العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ

وزير الصحة: 25 % من البحرينيين معرضون للإصابة بالسكري

حضور ختام فعاليات المنتدى الدولي الأول لمرض السكري
حضور ختام فعاليات المنتدى الدولي الأول لمرض السكري

قال وزير الصحة صادق الشهابي: «ان 25 في المئة من البحرينيين معرضون للإصابة بمرض السكري، وان هذه النسبة في ازدياد مستمر»، مشيراً إلى أن «إحصائية عدد السكان البالغين المصابين بمرض السكري في البحرين بلغت 14 في المئة، بحسب آخر تقرير للمسح الوطني».

ونوه إلى أن الوزارة توفر عيادة للامراض المزمنة في المراكز الصحية كافة، وعيادة مرجعية للسكري في كل محافظة بالإضافة إلى عيادات مرض السكري والغدد الصماء في مجمع السلمانية الطبي.

جاء ذلك، خلال مشاركته أمس الأحد (3 مارس/ آذار 2013)، في ختام فعاليات المنتدى الدولي الأول لمرض السكري الذي انطلق يوم السبت (2 مارس الجاري)، في جامعة الخليج العربي تحت مظلة مدينة الملك عبدالله الطبية، بحضور وزير الدولة لشئون الدفاع رئيس المستشفى العسكري محمد بن عبدالله آل خليفة، حيث أكد الشهابي أن الوزارة تحرص على توفير الأدوية اللازمة والفحوصات الدورية الوقائية.

من جانبه، أعلن رئيس جامعة الخليج العربي خالد العوهلي ان الجامعة أنشأت مركزاً للبحوث الإكلينيكية لتعزيز قدراتها في البحوث العلمية وتكوين الباحثين والإشراف على الدراسات بمقاييس علمية عالمية معتمدة، كما أن الجامعة بصدد إطلاق برنامج للبحث العلمي الإكلينيكي يختص بمرض السكري ويضم باحثين من كل من مستشفى قوة دفاع البحرين وباحثين من جامعة الخليج العربي.

وقال العوهلي: «ان هذا المؤتمر هو باكورة المؤتمرات التي تقام تحت مظلة مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية خدمة لشعب البحرين ومجتمع الخليج العربي»، مضيفاً: «لا يخفى عليكم أهمية موضوع المؤتمر الذي بات يتصدر جملة من الأمراض الرباعية الشائعة في منطقة الخليج العربي والذي من المرشح في الازدياد إن لم تتخذ التدابير اللازمة للقضاء عليه؛ فمرض السكري هو من الأمراض المتوطنة في منطقتنا، ما يشكل معاناة للمرضى وأسرهم بسبب آثار هذا المرض ومضاعفاته، فضلاً عما يمثله من استنزاف للاقتصاد الوطني وعبء على الإنتاجية في مجتمع الخليج العربي».

وأوضح ان هذه الدراسة تدخل في إطار الاتفاقية المبرمة بين الجامعة وشركة SPI اليابانية العملاقة لتصنيع الأدوية التي اختارت مملكة البحرين كشريك استراتيجي لبناء أول مصنع لها في المنطقة.

إلى ذلك، ذكرت استشارية أمراض الغدد الصماء والسكر والدهون بالمركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبدالله الطبية رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر نسرين السيد: «ان المنتدى العالمي الأول لمرض السكري شهد في افتتاحه إقبالا منقطع النظير بلغ ضعف العدد المتوقع من الأطباء والأكاديميين والمعنيين بالحقل الصحي حيث بلغ عدد المشاركين 400 طبيب وطبيبة متخصصين في مرض السكري وطب العائلة والباطنية واختصاص التغذية من دول الخليج العربي والدول العربية والعالم».

وبيّنت ان الهدف الرئيسي من المنتدى يتمثل في نشر الوعي بمرض السكري واستعراض التطورات العلمية في مجال التشخيص، مشيرة إلى أهمية تفهم طبيعة هذا المرض، والسعي للسيطرة عليه من خلال التعليم والتثقيف بكيفية تعايش المرضى مع هذا الداء، الذي يعد في العصر الحالي من أهم الأمراض المزمنة والفتاكة، التي تصيب العديد من الرجال والنساء والأطفال. يشار إلى أن المنتدى استضاف نخبة من الأطباء المتخصصين في مرض السكري من أميركا وبريطانيا ودول الخليج على مدى يومين وتخللته ورش عمل مكثفة تدرب المشاركين على تشخيص مضاعفات السكري وعلاج الحالات المزمنة والمستعصية كما تم استعرض آخر التوصيات العالمية.

العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:15 ص

      صبرك يارب

      ههههه الحين خفتون على الناس بس من السكري
      الحمد لله رب العالمين

    • زائر 3 | 12:56 ص

      up to date

      هناك أبحاث كثيرة حديثة تؤكد على أن التعرض لإشعاع الموجات الدقيقة (المايكروويف) بتكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية ( تقنية البلوتوث، الواي فاي ، الواي ماكس ، 1G 2G والأسوأ 3G ومابعدها) تزيد من سكر الدم بالمستخدم وتدمر البنكرياس. وللعلم بأن العبقري ستيث جوبز ( رجل أبل وآيفون) أصابه مرض خطير بالبنكرياس ما أدى لموته.

    • زائر 4 زائر 3 | 2:33 ص

      بيييييبيه رحنا فيها!!!

      عيل البصمة اللي نبصمها في اليوم اكثر من عشر مرات في الشغل للين ما الجهاز يستوعب ...شنو بتسوي فينا والكل يعرف مضارها وخطورتها مع ذلك الحكومة مصرة على تطبيق البصمة شئ محير يبون يذبحونا لا للبصمة سووا بطايق وفكونا

    • زائر 1 | 11:53 م

      وازيدكم من الشعر بيت

      انه ثلاثة ارباع البحرين سيصابون بجلطات مختلفة بسبب معاناة المواطن وفقره وانتظار بيوت اسكات لربع قرن هاده اذا حصل بعد ولحق يفتحه بالمفتاح مشاكل الصحة ومزاحمة المجنسين لنا بالاعمال والمدارس والصحة والسكن وكل شي ووقوف الحكومة ضده وحوار فاشل يبط الكبد اصلا شعب البحرين بصير في عداد المتوفين اذا استمر هالحال كما هو عليه

    • زائر 2 زائر 1 | 12:23 ص

      يا منتقم

      مؤيدة وبشدة ،، فحتى الميت يحتجز ,, في اي دولة مسلمة نحن؟؟؟؟
      يا منتقم

اقرأ ايضاً