العدد 3820 - الأربعاء 20 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الثاني 1434هـ

اجتماع عربي - روسي في موسكو يناقش القضايا الإقليمية

لافروف والعربي وعمرو يغادرون قاعة المؤتمرات - RUTERS
لافروف والعربي وعمرو يغادرون قاعة المؤتمرات - RUTERS

شارك وزير الخارجية المصري، محمد عمرو في الاجتماع الأول لمنتدى التعاون العربي- الروسي الذي عقد في موسكو أمس الأربعاء (20 فبراير/ شباط 2013).

وتناول الاجتماع تطورات القضية الفلسطينية والأزمة السورية وملف إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية. وقال بيان للخارجية المصرية تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ) نسخة منه أمس، «في هذا السياق صدر بيان مشترك عن الاجتماع أكد أهمية إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي العربية. وأدان المجتمعون بشدة ما تقوم به إسرائيل من أنشطة استيطانية، كما دار حوار مطول بين الوزراء حول دور اللجنة الرباعية في دفع العملية السلمية وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة بفلسطين».

وأكد الوزير المصري، في مداخلة أهمية تنشيط اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط من أجل حل «النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي ووقف الممارسات الإسرائيلية غير الشرعية في الأراضي المحتلة، ما يستدعي إعادة النظر في عمل اللجنة واستمراريتها».

ومن ناحية أخرى، ناقش الاجتماع الأزمة السورية، وأكد الوزراء ضرورة التوصل إلى حل سياسي لتلك الأزمة وفق الترتيبات التي أقرها بيان جنيف في 30 يونيو/ حزيران 2012 وذلك عبر «عملية سياسية تؤدي إلي تشكيل حكومة ذات صلاحية تنفيذية كاملة لتسيير المرحلة الانتقالية ونقل السلطة في إطار زمني متفق عليه».

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الذي شارك فيه وزراء خارجية مصر والعراق ولبنان وروسيا والأمين العام للجامعة العربية أقر خطة عمل عربية روسية مشتركة للفترة من 2013 إلى 2015 تهدف إلى تطوير العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات بما في ذلك التجارة والاستثمار والنقل والطاقة المتجددة والتعليم والثقافة وغير ذلك من المجالات.

العدد 3820 - الأربعاء 20 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً