العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ

صحيفة: رفع حظر تصدير الدواجن السعودية للأسواق المجاورة

قالت صحيفة «عكاظ» السعودية أمس الجمعة (11 يناير/ كانون الثاني 2013)، إن شركات الدواجن الوطنية بدأت في تصدير إنتاجها المبرد والمجمد للدول المجاورة منذ الاثنين الماضي، بعد قرار رفع الحظر المفروض عليها منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال أشرف حسن (متعامل)، للصحيفة، إن مصلحة الجمارك اشترطت للموافقة على الشركات الراغبة في التصدير دفع رسوم بمقدار ريالين على الكيلوغرام الواحد، مشيرا إلى أن أول شحنة خرجت من منفذ البطحاء باتجاه دولة الإمارات، مبينا أن هناك أربع شركات كبرى تقوم بتصدير جزء من إنتاجها اليومي «المبرد» حيث تتفاوت نسبة التصدير من شركة إلى أخرى ففي الوقت الذي تبلغ النسبة 30 و40 في المئة من الإنتاج اليومي لدى بعض الشركات، لا تتجاوز 10 و15 في المئة للشركات الأخرى.

وأكد أن الشركات الوطنية تركز على تصدير الدواجن المبردة بنسبة 75 في المئة مقابل 25 في المئة للدواجن المجمدة بالنسبة إلى سوقي الإمارات والبحرين، فيما تتساوى نسبة المبرد والمجمد المخصصة للتصدير إلى الكويت.

وذكر أن سعر الدواجن المبردة سترتفع في أسواق الإمارات لتصل إلى 17 ريالا زنة 1000 غرام بعد قرار فرض رسوم الريالين على الكيلوغرام الواحد، فقد كان السعر قبل فرض الحظر 15 ريالا بينما سيتم زيادة الرسوم الجمركية على المستهلك، مبينا أن الشركات ستضغط لرفع السعر في سوق البحرين لتصل إلى 15 و16 ريالا بعد قرار فرض الرسوم الجمركية.

العدد 3780 - الجمعة 11 يناير 2013م الموافق 28 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:23 ص

      اتحاد بحق وحقيقي

      الحمد لله اتحدنا على كل شئ على الدفاع المقدس وعلى بيع الدواجن وعلى ارتفاع الاجور وعلى توزيع مساكن الاسكان وعلى كل شئ مع جميع الدول من اسيا حتى افريقيا فابشروا يا اهل البحرين جميعا من الطائفتين جائكم الخير

    • زائر 1 | 12:30 ص

      لا تعليق .. يبون اتحاد

      من مقدمات الإتحاد !!

اقرأ ايضاً