العدد 3820 - الأربعاء 20 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الثاني 1434هـ

طلبات إفصاح جديدة تؤخر خروج «أوراسكوم للإنشاء» من مصر

طلبت الهيئة الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر أمس الأربعاء (20 فبراير/شباط 2013)، مزيداً من الإفصاحات من شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أكبر شركة مقيدة في السوق المصرية بشأن عرض من الشركة الأم أو.سي.آي ان.في المقيدة ببورصة هولندا لشراء حصة الأقلية فيها.

وقالت أوراسكوم للإنشاء إنها ستلبي طلبات الإفصاح الجديدة. ومن شأن طلبات الرقابة المالية في مصر إبطاء عملية خروج أوراسكوم للإنشاء من السوق المصرية لفترة من الوقت بعد أن حولت الشركة نحو 78 في المئة من أسهمها إلى شركة أو.سي.آي ان.في الهولندية. لكن المحلل المالي، أسامة مراد قال لرويترز أمس: «طلبات الهيئة لا يمكنها وقف خروج الشركة من مصر بل ستعطله لبعض الوقت فقط».

وقال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أشرف الشرقاوي في اتصال هاتفي مع رويترز أمس إن الهيئة طلبت الافصاحات لضمان «سلامة واستقرار الأسواق المالية غير المصرفية (...) دورنا يقتصر على توفير الحماية لحقوق المتعاملين في الشركة. لكن القرار الاستثماري هو قرار خاص بالمستثمر فقط ولا دخل لنا به».

ودافع الشرقاوي عن طلبات الافصاح الأخيرة قائلاً: «لا نهدف إلى تعطيل أو تأخير الصفقة ولكن دورنا هو حماية المتعاملين في السوق». وبحلول الساعة 1016 (بتوقيت غرينتش) جرى تداول سهم الشركة صاحبة الثقل الأكبر في المؤشر الرئيسي للبورصة عند 265.01 جنيهاً بانخفاض 0.20 في المئة.

وكان مساهمو أوراسكوم للإنشاء وافقوا الأربعاء الماضي على عرض أو.سي.آي ان.في المقيدة ببورصة هولندا لشراء حصة الأقلية مقابل 280 جنيهاً نقداً لسهم أوراسكوم للإنشاء أو المبادلة مع أسهم الشركة في هولندا.

وذكرت الرقابة المالية في بيانها أمس أن طلب الافصاحات الإضافية يرجع إلى «إغفال العديد من البيانات التي يلزم الإفصاح عنها؛ فضلاً عن اثبات وقائع غير صحيحة وغير كاملة في الجمعية وفي مذكرة المعلومات».

وقال الشرقاوي: «الشركة لم تعرض الافصاحات التي طالبنا بها من قبل على المستثمرين داخل اجتماع الجمعية العادية وغير العادية. كان لنا ممثل من الرقابة داخل الجمعية».

وذكرت أوراسكوم للإنشاء والصناعة، أكبر شركة مقيدة في السوق المصرية في بيان صحافي أمس، إن الرقابة المالية طلبت أيضاً «إعادة عرض الافصاحات الإضافية والملاحظات على جمعية عامة عادية وغير عادية».

العدد 3820 - الأربعاء 20 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً