العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ

بومجيد يستغرب تقديم «التأمين الاجتماعي» قروضاً لـ «المؤسسات المالية»

استغرب النائب عبدالرحمن بومجيد في تعليقه على رد وزير المالية الوزير المشرف على هيئة النفط والغاز الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة بشأن حجم رأس المال للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وموجوداتها الثابتة والمتحركة واستثماراتها والعائد السنوي من إقراض الهيئة للمؤسسات المالية.

وتساءل: «هل تم تحويل الهيئة إلى بنك يقوم بإقراض المؤسسات المالية؟، أم هي التي يجب عليها استثمارها، وفي حالة إقراض مؤسسة مالية؛ ما هي الضمانات لسداد هذه القروض؟، وما هي قيمة العائد و حجم المخاطر في حال خسارة هذه المؤسسة المالية؟».

وأضاف بومجيد «لا شك أن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تعد من أهم الهيئات الحكومية التي تقوم بادارة وتنظيم واستثمار أموال ومدخرات المتقاعدين في القطاع الحكومي و القطاع الخاص»، وتابع «هدفنا من السؤال معرفة حجم رأس المال للهيئة وموجوداتها الثابتة والمتداولة وحجم الاستثمارات وعوائدها وحجم الخسائر المتحققة وهل تعاني الهيئة العجز الاكتواري ونسبته وكيفية تغطيته».

وواصل «جاء الرد بأن رأس المال لسنة 2011 بلغ 2.996.443.000 مليار أي ما يقارب 3 مليارات، وهو في تزايد مستمر منذ العام 2008 بحسب الاجابة»، واستكمل « فيما يتعلق بالموجودات الثابتة (الممتلكات والمعدات) جاء في الرد انه في العام 2011 كان 42.633.000 مليوناً، الحقيقة لا أعلم ان كان هذا المبلغ المشار اليه هو رأس المال الثابت أم يمثل الأرباح (الفوائد) العائدة من استثمار هذه الموجودات».

وقال «كنت أود ان يرفق الوزير بالرد وصفاً تفصيلي للأموال الثابتة من مبان وعقارات حتى تتم معرفة قيمتها الحقيقية وما اذا كانت الأرباح تأتي نتيجة الاستثمار وتتناسب مع قيمة الأموال الثابتة».

واعتبر بومجيد أن «رد الوزير قال فيه إن حجم الاستثمار 2.722.647 مليار اي ما يقارب 3 مليارات وأنواع الاستثمار مذكورة في الرد وهي نقد وأرصدة لدى البنوك –قروض لمؤسسات مالية – استثمارات في أوراق مالية بالقيمة المعادلة – استثمارات متوافرة للبيع – استثمارات محتفظ بها لتاريخ الاستحقاق – استثمارات في شركات زميلة – استثمارات عقارية»، معتبرا أن «النقطة المهمة هي قروض لمؤسسات مالية، فهل تم تحويل الهيئة الى بنك يقوم بإقراض المؤسسات المالية؟، ام هي التي يجب عليها استثمارها، وفي حالة اقراض مؤسسة مالية؛ ما هي الضمانات لسداد هذه القروض؟، وما هي قيمة العائد و حجم المخاطر في حالة خسارة هذه المؤسسة المالية؟، فمن يتحمل هذه الخسائر وهل يعود ذلك على أموال المتقاعدين؟، وهل هناك حالات لبنوك لم تفِ بالتزاماتها تجاه الهيئة؟»، مستغربا «أن العائد السنوي للاستثمارات في العام 2011 لم يبلغ 1 في المئة فهو 0.8 في المئة فقط بأموال تقارب ثلاثة مليارات، كما أن هناك هبوط اًفي عائد الاستثمار من 2010 كان 4.2 في المئة الى 2011 (0.8 في المئة) وحتى المبررات التي جاءت في الرد غير منطقية حين ربط تدني العائد بالأزمة الاقتصادية وكالجميع يعلم بأن الأزمة الاقتصادية كانت في 2008 وقد انتعش السوق بعد ذلك وهذا ما أكده الوزير في رده أن العوائد افضل في 2009 و 2010 و 2011».

فيما عبر وزير المالية الوزير المشرف على هيئة النفط والغاز الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة عن الافتخار بـ «سجل الانجاز في جهاز الاستثمار، حين نستثمر يتم الاستثمار المتنوع وفق برنامج معين، وأرفقنا في الرد مقارنة بين الانجازات التي تمت في عدد من الدول»، مؤكداً أن «نوع الاستثمار الذي لدينا جيد، لكننا لن نحقق 10 في المئة في العقار، وإنما حين نشتري محفظة العقارات يجب ان يتم تقييمها بشكل سنوي».

وتابع «هذه الطريقة التي نقيم بها الاستثمارات في كل عام، لو تحسن سعر السوق البحريني في العقار فستتحسن، لكن الانخفاض لا يعني الخسارة، لأن الاستثمار يتم على مدى طويل».

وواصل «لم نصل إلى درجة الكمال، لكن بالنظر إلى حجم الاستثمار على مدى 20 عاماً، فإننا نستطيع أن نواجه أفضل صناديق الاستثمار في العالم».

العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:20 ص

      قوية جداً

      ( لكن بالنظر إلى حجم الاستثمار على مدى 20 عاماً، فإننا نستطيع أن نواجه أفضل صناديق الاستثمار في العالم».)
      مع وجود كم هائل من الفساد الإداري والمالي لم تستطع الاستثمارات التي لديكم من تحقيق ولا ايراد يذكر غير بيع براميل النفط وتقرير ديوان الرقابة يشير إلى 36 شركة من استثماراتكم خسرانه خسرانه في السنوات الماضية ؟

    • زائر 1 | 11:04 م

      الحين عندهم يسلفون

      ولما يقترح زيادة للمتقاعدين او تطبيق توحيد المزايا يظهر العجز الاكتواري هاذي فلوس الناس مو فلوس الهيئة

اقرأ ايضاً