العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ

الدرازي: «الصحة» تفشل في استقدام أطباء بديلين عن المفصولين والمعتقلين

«العناية القصوى» يشرف عليها أطباء تخدير... في وقفة تضامنية بجمعية «أمل»

الدرازي متحدثاً في الوقفة التضامنية مع الأطباء بجمعية العمل الإسلامي - تصوير : عقيل الفردان
الدرازي متحدثاً في الوقفة التضامنية مع الأطباء بجمعية العمل الإسلامي - تصوير : عقيل الفردان

قال استشاري جراحة المخ طه الدرازي إن «وزارة الصحة سعت مراراً لاستقطاب كفاءات طبية بديلة عوضاً عن من فصلوا وأوقفوا عن العمل والمعتقلين حالياً، لكنها فشلت»، مضيفاً أنها «سعت لإنشاء وحدة خاصة بجراحة الأعصاب في مستشفى الملك حمد وقد فشلت أيضاً لعدم وجود الكادر اللازم بعد فصل وتوقيف عدد كبير منهم».

وأوضح الدرازي خلال وقفة تضامنية مع الأطباء نظمتها جمعية العمل الإسلامي «أمل» مساء أمس الأول (4 فبراير/ شباط 2013)، أن «مجموعة من الأطباء البحرينيين رفضوا التعاون مع وزارة الصحة بناءً على الموقف السلبي والعدائي الذي قامت به بحق زملائهم الآخرين، علاوة على عدم قبولهم بشغل مناصب أقرانهم الذين أقصوا منها»، مشيراً إلى أن «هؤلاء الأطباء راجعونا نظراً لكوننا مجموعة واحدة من أجل تقرير التعاون مع وزارة الصحة من عدمه، وتركنا الخيار لهم، لكن رفضوا في النهاية لأنهم تعاملوا بإيثار وبشرف مهنة بعيداً عن أي مصلحة طائفية أو مادية».

وزاد الدرازي على قوله بأن «مجموعة الأطباء الذين فصلوا من حيث العدد يعتبر صغيرا، لكن نحن ننظر للموضوع من ناحية نوعية وضمنية، فالعدد ليس معيارا ولاسيما في هذا التخصص، علماً أن أغلبية الأطباء الذين تضرروا مؤخراً هم ممن كانوا يضغطون أنفسهم لتقديم أفضل الخدمات بمحل أطباء كان يلزم توفيرهم لدعمهم. فالعناية القصوى كانت تتمتع بالأطباء الأخصائيين ومع حدوث الأزمة أبعد الأطباء (نهاد الشيراوي، حسن التوبلاني) وبقي القسم الآن على الأطباء المقيمين، وباتت وحدة العناية القصوى تستعين بأطباء التخدير للإشراف على مرضى العناية».

وذكر الدرازي أن «فصل الأطباء من الخدمة ليس لأنهم حُوكموا وترتبت عليهم إجراءات قانونية وتأديبية، فالموضوع باختصار هو من أجل استكمال عملية الانتقام السياسي المغلف بالأغلفة القانونية من أجل ردع أطباء قدموا كل ما يملكونه من علم وخبرة لإنقاذ أرواح الكثير من الجرحى الذين تعرضوا لإصابات بليغة، فهذا هو جزاء السلطة لنا وليس جزاء وزارة الصحة».

وواصل الدرازي: «نحن لا نمنّ على أحد بجهودنا، ولا نتفاخر بها، ولا أتكلم عن نفسي في أي حال من الأحوال، لكن واقع الحال يحتم عليّ أن أشيد بصورة أو بأخرى بجهود زملائي من الأطباء قبل الأزمة وخلالها وبعدها، والذي لم يقم به غيرهم حتى هذه اللاحظة»، مشيراً إلى أن «الكادر الطبي لا ينظر إلى الموضوع من ناحية طائفية، فالواقع هو من يطرح ذلك بنفسه ويؤكده، فالكفاءات تحمل شهادات عالية وبذلت الكثير لأن تصل لهذا المستوى من الخبرة والتخصصات، والسؤال هو كيف ستعوض وزارة الصحة هذه الكفاءات؟ علماً أن الحل الوحيد المتاح لديها الآن هو استقدام أطباء من الخارج».

وختم الدرازي كلمته بأن «فصل الأطباء جاء من أجل الانتقام والتشفي، وهم يعرفون أنهم لا يستطيعون التعويض عن هؤلاء النخبة بسهولة، وهذا بحاجة إلى سنوات طويلة لأن يصلوا لطبيب متدرب من أجل أن يكون قادرا أقله على إعطائه المسئولية لاتخاذ القرار. وما حدث للأطباء من ضغط وإيذاء لم يكن بتصرف فردي من أي مسئول بل بتوجيهات من الحكومة»، مستدركاً بأنه «مازلنا نتعامل مع جميع أفراد المجتمع سواسية ولا نفرق بين أحد، والدليل على ذلك أن الكثير من الاخوة من الطائفة الأخرى يلجأون إلينا فيما يتعلق بالقرارات المصيرية المتعلقة بإجراءات العمليات الجراحية وغيرها».

ومن جهتها، قالت الطبيبة فاطمة حاجي إن «الأطباء فصلوا قبل صدور الحكم النهائي عليهم من القضاء، وهو ما يؤكد الرغبة المباشرة في استهداف هذا الكادر، وقد ثبت ذلك من خلال الأوراق الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة»، مضيفة أنه «ليس كل ما ينكسر يمكن إصلاحه، فما خسرناه منذ بدء الأزمة الأمنية بلغ مستوى الأرواح، والأطباء منذ اعتقالهم وسجنهم تعذر بذلك متابعتهم للحالات الصحية لعشرات المراجعين من المرضى».

وأوضحت حاجي أن «أطباء كان لابد منهم أن يلتزموا بشرف المهنة وألا يخلفوا عهدهم الذي وظفوا به بشهادة القرآن، أصبحوا يوشون بزملائهم بأي طريقة ممكنة لتشويه سمعتهم وللنيل منهم، وذلك ليس من أجل أي شيء عدا العوائد المعنوية من جانب السلطة والتي لا فائدة منها».

وختمت حاجي بأن «الواقع في مستشفى السلمانية لم يتبدل مع انتهاء فترة السلامة الوطنية بالعام 2011، فبالأمس كانت القوات الأمنية تسيطر عليه، واليوم مازال الحال على ما هو عليه، إذ يمنع حتى دخول الأطباء وكذلك المرضى المصابين بل يعتقلون هناك».

وتحدث خلال الوقفة الناشط حسين برويز، وقال إن «الأطباء المعتقلين وغيرهم المستهدفين شهد المجتمع الدولي وقوفهم في الأيام الحالكة في ساحات العلاج رغم مواجهتهم بنيران الرصاص، وكنا نراهم بأعيننا أنهم عرضوا أنفسهم لخطر القتل»، مضيفاً «نقف في هذه الوقفة التضامنية لنبرهن للعالم أن هناك قضية مؤلمة ومنسية حورت لقضية إرهاب وطائفية، ونحن نعتقد أن استهداف الأطباء عبر اعتقالهم وتعذيبهم وفصلهم لا يأتي إلا بعد أن أجبروا العالم على الاقتناع بأن هناك انتهاكات حتى بحق من عالج المعارضين أو شاركوا معهم».

وأكد برويز أن «الأطباء تعرضوا لانتهاكات جسيمة وهم أبرياء مما نسب إليهم بحسب لجان تقصي الحقائق المنتدبة من قبل منظمات حقوق الإنسان المستقلة، وأن ما نسب إليهم باطلا، ما برهن لنا أن الاعترافات التي أدلى بها المتهمون كانت مأخوذة بالإكراه، وهو ما لا يختلف عليه أحد».

وختم برويز بأن «الأطباء هم سجناء رأي وتعبير ولأنهم قاموا بعلاج المصابين في التظاهرات وإسعافهم ومشاركتهم تلك الاحتجاجات. ولابد من المطالبة بالإفراج عنهم ومحاسبة كل من عذبهم وحقق معهم، وتعويضهم معنوياً ومادياً».

العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 1:59 م

      ليش ما في اطباء الا في البحرين

      مع احترامي للدكتور ليش ما في جراحين الا في البحرين اقصد البحرين يمكن أتيب اي جراح في العالم اذا كان المقابل من المعاش معقول بعدين الناس كانت اسمي السلمانية قصاب ودائما مشاكل واخطاء شنو تغير

    • زائر 27 | 7:51 ص

      شايف روحه

      اللي ماي طال العنب حامض عنه يقول ، ادرسوا احسن لكم وصيروا دكاتره حتي تفيدوا الناس الي متي مخكم مقفول معتمدين علي الاعمال الي ماتحتاج الي دراسه ناموا والعبوا وبعدين تعالوا اضربوا الدكاتره والمدرسين والمهندسين بالمختصر عندكم حقد لانكم فاشلين يالله ادرسوا وصيروا احسن منهم واخيرا متي بيجهز المتحف حتي نشوف الاسلحه واجهزه التنصت وغيرها اللي اكتشفوهم في السلمانيه شكرا لكم يااطباء الانسانيه ماجنيتوا الا العز والكرامه والشرف لانكم فقط قمتم بواجبكم الانساني للمواطن وللمقيم

    • زائر 25 | 5:11 ص

      ليكون

      ليكون مجدي يعقوب واحنا ماندري

    • زائر 24 | 4:54 ص

      بعد فصل الاطباء مستشفى السلمانية صار مستشفى ابو خمس روبيات

      ما ابي اتعالج عند رفعت او مفلح اوعويد او رمزي

    • زائر 23 | 4:52 ص

      تحية لاطبائنا الشرفاء

      تحية للقابعين خلف القضبان وهذا هو صراع الحق والباطل

    • زائر 22 | 4:38 ص

      الى الأمام

      الى الأمام ياسعادة الوزير ماعليك منهم اهم شي حط بالك على المتحف اومتى يستبشر المواطنين بافتتاحه ليعيشوه واقعاً

    • زائر 21 | 4:26 ص

      شايف روحه

      وايد شايف روحه هالدكتور ، حسب علمنا لا يهش ولا ينش ول اللي يسويه عمليات عادية فلا داعي للضجة والتنفخ

    • زائر 30 زائر 21 | 1:02 م

      من اللي تقصده؟

      إذا تقصد د. طه الدرازي فهذا تخصصه استشاري مخ وأعصاب ويقوم بعمليات جراحية معقدة

    • زائر 20 | 3:24 ص

      حصلوا كلاشنكوف في السلمانية لو للحين هههه

      وين الذين كذبوا على الاعلام العالمي بوجود اسلحة واحتلال واخر شي طلع خرطي ودجل وكذب

    • زائر 16 | 1:45 ص

      البلادى

      حتما ستفشل فى استقدام اطباءبديلين عن المفصولين والمعتقلين لان مهنة الطب نقولها بصراحة وبكل وضوح لمن يملك القرار ان هذة المهنة ليست اى مهنة من السهل سد فراغها ورايتم كيف يعانى اكبر مستشفى فى البلد من اقصاء الاخصائين والاستشاريين من الاطباء حتى ساءت خدمتهم وستفشلالوزارة فى ايجاد البديل لان المهنة ليست صباغة اومكنكة سيارات حتى تستبدلهم

    • زائر 15 | 1:32 ص

      فشل تلوى فشل

      الحقيقة الواقعية بأن الحق يلاحق صاحبه ومن ظلم وتعدى عليه يرى سبل الابواب مغلقة عليه إلا بإرجاع الحق لأصحابه .. فما وقع على الاحبة الشرفاء الاطباء والممرضين من ظلم وفصل تعسفي وإعتقالات مهينة ومذلة إنما يوحى لإنعدام شرف وحياء هذا السلطة المتعنته والمستبدة .. كوادر طبية جرمها معالجة الجرحى والمرضى دون إستثناء أي طرف على أخر والقيام بالواجب على أكمل وجه يرواجهون بعدها بتهميش وتجريمهم بتهم باطلة

    • زائر 13 | 1:15 ص

      لانكم شرفاء الوطن فصلتم ولعب على جراحكم

      لانكم شرفاء الوطن فصلتم ولعب على جراحكم

    • زائر 10 | 12:18 ص

      احنا وييين والدنيا وييين

      نتحسر على ما لم يكن لدينا اصلا..!! من يعتقد ان وضع السلمانية السابق بوجود "الكفاءات" المفصولة أو الموقوفة كان وضعا جيدا من ناحية العناية الصحية المقدمة للمرضى فهو لم يرى في هذه الدنيا غير السلمانية..حتى المصرحين بكلمات هذا المقال - مع احترامي لخبرتهم - كانوا يقومون بأعمال في علاج المرضى لا تمت للعلم و لا لما هو متعارف عليه عالميا من لوائح وتوصيات طبية بصله..من لم يرى في حياته الصواب لن يعرف أبدا أنه ما لديه خطأ..

    • زائر 9 | 12:17 ص

      انتقام وتشفي!!!

      مازال مسلسل الإنتقام والتشفي مستمر ضد كل وقف ونادى بالحرية والتغيير الحقيقي وضد كل من ساند وتعاطف مع هذا التوجه .

    • زائر 2 | 11:31 م

      هل تنفيد القسم يعد جرم؟

      إن كان تنفيد القسم بعلاج المرضى والجرحى يعد جرما! فهدا شيئ غريب علينا نرجوا توضيح الأمر فيه. إن كان كدلك فجميع الأعمال يجب على الإنسان الإخلاص والتفاني فيها, هل سيحاكم ويفصل من عمله كل من أخلص وتفانى فيه. إن كان كدلك فعلى الجميع أن "يخرطها". (محرقي/حايكي)

    • زائر 3 زائر 2 | 12:00 ص

      اللي تقوله غير

      اللي تقوله غير واللي جفناه "فيديو" المشكلة الواحد يسوي الشيء وبعدين يسوي روووحه بريء.

    • زائر 1 | 10:35 م

      لم يكن ترف سليم

      اقحام مهنة الطب في السياسة واستغلال مركز حيوي وحي هو الاكبر في البحرين للتجمهر وبمباركة ومشاركة من الاطباء كان امر غير مقبول وهذا ما اوصل الاطباء الى ماهم فيه الان .
      ما دخل السياسة في مستشفى السلمانية وكيف يسمح الاطباء بالتجمهر في المستشفى وجعله مركز للتصريحات !
      لا الوم الحكومة اذا اتخذت هذا الاجراء لان المرافق الحيوية خط احمر لا يمكن العبث بها اطلاقا

    • زائر 8 زائر 1 | 12:09 ص

      قل خيرا او اصمت

      كلامك يرد عليه بالمساجد المهدمة ومادخلها بالسياسة لكي يتم تهديمها ؟ اوليس المفروض ان تقوم السبطة بحماينها ؟
      ثانيا ، التجمهر حصل في الساحة الخارجة للمستشفى ولم يكن داخله واذا مانت ممنوعة اذاً ماسبب وقوف قوات الجيش هناك حتى اليوم اليس هذا يتعبر تضييق للمرضى ؟
      احكم عقلك قبل التفوه بكلام لا يقبله العقل

    • زائر 12 زائر 1 | 12:53 ص

      ستبدي لك الايام ما كنت جاهلاً!!

      وان كنت لا تجهل الحقيقة ، لكني أرى اليوم الذي ستعترف فيه بها قريبا جداً ، ولكن ستكون انت ومن يحمل داء كدائك تحملون عاراً لن يغسله أو يغفره

    • زائر 14 زائر 1 | 1:15 ص

      النظرة العوراء

      اولاً الناس تجمعت هناك من كثر الاصابات في الناس و الجرحى و حمايه المستشفى من الشرطه ولكن العمل فيه كان طبيعي، ثانياً و اذا صار الغلط، هل يجوز ترك المستشفى في يد اطباء تخدير؟؟!

    • زائر 18 زائر 1 | 2:43 ص

      سنابسيون

      حاسب ترى الدنيا دواره ويمكن يصير لك حادث او اصابه وتحتاج للعلاج في الأقسام هذي وساعتها تذكر ان الاطباء الموجودين فيها هم اطباء تخدير و فكر هل تبي تواصل العلاج لو تبي يعالجونك اطباء مفصولين او اطباء شتمتهم تذكر كلامي الدنيا يا خلي تدور

اقرأ ايضاً