العدد 3835 - الخميس 07 مارس 2013م الموافق 24 ربيع الثاني 1434هـ

بلغاريا تعترف بمسوؤليتها عن قتل 11 الف يهودي

اعترفت بلغاريا الحليفة الوحيدة لالمانيا النازية التي انقذت يهودها البالغ عددهم 48 الفا من معسكرات الموت، للمرة الاولى الجمعة بمسؤوليتها عن تصفية 11 الف يهودي في اراضي اليونان ومقدونيا وصربيا المحتلة التي كانت تحت ادارتها في الحرب العالمية الثانية.

وقال البرلمان البلغاري في بيان اقر بالاجماع "لا يمكن انكار ان 11 الفا و343 يهوديا تم ترحيلهم من شمال اليونان ومملكة يوغوسلافيا اللتين كانت تخضعان للقانون الالماني".
واضاف "ندين هذا العمل الاجرامي للقادة الهتلريين ونأسف لان الادارة البلغارية لم تتمكن من وقفه".
وستنظم مراسم مشتركة لاحياء ذكرى هؤلاء القتلى بحضور ممثلين حكوميين بلغار ومقدونيين ويونانيين في 13 آذار/مارس في مرفأ لوم على نهر الدانوب الذي بدأ ترحيل اليهود منه في 1943.
وسيمثل بلغاريا التي استقالت حكومتها في 20 شباط/فبراير تحت ضغط المتظاهرين ضد الفقر والفساد، وزير خارجيتها نيكولاي ملادينوف.
من جهة اخرى، وصف البرلمان الجمعة انقاذ 48 الف بلغاري يهودي "بالحدث المميز الذي يكشف تسامح الشعب البلغاري وحس العدالة القوي لديه".
وكانت قطارات البضائع جاهزة لنقل تسعة آلاف يهودي الى معسكرات الاعتقال النازية في بولندا في التاسع من آذار/مارس 1943.
لكن نائب رئيس البرلمان والنائب عن الحزب الحاكم ديميتار بيشيف احتج على الخطة ومنع تحرك القوافل.
ونظمت الكنيسة الارثوذكسية ومثقفون والحزب الشيوعي الذي كان سريا حينذاك تظاهرات تضامنية ما دفع الملك بوريس الثالث الى تأجيل ترحيل اليهود الى اجل غير مسمى.
وتشكل هذه الحادثة نقطة ارتكاز كبيرة في العلاقات بين اسرائيل وبلغاريا.
وقد احيا الذكرى السبعين لهذه الحادثة رئيسا اسرائيل وبلغاريا شيمون بيريز وروسين بليفنيلييف في السادس من آذار/مارس في بروكسل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً