العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ

مجلس الوزراء: الحكومة طرف أساسي في الحوار...والمعارضة: التمسك بطرح «مختلف عليه» يعمق الأزمة

سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة
سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة

أكد مجلس الوزراء - خلال جلسته أمس (الأحد) برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة - أن «استكمال حوار التوافق الوطني يأتي كفرصة أخرى لتحقيق مزيد من التوافق في المحور السياسي»، وأشار مجلس الوزراء إلى أن «الحكومة كطرف أساسي في الحوار تدعو إلى أن يسود روح التآلف والتفاؤل والعمل الجاد بين جميع الأطراف وأن يتم المضي قدماً في وضع جدول أعمال للحوار مع التركيز على المضمون والمرئيات التي تعزز وحدة الشعب».

من جهة أخرى، أكد الناطق باسم المعارضة على طاولة الحوار سيدجميل كاظم «ان التمسك بطرح مختلف عليه يعمق الأزمة، ولا يساعد على تهيئة الظروف المطلوبة لإنجاح الحوار» وكانت جمعية الوفاق قد ذكرت في بيان لها أمس أن المرجعية الوحيدة المتفق عليها في البحرين هي أن السيادة لشعب البحرين بصفته «مصدر السلطات جميعاً» في ظل ملكية دستورية تحتاج أن نتوافق على تفاصيلها.


مجلس الوزراء: الحكومة طرف أساسي في الحوار...ودهشنا من مزاعم «هيومن رايتس ووتش»

المنامة - بنا

أكد مجلس الوزراء أن «الحكومة كطرف أساسي في الحوار تدعو إلى أن يسود روح التآلف والتفاؤل والعمل الجاد بين جميع الأطراف وأن يتم المضي قدماً في وضع جدول أعمال للحوار مع التركيز على المضمون والمرئيات التي تعزز وحدة الشعب»، مديناً تصريحات ممثلي منظمة مراقبة حقوق الإنسان «هيومن رايتش ووتش» عن البحرين، ومعبراً عن «دهشته من مزاعم المنظمة وبتشكيكها في جدية النهج الإصلاحي بمملكة البحرين رغم أن هذه المنظمة يفترض أن تكون قد التزمت بالحيادية والمهنية في العمل الحقوقي دون محاباة طرف على آخر».

إلى ذلك، وافق المجلس على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية بين البحرين والسعودية لتفويض مسئولية تقديم خدمات الحركة الجوية بجزء من المجال الجوي الشمالي الشرقي للمملكة العربية السعودية تمهيداً لإحالته، إلى السلطة التشريعية عملاً بالإجراءات الدستورية وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

جاء ذلك خلال رئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك بقصر القضيبية صباح أمس الأحد (3 مارس/ آذار 2013).

من جهته، أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الاجتماع بالتصريح التالي:


الحكومة تدعو إلى تعزيز الوحدة

أكد مجلس الوزراء أن استكمال حوار التوافق الوطني يأتي كفرصة أخرى لتحقيق مزيد من التوافق في المحور السياسي، وأشار مجلس الوزراء إلى أن الحكومة كطرف أساسي في الحوار تدعو إلى أن تسود روح التآلف والتفاؤل والعمل الجاد بين جميع الأطراف وأن يتم المضي قدماً في وضع جدول أعمال للحوار مع التركيز على المضمون والمرئيات التي تعزز وحدة الشعب في سبيل استمرار مسيرة التطوير التي انطلقت منذ اثنتي عشرة عاماً في ظل المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ومن خلال المؤسسات الدستورية والبناء على ما تحقق من إنجازات، حيث جاء ذلك في ضوء الدعوة التي وجهها سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة للوزراء الذين يمثلون الحكومة في جلسات حوار التوافق الوطني إلى إحاطة المجلس بالأشواط التي قطعت في حوار التوافق الوطني.


تصريحات «هيومن رايتس ووتش» غير منصفة

بعدها عبر مجلس الوزراء عن أسفه الشديد لقيام منظمة هيومن رايتس ووتش العاملة بالشأن الحقوقي بإصدار تقرير وإطلاق تصريحات غير منصفة وغير حيادية بحق مملكة البحرين، مبدياً المجلس دهشته من مزاعم هذه المنظمة وبتشكيكها في جدية النهج الإصلاحي بمملكة البحرين رغم أن هذه المنظمة يفترض أن تكون قد التزمت بالحيادية والمهنية في العمل الحقوقي دون محاباة طرف على آخر، وأكد المجلس أن التعاطي الحكومي في المملكة مع الشأن الحقوقي والإصلاحي جلي ولا يخفى على منصف أو متابع، فالإرادة السياسية متوفرة لدى قيادة البلاد والخطوات الإصلاحية متتالية في جميع المجالات والإنجازات الحقوقية متواترة، منوهاً المجلس الى أن التعاون المستقبلي مرهون ومنوط بالحيادية والموضوعية والمهنية لتحقيق الهدف الذي يتطلع إليه الجميع فهو احترام حقوق الإنسان وصون كرامته.


تعزيز مكانة البحرين على الخريطة السياحية

بعدها أكد مجلس الوزراء أن الحكومة تواصل جهودها لدعم القطاع السياحي وتوفير جميع المقومات التي تجعله قادراً على تعزيز مكانة مملكة البحرين على الخريطة السياحية، مرحباً المجلس في هذا الصدد بتدشين فعاليات «المنامة عاصمة السياحة العربية 2013» في الحفل الذي أقيم تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء مؤخراً، وقد أثنى المجلس على جهود القائمين على هذه الفعاليات في وزارة الثقافة.

بعدها بحث المجلس الموضوعات والمذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:


خفض ربح بيع الأدوية 10 - 20 %

أولاً: قرر مجلس الوزراء خفض هامش الربح على أسعار بيع الأدوية بنسب تتراوح بين 10 و20 في المئة وذلك في إطار حرص الحكومة على أن تكون أسعار بيع الأدوية في الصيدليات مناسباً بشكل يكفل تحقيق وضع هامش ربحي جيد للتاجر وتخفف في الوقت نفسه على المواطن، وكلف المجلس الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بإصدار القرارات اللازمة لذلك، كما كلف المجلس وزارة الصحة بالتنسيق مع الهيئة أعلاه بإجراء المراجعة الدورية المستمرة لأسعار الأدوية للتأكد من مواءمة أسعارها في السوق المحلية مع أسعارها في باقي دول مجلس التعاون وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية لشئون الخدمات الاجتماعية والإعلام وقطاع النقل والاتصالات في ضوء دراستها لمذكرة وزير الصحة.


إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للسكان

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للسكان بحيث تكون برئاسة وزير الدولة لشئون المتابعة، وأن يكون الأمين العام لمجلس الوزراء نائباً لرئيس اللجنة، وأن تضم في عضويتها ممثلين عن الوزارات والهيئات الحكومية وهيئات المجتمع المدني، وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية لشئون الخدمات الاجتماعية والإعلام وقطاع النقل والاتصالات.

ثالثاً: وجه مجلس الوزراء جميع الوزارات والجهات الحكومية إلى الإسراع في إتمام الإجراءات المطلوبة بما في ذلك إعداد الأدوات القانونية اللازمة لتنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون تمهيداً لوضع التشريعات الوطنية التي تحقق هذه القرارات في أسرع وقت ممكن.

رابعاً: بحث مجلس الوزراء عددا من المقترحات التي تدعم مزايا منطقة البحرين اللوجستية الواقعة في منطقة ميناء خليفة بن سلمان بما يكفل زيادة جذب الاستثمارات في المجالات اللوجستية وبما يفضي إلى تعزيز موقع مملكة البحرين في هذا المجال، وبعد الإطلاع على المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المواصلات، فقد قرر المجلس إحالتها إلى اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية.

خامساً: اطلع مجلس الوزراء على نشاط التجارة الداخلية في مملكة البحرين وذلك من خلال استعراض التقرير السنوي للأنشطة التجارية لقطاع التجارة المحلية عن العام 2012 الذي رفعه وزير الصناعة والتجارة. ويظهر التقرير أن عدد السجلات التجارية قد زاد بنسبة 6,6 في المئة بين العامين 2011 و2012، بينما زادت فيه بنسبة 32,5 في المئة كل من المنشآت الجديدة المسجلة والوكالات التجارية الجديدة المسجلة، حيث نوه المجلس بالزيادة التي شهدها النشاط التجاري في البلاد في ضوء التقرير أعلاه.

سادساً: اطلع مجلس الوزراء على مسار النهضة العمرانية من خلال المذكرة بتقرير المرفوع من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني بشأن تراخيص البناء الاستثمارية الصادرة في العام 2012 والتي أوضحت أن مجموع رخص البناء التي صدرت في العام 2012 بلغ 1010 رخصة ساهمت في زيادة مساحة البناء بمقدار 1,5 مليون متر مربع وبلغت كلفة المشاريع الاستثمارية التي تم الترخيص لها 528 مليون دينار.


تفويض السعودية بتقديم الخدمات الجوية في المجال الشمالي الشرقي

سابعاً: وافق المجلس على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية لتفويض مسئولية تقديم خدمات الحركة الجوية بجزء من المجال الجوي الشمالي الشرقي للمملكة العربية السعودية تمهيداً لإحالته إلى السلطة التشريعية عملاً بالإجراءات الدستورية وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

ثامناً: وافق المجلس على طلب وزارة التربية والتعليم بنقل تبعية معهد البحرين للتدريب من الوكيل المساعد للموارد البشرية إلى وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات ورفع درجة مدير عام معهد البحرين للتدريب ليكون بدرجة وكيل وزارة مساعد، وذلك على النحو الذي أوصى به ديوان الخدمة المدنية في المذكرة المرفوعة من نائب رئيس مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الخدمة المدنية.


إعادة تنظيم الهيئة الوطنية للمؤهلات

تاسعاً: وافق مجلس الوزراء على إعادة تنظيم الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، بحيث يكون الرئيس التنفيذي للهيئة بدرجة وكيل وزارة واستحداث منصبي مدير عام بدرجة وكيل وزارة مساعد يكون الأول مدير عام لمراجعة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية والثاني مدير عام للإطار الوطني للمؤهلات .

عاشراً: بحث مجلس الوزراء عددا من التوصيات التي تقدمت بها وزارة المواصلات بشأن رسوم خدمات عبور المجال الجوي البحريني، وقرر المجلس إحالتها إلى اللجنة الوزارية لشئون الخدمات الاجتماعية والإعلام وقطاع النقل والاتصالات.


الموافقة على 3 «رغبات»

أحد عشر: بحث مجلس الوزراء عددا من الاقتراحات برغبة ووافق على ثلاث منها وهي:

1 - الرغبة المتعلقة بحل مشكلة شح المواقف بمحافظة المحرق وبخاصة الدائرة الثالثة.

2 - الرغبة المتعلقة بشأن مكافآت مدرسي ومدرسات ومشرفي ومشرفات المراكز والحلقات القرآنية التابعة لوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف.

3 - الرغبة المتعلقة بتنظيم حفلات تخريج الطلبة في المدارس الحكومية.

اثنا عشر: أخذ المجلس علماً بما انتهى إليه مجلسا الشورى والنواب بشأن بعض المراسيم بقوانين التي صدرت.

وفي بند التقارير، أحاط وزير الصناعة والتجارة المجلس بنتائج الزيارة الرسمية التي قام بها إلى مملكة تايلند خلال الفترة 26 إلى 28 فبراير/ شباط 2012، فيما أخذ المجلس علماً كذلك بنتائج الزيارة التي قام بها وزير العمل إلى كل من جنيف والقاهرة خلال الفترة من 27 فبراير ولغاية 2 مارس/ آذار 2013م.

العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 29 | 9:09 ص

      ودهشنا من مزاعم «هيومن رايتس ووتش»

      كما دهشتم من تقرير السيد بسيوني و مقررات جنيف ...... حسبي الله ونعم الوكيل.

    • زائر 27 | 7:30 ص

      جاو للدفاع عن ولدهم

      هذي منظمة هدم جائت للتدمير لا للتعمير فأول مرة في عمر هذه المنظمة أن يسمح لها بالتجوال في كل مرافق الدولة وكما أقر أحد المسؤلين فيها بأن التقرير ضد البحرين كتب قبل أن يحضروا وحالهم حال كل البشر يكذب للمصلحة الخاصة طالما الموضوع فيه دولارات فإنهم مستعدون بتدمير كل شيء أمامهم

    • زائر 25 | 5:42 ص

      مشكله

      هاذي الحكومه كل يوم ليها موقف مثل جو البحرين يوم برد ويوم حر وماعرف شسوي بلد الأنسانيه على قولة وزير الداخليه يوم طرف يوم مو طرف

    • زائر 23 | 3:58 ص

      معلمو السياقة فشلو في اول امتحان وطني

      يفضلون الاجنبي علي البحريني

    • زائر 22 | 2:39 ص

      ولد البلد

      إندهشتم من تقرير هيومن رايتس ووج؟ ليش وين كنتو طول الوقت؟

    • زائر 21 | 2:17 ص

      الدائرة السادسة سماهيج والدير الى متى نصرخ وننادي ؟؟ من المسئول البلدي عن الدائرة الخربانه ؟؟

      من فضلكم انشروا .
      تعالوا شوفوا الدائرة السادسة لا مواقف لا حدائق لا شوارع معتبرة كلها زرانيق ، ولا نعرف منه العضو البلدي المسئول عن المنطقة ، وشارع ارادوس سابقا ريا حاليا سمعنا بتوسعتة من 10سنوات والى الان لا نسمع لاجعجعة ولا طحن واذا هطلت الامطار حدث ولا حرج لا ابالغ ابدا في كل متر بقعة وعندي صور فقط الى الطريق الذي اسكن فية كما ذكرت سابقا ، ولا يوجد طريق يوصل الشمال والجنوب في الدير الا في آخر القرية شرقا وغربا الى من نشتكي يا مسئولين ؟

اقرأ ايضاً