العدد 3842 - الخميس 14 مارس 2013م الموافق 02 جمادى الأولى 1434هـ

محكمة هندية تمنع السفير الإيطالي من السفر

منعت المحكمة العليا في الهند السفير الإيطالي من مغادرة البلاد مؤقتا أمس الخميس (14 مارس/ آذار2013) في أحدث تصعيد بين البلدين بعد أن قتلت قوات مشاة البحرية الإيطالية اثنين من الصيادين الهنود. واستدعت الهند السفير الإيطالي هذا الأسبوع للاحتجاج على قرار روما عدم اعادة اثنين من مشاة البحرية الإيطالية متهمين بقتل الصيادين أثناء مهمة لمكافحة القرصنة للهند لمحاكمتهما.

وفي الوقت نفسه رفع سياسي هندي يرأس حزباً إقليمياً دعوى أمام المحكمة العليا ضد قرار الحكومة الإيطالية في هذا الشأن. وأمرت المحكمة العليا السفير الإيطالي في الهند دانيل مانسيني بعدم مغادرة البلاد إلى أن يرد على الدعوى بحلول 18 مارس/ آذار وأثار هذا القرار تساؤلات بشأن انتهاك الحصانة الدبلوماسية للسفير. وقال فيبلاف شارما مستشار الدفاع لمشاة البحرية الإيطالية «كبير القضاة أصدر مذكرة إلى السفير الإيطالي تنص على عدم مغادرته البلاد وتطلب رداً من السفير بحلول 18 مارس».

وقالت الخارجية الإيطالية إن هذا الحادث تحول إلى نزاع رسمي بشأن قوانين الأمم المتحدة. وأثار قرار إيطاليا بعدم إعادة المتهمين الإيطاليين غضب الهند. وفجرت القضية جدلاً صاخباً في البرلمان الهندي وتتعرض حكومة رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ لضغوط حتى ترد بقوة على روما.

العدد 3842 - الخميس 14 مارس 2013م الموافق 02 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً