العدد 3797 - الإثنين 28 يناير 2013م الموافق 16 ربيع الاول 1434هـ

نصائح تعليق الصور وثقب الحائط

قبل أن تثقب الحائط؛ فكر أولاً في تناسب الصور مع بعضها بعضاً. والمهم هو أن تبدو مجموعة الصور كوحدة واحدة، لذلك يجب أن يكون بين الصور شيء مشترك وواضح، فإذا كانت لديك مثلاً مجموعة من الصور المطبوعة. فيجب أن تكون كلها ذات حجم واحد وتكون ذات موضوع مشترك. أما إذا كنت تمتلك مجموعة من الرسومات التي اختيرت بطريقة عشوائية فبإمكانك أن توجد بينها انسجاماً بوضعها على ألواح وعمل إطارات لها. وينبغي أن تكون ألوان صورك متماثلة مثل الصور ذات اللونين الأبيض والأسود، أو أن تكون كلها صور فوتوغرافية، وفي مثل هذه الحالات لا يحتاج الأمر إلى المزيد من الترابط بين الصور ففي ذلك الكفاية، وإذا كان موضوع المجموعة له دلالات قوية مثل القطط أو الأطفال؛ فإنه يمكن خلط الأشكال والأطر.

قم بقياس مساحة الحائط الموجود لديك، وبعد ذلك حدد المساحة نفسها على الأرضية بواسطة خيط ثم جرب وضع الصور بعدة طرق مختلفة حتى تصل إلى أحسن ترتيب ممكن. وعندما تقتنع بما توصلت إليه حدد على الحائط بخط خفيف مساحة «الإطار» العام لكل الصور، ثم ضع علامة على الموقع الذي ستثبت به أول صورة في المجموعة وهي عادة أكبر الصور ثم علقها وبعدها الصورة التالية في الأهمية وهلم جرا وتأكد من مساحة الفراغات التي خططت لها أثناء تنفيذك للتنسيق.

فالصور ذات الأحجام المتماثلة يفضل أن تكون أشكالها على هيئة مربع أو مستطيل. ويعتمد نجاح التنسيق على محاذاة الصور مع بعضها بعضاً بدقة تامة، وأن تكون جميع الفراغات الرأسية متساوية. وإذا كانت لديك صورة كبيرة واحدة ومجموعة صور صغيرة أخرى وتريد وضعها معاً بطريقة منسقة؛ ابدأ بوضع الصورة الكبيرة ثم ضع صورة على كل من جانبيها في موقع متوسط ثم ضع الصور الأخرى فوق هاتين الصورتين أو تحتهما مع المحافظة على ترك مسافات متساوية بينها وبين الصورتين وبينها وبين الصورة الكبيرة. ويمكن ترتيب صور مستطيلة مع صور مربعة من أحجام مختلفة في صفين أحدهما «معلق» من خط أفقي يعلوها الصف السفلي الذي «يقف» على خط أفقي آخر.

لاشك في أن معظم الغرف ستبدو أكثر جمالاً إذا قمنا بتعليق بعض الصور فيها، وسواء كانت الصورة تراثاً عائليّاً أو صورة مقلدة لطيفة؛ فيجب أن يتم تعليق الصورة في المكان الذي يمكن رؤيتها والاستمتاع بها فيه. والخطأ الذي يقع فيه الكثيرون هو تعليق الصور في مكان عال، يضطر من يريد تأملها إلى ليّ عنقه بشكل قد يؤلمه والصورة التي تعلق على حائط خال تبدو غالباً كشيء تائه أو ضائع لا صلة له بالأشياء الأخرى بالغرفة كما لو كان قد وصل إلى مكانه بطريق الصدفة.

و يمكنك أن تعلق صورة في موقع متوسط فوق قطعة أثاث أو على أحد الجوانب، أيهما أكثر ملاءمة لذلك، لكن عليك أن تأخذ في اعتبارك أنه إذا كانت كل الصور معلقة في الغرفة بالطريقة نفسها أي كانت مثلاً كل منها معلقة في موقع متوسط فوق قطعة أثاث؛ فإن ذلك سيكون باعثاً على الملل بسبب الشعور بالرتابة، عليك إذن أن تحاول تعليق صورة أو اثنتين بشكل مختلف بخلاف طريقة الموقع المتوسط.

العدد 3797 - الإثنين 28 يناير 2013م الموافق 16 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً