العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ

فرص الملكية الخاصة ومنطقة «مينا» (1-4)

من المتوقع أن يتمكّن قطاع الملكية الخاصة والاستثمارات المؤسساتية المباشرة في الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية من لعب دور مهم في الإيفاء بجزء مهم من الفجوة الكبيرة الحاصلة حالياً بسبب تأثير الأوضاع الاقتصادية العالمية وعدم الاستقرار في بعض بلدان المنطقة، وأن يلبي هذا القطاع حصة أكبر من احتياجات التمويل لدى الشركات الإقليمية، بحسب خبراء الملكية الخاصة العاملين في المنطقة.

إن الملكية الخاصة أصبحت من الخيارات الرائجة لدى المستثمرين في كل أنحاء العالم. ولأن العالم بات أكثر ارتباطاً، فإن المستثمرين يوسعون وينوعون استثماراتهم باتجاه الأسواق الناشئة، بما في ذلك المنطقة العربية، بحثاً عن عائدات أعلى من تلك التي قد تتوافر في الأسواق الأكثر تطوراً والتي قد تعاني من الركود أو من نمو اقتصادي بطئ. وباتت الشركات والمستثمرون يدركون الإمكانات التي تتسم بها هذه المنطقة كمنطقة واعدة للاستثمار المتنامي.

وشهدت المنطقة إصلاحات هيكلية في السنوات الثلاثين الماضية كانت ضرورية لدعم النمو الاقتصادي لقاعدة سكان متنامية وشابة. وقد أسهمت هذه الإصلاحات في الارتقاء بمستوى الحوكمة كما شجعت سكان المنطقة على المشاركة في الاقتصاد من خلال الحوافز المالية الحكومية، وخصوصاً في الدول المنتجة للنفط التي تتمتع بسيولة وفيرة. وهذا بدوره أدّى إلى بروز بيئة استثمار أكثر استقراراً بالنسبة إلى المستثمرين المحليين والعالميين كما فتحت المجال لفرص استثمار جديدة. وقد أرغم الربيع العربي في الآونة الأخيرة الحكومات على تسريع وتيرة الإصلاحات التي تشجع الشفافية في القطاعين الحكومي والخاص من أجل تعزيز ثقة المستثمرين وخلق فرص جديدة للاستثمار.

ومع هذا كله، فرؤوس الأموال المتاحة لدعم مبادرات الاستثمار الجديدة هذه في الأسواق الناشئة مازالت محدودة نسبياً. فوفقاً لتقرير «الاستقرار المالي العالمي» الصادر في أكتوبر/تشرين الأول 2012 عن صندوق النقد الدولي، فإن إجمالي مجموع الأسهم والسندات والأصول المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يبلغ نحو 94 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، مقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى والمعدلات المتوسطة العالمية البالغة 175 في المئة و366 في المئة على التوالي. وعليه، وفي أغلب الأحيان، فإن موارد التمويل التقليدية ليست متوافرة بسهولة لدعم نمو احتياجات الشركات.

ريتشارد دالاس

مدير عام الملكية الخاصة في «غلف كابيتال»

العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً