بنزلات البرد جراء تغير الجو.

ومع بداية فصل الشتاء، الذي تشهده البحرين وانخفاض درجة حرارة الجو إلى 18 درجة مئوية وأقل في بعض الأوقات، فإن هذا الفصل يعتبره الأطباء من الفصول التي تكثر فيه أمراض البرد والأنفلونزا والنزلات البردية التي يصاحبها التهاب اللوزتين والالتهابات الرئوية، وتعتبر هذه الأمراض سريعة الانتشار بين الناس خلال فصل الشتاء؛ إذ إن مثل هذه الأمراض تنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف وحلق المصاب في حالة العطس والكحة.

ويعتبر فصل الشتاء من المواسم التي تكثر فيه الفيروسات التي تنتشر بين الناس، إلا أنه يمكن الوقاية من هذه الأمراض بحسب الأطباء عن طريق الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، إذ إن مثل هذه الأماكن يكثر فيها نسبة الإصابة بالأمراض نتيجة لسهولة انتقال العدوى الفيروسية، مع ضرورة تجنب السعال أمام الآخرين.

كما ينصح الأطباء في هذا الطقس إلى عدم التعرض للتيارات الهوائية المفاجئة سواء الباردة أو الساخنة، إذ إن التعرض لهذه التيارات قد يؤذي الجهاز التنفسي، ويكون الإنسان عرضة للإصابة بأمراض البرد.

وينصح الأطباء أولياء أمور الأطفال بلبس الملابس الواقية من البرد والمناسبة لدرجة الحرارة، وذلك لتقليل نسبة الإصابة بالمرض، إلا أنه في حال أصيب الكبار أو الأطفال بنزلات البرد فقد أكد الأطباء على ضرورة شرب السوائل التي تمد الجسم بفيتامين (ج) الواقي للغشاء المخاطي والأوعية الدموية، والذي يزيد من مناعة الجسم لأمراض البرد، مع ضرورة تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على مواد غذائية تعطي الجسم مناعة ضد جميع الأمراض.

ويحذر الأطباء من استعمال أدوات المرضى مع ضرورة التخلص من أدوات المريض الملوثة، مع تجنب مخالطة المرضى.

كما يحذر الأطباء في هذا الطقس من سوء استخدام المراكز الصحية، إذ إن بعض الأمراض يمكن معالجتها في المنزل، إلا أن اللجوء إلى المستشفيات قد يعرض البعض إلى الإصابة بالعدوى، مما يؤدي إلى انتقال أمراض البرد إلى الإنسان غير المريض.

هذا، وقد أكدت إدارة الأرصاد الجوية أن الطقس سيكون غائماً وبارداً جزئياً، كما سيكون مغبراً مع تصاعد الأتربة.

يذكر أن البحرين دخلت فصل الشتاء «فلكيّاً» في 21 ديسمبر/ كانون الأول 2012، وذلك في النصف الشمالي للكرة الأرضية، والصيف فلكيّاً في نصف الكرة الجنوبي، إذ بلغت الشمس ظاهريّاً أقصى نقطة لها جنوباً في مسارها في دائرة البروج (درجة ميلان تساوي 23.45- أي يميل نصف الكرة الشمالي بعيداً عن الشمس والجنوبي قريباً من الشمس)، لتقترب الأرض من الشمس خلال الفترة المقبلة، وكانت أقرب نقطة لها من الشمس في 4 يناير/ كانون الثاني 2013.

وبحسب الفلكيين، فإن الشتاء فلكيّاً في البحرين مدته 89 يوماً و11 ساعة و51 دقيقة، أي شهرين و3 أسابيع و6 أيام، مما يعني أن الشتاء سينتهي في 20 مارس/ آذار 2013.

العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:50 ص

      متى يخلص الشتاء .كسرنا

      ههههه احبة بس كسرنا

    • زائر 2 | 1:56 ص

      حياكم الله اهلنا في البحرين

      احنا عدنا في القطيف اليوم الفجر الساعة 5 درجة الحرارة 6 درجات مئوية وكان الجو بارد مررررررره

    • زائر 3 زائر 2 | 3:23 ص

      الله يسلم الجمع

      إلمشكلة مع الطلاب الصغار وخاصة احنا في فترة امتحانات

    • زائر 1 | 1:40 ص

      اي والله برددد

      درجة الحرارة اليوم الصبح وصلت إلى 13

اقرأ ايضاً