العدد 3843 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ

الهند تخطر مطاراتها بمنع السفير الإيطالي من السفر

السفير الإيطالي في الهند يتحدث للإعلام - afp
السفير الإيطالي في الهند يتحدث للإعلام - afp

نيودلهي - د ب أ 

16 مارس 2013

أصدرت الهند أمس الجمعة (15 مارس/ آذار2013) إخطاراً لجميع مطاراتها بمنع السفير الإيطالي من مغادرة البلاد وسط خلاف دبلوماسي ناجم عن رفض روما إعادة اثنين من مشاة البحرية (المارينز) للمثول أمام المحكمة على خلفية مقتل اثنين من الصيادين.

وقال مسئول حكومي إن وزارة الداخلية أصدرت إخطارات بعد يوم من إصدار المحكمة العليا أمراً بمنع السفير الإيطالي دانيل مانشيني من مغادرة الهند بدون تصريح منها.وكانت المحكمة قد سمحت للجنديين بالعودة إلى بلادهما في 22 فبراير/ شباط لمدة أربعة أسابيع للتصويت في الانتخابات الإيطالية لكن روما ذكرت يوم الاثنين الماضي أن الجنديين لن يعودا إلى الهند للمثول أمام المحكمة ما دفع رئيس الوزراء، مانموهان سينغ لتحذير إيطاليا من عواقب دبلوماسية.

وكان مانشيني تعهد شخصياً أمام المحكمة بإعادة الجنديين إلى الهند في غضون الموعد المحدد. وأعطت المحكمة لمانشيني مهلة حتى الاثنين لتوضيح تغير الموقف الإيطالي. وأثار قرار المحكمة الخميس جدلاً بشأن ما إذا كانت الهند يمكن أن تمنع بالفعل السفير الإيطالي من المغادرة بدون انتهاك اتفاقية فيينا التي تحدد العلاقات الدبلوماسية.

وكان الجنديان يخدمان على متن ناقلة النفط الإيطالية أنريكا ليكسي عندما أطلقا النار على الصيادين الهنديين في فبراير من العام الماضي، ظناً منهما أنهما قراصنة. وتقول إيطاليا إن الحادث وقع في المياه الدولية وعرضت رفع القضية إلى التحكيم في محكمة دولية، واتهمت الهند بانتهاك قوانين البحرية.

العدد 3843 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً