العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ

تعيين لي كه تشيانغ رئيساً للحكومة الصينية الجديدة

الرئيس الصيني يصافح رئيس الوزراء الجديد
الرئيس الصيني يصافح رئيس الوزراء الجديد

عين نائب رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ المسئول الثاني في الحزب الشيوعي، أمس الجمعة (15 مارس/ آذار2013) كما كان مرتقباً رئيسا لمجلس الدولة وهو بمثابة حكومة ثاني قوة في العالم أصبح يحكمها فريق جديد للسنوات العشر المقبلة.

وبعد اختياره الخميس شي جينبينغ رئيساً للجمهورية، يكون البرلمان المنعقد في دورته السنوية قد انجز عملية الانتقال السياسي في السلطة المرتقبة منذ سنوات.

ونال لي (57 عاماً) المعروف بخبرته الطويلة في مجال الاقتصاد أصوات 99,69 في المئة من أعضاء الجمعية الوطنية الشعبية (برلمان) البالغ عددهم نحو ثلاثة الاف، وهي نسبة تشكل شبه إجماع وتوازي تلك التي نالها الخميس شي جينبينغ (99,86 في المئة).

وقالت نائبة رئيس الجمعية الوطنية الشعبية، يان جونكي: «أعلن أن الرفيق لي كه تشيانغ اختير رئيساً لمجلس الدولة في جمهورية الصين الشعبية».

ونظرياً يملك البرلمان الصيني صلاحيات واسعة لكن في الواقع كل القرارات تتخذها دائرة مصغرة من أعلى قيادات الحزب الشيوعي الصيني وفي مقدمهم الأعضاء السبعة في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي.

وفور إعلان النتائج، انحنى لي كه تشيانغ امام اعضاء البرلمان وصافح الرئيس شي جينبينغ ثم سلفه وين جياباو وسط تصفيق كثيف من الحاضرين في هذه القاعة الكبرى التي تزين سقفها النجمة الحمراء.

وستكون المهمة الرئيسية لرئيس الوزراء الجديد سهلة نسبياً وهي إعادة توجيه الاقتصاد الصيني نحو نموذج يركز على الاستهلاك الداخلي أكثر مما يركز على التصدير، وإنجاز مشاريع البنى التحتية الكبرى.

ومنذ أن تولى في نوفمبر/ تشرين الثاني خلال المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني، المنصب الثاني ضمن المناصب السبعة الأساسية في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، بقي لي عموماً بعيداً عن الأنظار.

ولد لي كه تشيانغ في يوليو 1955 في إقليم انهوي (وسط) الذي يتحدر منه أيضاً مرشده الرئيس السابق هو جينتاو. وعلى غرار شي جينبينغ يعتبر من جيل «الشباب المثقفين» الذين أرسلوا إلى الأرياف خلال الثورة الثقافية.

العدد 3843 - الجمعة 15 مارس 2013م الموافق 03 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً