العدد 3838 - الأحد 10 مارس 2013م الموافق 27 ربيع الثاني 1434هـ

19 % من البحرينيين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لمناقشة المنتجات والخدمات والعلامات التجارية

كشف استطلاع صدر أخيراً عن "شبكة dudu.com" الاجتماعية متعددة اللغات أن 35 في المئة من مستخدمي الإنترنت في منطقة الخليج يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لأهداف تجارية وتتصدر السعودية هذا المجال بنسب 43 في المئة، بحسب ما ذكرت صحيفة "الراية" القطرية يوم أمس الأحد (10 مارس/ آذار 2013).

93 في المئة من المستخدمين الخليجيين الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لأغراض تجارية يقرون أنها فعالة ومفيدة، وتمثل الكويت النسبة الأعلى حيث تصل نسبتها إلى 96 في المئة.
16 في المئة من المستخدمين في الخليج يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لمناقشة المنتجات والخدمات والعلامات التجارية، وتمثل البحرين والسعودية نسبة 19 في المئة في هذه الفئة.
55 في المئة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في منطقة الخليج يتحدثون لغتين، و20 في المئة يتحدثون 3 لغات، و9 في المئة يتحدثون 4 لغات.
62 في المئة من المستخدمين في منطقة الخليج يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع أصدقائهم الفعليين في الحياة.
39 في المئة يستخدمونها للتعرف على أناس جدد.
32 في المئة يستخدمونها للتعرف على أناس جدد من بيئات وثقافات مختلفة.
30 في المئة منهم يستخدمونها لتبادل مقاطع الفيديو والصور.
42 في المئة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات يتحدثون لغتين، و33 في المئة يتحدثون 3 لغات، و14 في المئة يتحدثون 4 لغات.
وكشف الاستطلاع أنه من المتوقع أن يرتفع عدد الشبكات الاجتماعية الخاصة بالشركات (بزنس إلى بزنس) B2B في منطقة الخليج العربي العام 2013، حيث يقوم الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت بالبحث عن علاماتهم التجارية ومنتجاتهم المفضلة والتواصل في الوقت نفسه مع الآخرين بفضل سرعة الاستجابة التي تمتاز بها هذه المواقع، وقد أجرت الاستطلاع لصالح " شبكة dudu.com " وكالة الأبحاث المتخصصة يوغوف سيراج.
وأوضح مؤسس ومالك "شبكة dudu.com" علي بك إيساييف أن تفاعل الأعمال التجارية فيما بينها (بزنس إلى بزنس) B2B على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تمتاز بمنهج مختلف عن تلك المتعلقة بالتفاعل بين (الشركات والعملاء) B2C حيث يمكن الاستفادة منها لرفع الوعي وتوليد الأفكار المميزة وتعزيز العلامة التجارية وقد أجرت dudu.com الاستطلاع للتعرف على سلوكيات مستخدمي الإنترنت في منطقة الخليج العربي، فمع سعي العلامات التجارية لفرض حضورها على مواقع التواصل الاجتماعي فإن هناك جهوداً مضنية للحفاظ على استمرارية التواصل بطريقة مميزة تكون فيها الاستجابات فورية وودية، كما أن المحتوى يتم إعداده بطريقة لتناسب احتياجات الجمهور المستهدف.
وأضاف إيساييف كما نقلت "الراية"، "نلحظ توجهاً من الشركات بالاهتمام المتزايد بشبكات التواصل الاجتماعي متعددة اللغات مثل dudu.com سعياً منها لتوسعة نطاق أعمالها، وأكدت نتائج الاستطلاع ثقة الشركات بهذه المواقع، خاصة مع الميزة التي نقدمها وهي ربط الصفحات بنظام الترجمة لتوفير منصة عملية ومفيدة للشركات المختلفة من أجل التفاعل والتواصل مع عملائها المستهدفين".
وتستند الدراسة إلى عينة من 2632 فرداً من دول الخليج، 32 في المئة من المواطنين الخليجيين و68 في المئة من الوافدين، وكل المستطلعة آراؤهم هم من الإداريين بدرجات وظيفية متوسطة وعالية ويعملون في حقول مختلفة مثل التعليم 11 في المئة والبنوك والتمويل 9 في المئة والخدمات الحكومية والمدنية 6 في المئة، والإعلان والتسويق والعلاقات العامة 5 في المئة وتقنية المعلومات 5 في المئة والنفط والغاز والبتروكيماويات 5 في المئة والمجالات الأخرى المتنوعة 12 في المئة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:32 م

      ألخبر خطا

      الخبر الصجي انة 100%م البحرينين يستخدمون هالمواقع للسياسة فقط لاغير ..اكثر دولة خليجية مواطنيها يناقشون السياسة هي البحرين للاسف

    • زائر 2 | 1:14 ص

      100%100

      100%100 في التعبير عن الرأي والسياسه

اقرأ ايضاً