العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ

مذكرة للتعاون وتبادل الخبرات بين «الثقافة» و«الإقليمي للتراث العالمي»

اجتماع وزيرة الثقافة بمسئولي المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي
اجتماع وزيرة الثقافة بمسئولي المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي

وقع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ووزارة الثقافة مذكرة تفاهم تتضمن اتفاقاً يعنى بتبادل الخبرات والتعاون المتواصل ما بين الجهتين في سبيل تقديم أنشطة وفعاليات تُثري الحقل الثقافي.

جاء ذلك خلال اجتماع المركز السنوي الأول خلال شهر فبراير/ شباط الفائت، بحضور وزيرة الثقافة رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.

وتضمن الاجتماع مناقشة البرامج المستقبلية المطروحة، حيث تم إقرار عدة برامج منها: عقد ورش عمل مختصة تسعى إلى دعم برنامج التراث العالمي والمدن تعزيزاً لخطط التنمية المستدامة، ودعم المجلس الدولي للآثار والمواقع لإجراء دراسات موضوعية حول «عصور ما قبل التاريخ وفجر الحضارات»، ويأتي ذلك إثر المؤتمر الإقليمي لعصور ما قبل التاريخ وفجر الحضارات الذي تم تنظيمه مسبقاً من قِبل وزارة الثقافة العام الماضي ضمن برامج المنامة عاصمة للثقافة العربية للعام 2012، إلى جانب دعم مشروع الاتحاد الدولي لصون الطبيعة من خلال تدريب خبراء التراث العرب في حقل التراث العالمي الطبيعي.

حضر الاجتماع، أعضاء مجلس الإدارة: ممثل وزارة الخارجية الشيخة رنا بنت عيسى آل خليفة، ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة إسماعيل الحمادي، ممثل المديرة العامة لليونسكو كريم الهندلي، وممثل الاتحاد الدولي لصون الطبيعة هيفاء عبدالحليم، وممثل المجلس الدولي للآثار والمواقع ريجينا دوريجالو، وممثل المركز الدولي لصون وترميم الممتلكات الثقافية جوسف كينق.

يذكر أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، والذي أخذ من البحرين مقراً له، يهدف إلى مساندة الدول العربية كافةً على حماية وتطوير مواقعها التراثية الثقافية والطبيعية، وذلك ضمن تنفيذ اتفاقية التراث العالمي التي أقرّت العام 1972، والتي صدّقت عليها حكومة البحرين مع منظمة اليونسكو.

ويسعى المركز إلى دعم المواقع العربية المختلفة وتعزيز تراثها الإنساني والحضاري من خلال بثّ الوعي وتنفيذ مجموعة من الخطط التي توفر التعامل المستدام وتتبع وسائل عالمية تحفظ هذه الحضارات القيمة وتطورها لتكون ضمن السياق العالمي للمواقع التراثية.

العدد 3831 - الأحد 03 مارس 2013م الموافق 20 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً