العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ

جامعة البحرين تقدم إعفاءً لـ 30 فائزاً بـ «كأس سباق الخيل لذوي الإعاقة»

أكد عميد شئون الطلبة بجامعة البحرين عادل التميمي أنه سيتم تقديم جائرة بإعفاء 30 فرداً من ذوي الإعاقة للفائزين بكأس سمو الشيخ خالد بن حمد لسباق الخيل لذوي الإعاقة والذي سيقام في (8 فبراير/ شباط المقبل).

وأوضح التميمي خلال مؤتمر صحافي عقد أمس بجامعة البحرين (الصخير) أن الجامعة شريك استراتيجي في هذا السابق، إذ إنها تدعم المبادرات الشبابية في خارجها وداخلها، كما أنها تولي اهتماماً خاصاً بذوي الإعاقة، مشيراً إلى أنه في العام 2012 تم إنشاء شعبة خاصة تهتم بذوي الإعاقة، وذلك من أجل تذليل الصعاب أمامهم.

ولفت التميمي إلى أنه تعزيزاً لمبدأ الشراكة المجتمعية وتشجيعاً على المشاركة في السابق فإن الجامعة ستخصص 30 جائزة عبارة عن إعفاء من الرسوم الدراسية للفائزين، على أن يكون الفائز مقبولاً في جامعة البحرين أو مستوفياً لشروط القبول، ويحق للفائز التنازل عن الجائزة لأحد أفراد الأسرة، على أن لا يكون قد حصل على بعثة أو منحة مسبقاً، في الوقت الذي لا يحق فيه للفائز التنازل عن الجائزة بعد بدء العام الدراسي أو في حال انسحابه المؤقت أو النهائي، كما لا يحق للفائز المطالبة بمبلغ الجائزة نقداً، كما سيتم سحب الجائزة في حال تدني المعدل الأكاديمي أو مخالفة الشروط.

من جهتها، قالت الوكيل المساعد للرعاية والتأهيل الاجتماعي بدرية الجيب: «إن مشاركة ذوي الإعاقة في هذا السباق ستكون من ضمن البرامج المساهمة في تأهيل ذوي الإعاقة لمساعدتهم في الاندماج في المجتمع».

وأضافت الجيب أن عدد ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها في البحرين يبلغ 8 ألف و 200 فرد، مشيرة إلى أن هذه النسبة تشكل 1 في المئة من نسبة سكان البحرين، في الوقت الذي تركز المقاييس العالمية على أن لا تتجاوز النسبة 10 في المئة من سكان الدولة.

وأوضحت الجيب أن وزارة التنمية الاجتماعية دائماً ما تسعى إلى تهيئة هؤلاء لإعادة دمجهم سواء من خلال المدارس أو المراكز، إذ إن هناك 12 مركزاً تأهيلياً للاندماج ويوجد فيها ألف طالب وطالبة.

ولفتت الجيب إلى أن هناك مبادرة من أجل افتتاح ورش خاصة بالفروسية على مدى عامين، ومن المتوقع أن يتم البدء فيها بعد ستة أشهر.

وأكدت الجيب أن مبادرة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، والتي تتشكل في سباق الفروسية، تعد نوعاً من العلاج إلى ذوي الإعاقة، خصوصاً المصابين بالشلل الدماغي.

من جهته، أشاد المنسق الإعلامي بمكتب سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، عمر بوكمال، بمبادرة سموه، مبيناً أن شراكة جامعة البحرين تؤكد على تنفيذ الرؤى والتطلعات المنشودة.

وأوضح بو كمال أن هذا السابق سيتيح الفرصة لذوي الإعاقة للمشاركة؛ وذلك بهدف تعزيز الشراكة المجتمعية في دعمهم.

العدد 3790 - الإثنين 21 يناير 2013م الموافق 09 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً