العدد 3792 - الأربعاء 23 يناير 2013م الموافق 11 ربيع الاول 1434هـ

«كاديلاك ATS» يتميّز بتقنيّة «PAL» لقيادة جريئة وحماسيّة

أطلقت كاديلاك الطراز الرياضي الفخم ATS مع إضافة عنصر أداء يعزز من القدرة على التحكّم بالتسارع والتعامل مع السيارة عند المنعطفات أثناء القيادة الجريئة.

وتقوم تقنية نظام Liftfoot المعزز للأداء PAL باستشعار حاجة السائق إلى أداء إضافي من السيارة أثناء قيادتها على المنعطف، فتقوم تلقائياً بخفض ناقل السرعة إلى سرعة أقل من أجل تعزيزها عند نهاية ذلك المنعطف.

وتقترن تقنيّة PAL بطرازات ATS مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات صمّمه المهندسون بشكل مثالي ليقوم بتغيير معدّل السرعة في وقت قصير. وكذلك، تعمل PAL على التقليل من التحوّل غير الضروري للسرعة، وتتيح المجال أمام السائق للتركيز والاستمتاع بالقيادة.

وقال مهندس القيادة والتحكم في طراز ATS لدى كاديلاك، آدم دين: «لقد تم تصميم طراز ATS ليوفر للسائق ديناميكيات ملهمة في القيادة متى أراد. فعندما تبدأ تقنيّة PAL بالعمل، سيلاحظ السائق أن سرعة المحرّك في الدقيقة ستزداد».

عندما يتم تشغيل طراز ATS وفق نمط نظام التعليق الرياضي (Sport) وقيادتها على المنعطفات بقوّة جانبيّة كافية، يأمر الكمبيوتر الخاص بتحوّل السرعة بالاستعداد؛ وذلك لضمان جهوزيّة ناقل السرعة المناسب. وتساهم ناقلات السرعة المنخفضة في كبح الفرامل والحفاظ على السيطرة عند المنعطف، ومن ثم زيادة السرعة عند الخروج من المنعطفات.

كما ويحتفظ ناقل السرعة بناقلات سرعة منخفضة للمساعدة في التسارع والتحضُّر للمنعطف التالي، وذلك مع استمرارية القيادة بسرعة متنامية والكبح القوي للفرامل. وبمجرد استشعار ظروف أكثر اعتدالاً أثناء القيادة؛ كانخفاض السرعة وشدة المنعطفات، تخرج السيارة عن النمط PAL.

ويتّسم ناقل السرعة بالإضافة إلى ذلك بسلاسة وسرعة عالية تم تحسينها لكي تتطابق بشكل مثالي مع سرعة المحرّك أثناء خفض السرعة عند المنعطفات.

العدد 3792 - الأربعاء 23 يناير 2013م الموافق 11 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:54 ص

      وين صورة السيارة

      احد يتكلم عن سيارة و ما يحط صورتين ثلاث ليه. اقترح عمل ملحق شهري عن السيارات

اقرأ ايضاً