ماتيس: ندعم الحوار والإصلاح... والبحرين «بالغة الأهمية» للولايات المتحدة

قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جيمس ماتيس
قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جيمس ماتيس

الوسط - محرر الشئون المحلية 

16 مارس 2013

قال قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جيمس ماتيس إن البحرين المستقرة تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية؛ لأنها تحتضن مقر قيادة الأسطول الأميركي الخامس، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة «وورلد تريبيون» في تقرير لها من واشنطن أمس الجمعة (15 مارس / آذار 2013)، مؤكداً في الوقت ذاته؛ دعم أميركا للحوار والإصلاح في البحرين.

وقال ماتيس: إن «البحرين تظل مهمة للمصالح البحرية الأميركية في الخليج، وهي بلد صديق ومهم وشريك لعدة عقود، وتقدم مساندة رئيسية إلى الولايات المتحدة من خلال استضافة أسطول البحرية الأميركية الخامس، وتقدم التسهيلات إلى القوات الأميركية الأخرى العاملة في المنطقة».

جاء ذلك في شهادة قدمها ماتيس أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ مطلع الشهر الجاري، إذ قال ماتيس إن واشنطن بحاجة إلى البحرين لمواجهة التهديد من إيران المجاورة.

وأضاف أن «القيادة الأميركية الوسطى تعمل بشكل وثيق مع الحكومة الأميركية لدعم الحوار والإصلاح في البحرين، وهذا سيكون له دور رئيسي في ضمان استقرار البلاد وأمنها»، مؤكداً أن أميركا «ستبقى شريكاً قويّاً للبحرين والشعب البحريني في السنوات المقبلة».

العدد 3843 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ

التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 71 | 2013-03-16 | 7:03 مساءً

      أي حوار

      عن اي حوار يتكلم
      يقصد حوار الغتمان مع الأعمى ؟

    • زائر 66 | 2013-03-16 | 5:19 مساءً

      قبل فوات الاوان

      بعد ان تتصالح امريكا مع ايران ويتم رفع العقوبات ستتغير الموازين تماما وعليه يجب على الحكومة طرح المصالحة مع الشعب المطالب بحقوقه كاملة قبل فوات الاوان

    • زائر 65 | 2013-03-16 | 4:06 مساءً

      حراك مستمر

      لو لا امريكا وسياسة امريكا ومصلحة امريكا في هذا البلد لحصلنا على المطلوبة في الايام الاولى

    • زائر 64 | 2013-03-16 | 3:43 مساءً

      لا نرى عسل

      صار للامريكان اكثر من خمسين سنه في البحرين ولم يتعرض لهم احد بسؤ ..
      ما ثمر فيكم يالامريكان .. ما قلتو كلمه الحق وما نصرتو الشعب كما تتدعون
      منافقين للابد

    • زائر 63 | 2013-03-16 | 3:30 مساءً

      ليس لديكم صديق

      أنكم تسيرون خلف مصالحكم

    • زائر 61 | 2013-03-16 | 3:23 مساءً

      امريكا قاتلة الشعوب العربية

      بلد لا تهمه غير مصلحته الشخصية حاربوا ايران بعيداً عنا فنحن لا طاقة لنا ع الحروب يا اكبر المنافقين وشر الفاسقين امريكا

    • زائر 60 | 2013-03-16 | 2:50 مساءً

      اعتقد

      اعتقد ان سبب سماحكم بدخول درع الجزيره هو عمل طعم مغري لايران بالتدخل عسكرا و بالتالي يتم تصفيه .... صدق ثعالب بس ميته

    • زائر 59 | 2013-03-16 | 2:46 مساءً

      سؤال . لماذا سمحتم .. في دخول البحرين

      مع انكم تملكون اليد الطولى ... لكنكم سمحتم ....في الدخول للبحرين فهل كان بسبب انكم تضايقتم من شعب البحرين وتريدون اخماد ثورته ولكن لا تريدون ان تتلطخ ايديكم مباشره بدماء الشعب ام ان ديمقراطيتتكم المعوجه و العوراء لا تسمح لكم بدلك

    • زائر 58 | 2013-03-16 | 2:27 مساءً

      وماذا بعد

      هل نطمع منكم ان تسعوا الي ..... ام انه لا يجوز شرعا مثل ما تفعلون في سوريا.........فقط ارحلوا ارحلوا ودعونا نتنفس حريه

    • زائر 57 | 2013-03-16 | 2:27 مساءً

      ويش هالتخبط في المواقف,,,,,,

      معقولة الى الحين مو قادرين يستوعبون الوضع و يأخذون موقف,,,,,,
      اقترح على الساسة الأمريكان,,,,
      ان يطوروا من قدراتهم العقلية على استيعاب "المتغيرات" و ذلك من خلال,,,
      أخذ كورسات مكثفة في مادة "التاريخ",,,,,,

    • زائر 56 | 2013-03-16 | 2:24 مساءً

      انتم اصدقاء مصالحكم

      ومصلحتكم مع هذا النمط ....فهو من يحفظ مصالح امريكا اما ان يكون الشعب مصدر السلطات حقيقة لاشعار فهذا مالاتريدونه..\nلن ننسى ان من اغطى اشارة البدء للهجوم على الدوار هو فيلتمان ومستحيل ان توغل الاجهزة الامنية في كل العنف الذي جرى بدون علمكم وموافقتكم..\nباختصار انتم شركاء في المسؤولية.

    • زائر 55 | 2013-03-16 | 2:17 مساءً

      شباب اهدؤوا قليلا

    • زائر 54 | 2013-03-16 | 2:17 مساءً

      كفاكم

      كفاكم دعم للارهاب كفاكم دعم للدكنانوريات كفاكم دعم ... كفاكم قتلا في امه محمد كفاكم نشرا للفساد و المفسدين وما تفعلونه الا دليلا لنهايه هيمنتكم و تجبركم فكم اهلك الله من امثالكم في الغابرين

    • زائر 53 | 2013-03-16 | 1:54 مساءً

      منذ متى ونحن نسمع في الاصلاح الشعب يريد اصلاح الفساد الاداري وتغير البنيه التحتيه واخراج المجنسين واعطاء ابناء السنة والشيعه حقوقهم البحرينين الاصلين ومحاسبة كل سارق وكل متجاوز والبحرينين هم الاولى في اموال النفط يجب يتمتعو مثل ابناء عمهم في الخليج هذا هو الاصلاح الحقيقي وليس امريكا او غيرها تشيد بشى ليس له واقع

    • زائر 51 | 2013-03-16 | 12:44 مساءً

      اينما حلوّا

      اينما حلوّا حلّ الشؤم معهم والعجب من البعض اذي يعقد الآمال في نصرتهم وماهم كما يقول القائل : ما تسكت يغراب البين وهقت ارض البحرين

    • زائر 50 | 2013-03-16 | 12:37 مساءً

      أثبتم على مر العصور ...أنكم مستعدون للذهاب لأبعد الحدود حفاظا على مصالحكم.

      لا توجد هناك ذرة واحدة من ::
      - الانسانية.
      - القيم .
      - المبادئ.
      - حقوق الانسان.
      - الديمقراطية.
      كل هذا كلام فارغ لا أساس له في قواميسكم.
      هناك شئ واحد فقط .... مصالحكم.
      إذا كانت مصالحكم مع الله فهو صديق لكم وإلا حاربتموه في كل مكان.
      وإذا كانت مصاحكم مع الشيطان فهو صديق وإلا حربتموه في كل مكان.

    • زائر 49 | 2013-03-16 | 12:23 مساءً

      كفاكم لعب

      ايها الجنرال الامريكي المحترم .. انتم مع مصالحكم بالدرجة الاولى ولايعنيكم شعب البحرين الذي يزرح يوميا تحت وطاة النار والحديد .. كفاكم نفاقا ... نحن شعب يريد الحرية والكرامة ..

    • زائر 47 | 2013-03-16 | 11:12 صباحاً

      يكفي دمار

      شعب البحرين يحترم كل جيرانه ولا يريد اي مشاكل معهم بل يريد علاقات قوية وحميمة ونحن نرفض ان يعتدى على اي دولة منهم ان كنتم تريدون الحروب فليس على ارضنا خذو اسطولكم وعودو من حيث اتيتم وحاربوا فوق اراضيكم فهي اولى بكم وبدمار الذي تريدونه ان يكون في بلاد المسلمين .ان اردتم البقاء فحترموا خيارات الشعوب وسيادة اراضيها وغير ذلك فارحلوا.

    • زائر 46 | 2013-03-16 | 11:04 صباحاً

      حقاني

      امريكا تتحرك ع مصالحها فقط لا ع مصالح الشعوب ،تدعم الديمقراطيه في سوريه وتزود المعارضه. بالاسلحه الثقيله وتقول عن ضرب المنتوف عنف !اليس لكلاشنكوف عنف؟ادا تريديون ان تقول عنكم الناس انكم تدعمون الديمقراطيه ادعمو كل الشعوب لا اقف مع شعب واخدل شعب البحرين المطهد

    • زائر 44 | 2013-03-16 | 10:44 صباحاً

      نريد الاصلاح لا اكثر

      نريد الاصلاح لا اكثر هل تستكثرون علينا الاصلاح
      نريد اصلاح الامؤسسات لا نريد تمييز تهميش تغليب فئة على فئة لانريد تجنيس لا نريد لا نريد

    • زائر 43 | 2013-03-16 | 10:33 صباحاً

      لم تتفوهو ا بذلك ايام الشـــــــــــــــاه لماذا لانه 30 الف موظف في البترول فقط ، وشرطي الخليج لمصالحكم ؟؟؟؟

      جاء ذلك في شهادة قدمها ماتيس أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ مطلع الشهر الجاري، إذ قال ماتيس إن واشنطن بحاجة إلى البحرين لمواجهة التهديد من إيران المجاورة.

    • زائر 42 | 2013-03-16 | 10:09 صباحاً

      شعب البحرين يرفض الأسطول الخامس

      أنتم تريدون البحرين لمصالحكم الخاصة ولا يهمكم المواطن البحريني ولذلك تدعمون السلطة بالسلاح الذي نعاني منه كل ليلة.
      نحن لا يشرفنا اسطولكم مادمتم تسعون لمنع الديمقراطية في البحرين

    • زائر 41 | 2013-03-16 | 10:02 صباحاً

      دعم الحوار يعني الإستمرار في تصدير غاز CS السام للبحرين !!!!!

      بالرغم من ما تضمنه تقرير اللجنة الملكية لتقصي الحقائق "بسيوني" من إستخدام مفرط للغازات السامة و المسيلة للدموع من قبل الحكومة على الأمنين في مناطقهم وتقارير المنظمات الدوليه والتي توصي بالتوقف عن إستخدامها وبالرغم من موافقة الحكومة على تلك التوصيات ما زالت الولايات المتحدة الأمريكية تبيعه للبحرين وهي تعلم بأن الحكومة مستمرة في إستخدامه لقتل الأبرياء فهي تدعم الحوار في الإعلام وتقضي عليه من جهة أخرى .

    • زائر 62 زائر 41 | 2013-03-16 | 3:27 مساءً

      عليك

      ذبحتنا ببسيوني ... انت شوف شنو قال عنكم بسيوني اول وبعدين تعال تكلم ... بسيوني ادانكم قبل الحكومه ... لا تسمع كلام ربعك وتردده وانت مو فاهم شي ولا شفت التقرير .. تبي نسخه من التقرير او عندك

    • زائر 40 | 2013-03-16 | 9:51 صباحاً

      نفاق وخداع ومؤامرات ومحاولات التفاف على مطالب الشعب...

      (... والبحرين «بالغة الأهمية» للولايات المتحدة..)... في البحرين نفط .. موقع استراتيجي ... أصدقاء في موقع الحكم ... قواعد عسكرية مجانية ... لكل هذا وأكثر لا يمكن أن تحلحل الأمور بسرعة لصالح الشعب...

    • زائر 39 | 2013-03-16 | 9:44 صباحاً

      كلا ياامريكا فهمتونا غلط

      شعب البحرين شعب مثقف واع ومؤدب ولهذا لم يرق لا لامريكا ولا لحلفاء امريكا ذلك . هم يريدون لهذا الشعب ان يكون جاهلا متخلفا مستسلما لكي يستولوا على مقدراته وهذا لن يكون ابدا . فالشعب محيطا بكل الاعيب الشياطين المتربصين وسيبقى مصرا ومطالبا بحقه حتى نيلها ولو كلفه الكثير فالصبر تنال الرغائب .

    • زائر 38 | 2013-03-16 | 9:30 صباحاً

      البانوش

      إن واشنطن بحاجة إلى البحرين لمواجهة التهديد من إيران المجاورة.
      يقول المثل ( شيلي قشّش و طلعي من بيتي )
      ايران الاسلامية عمرها ما اعتدت على أحد و اذا جاءها من يعتدي عليها فمن حقها الرد
      و دعمكم للبحرين فقط لمصالح أمريكا أعداء الانسانية (إن البحرين المستقرة تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية؛ لأنها تحتضن مقر قيادة الأسطول الأميركي الخامس)

    • زائر 52 زائر 38 | 2013-03-16 | 1:36 مساءً

      ذبذبات فاسده

      اقول يبه تعرف الطيطوووووووو اذا ماتعرفه روح ارقد ثاني شي اسمه قشج مو قشش انت يابو وشوشه ششششششششش

    • زائر 35 | 2013-03-16 | 9:03 صباحاً

      لستم طرفا محايد بل انتم داعم

      نحن شعب البحرين على علم يقين بانكم طرف داعم للسلطة وليس للشعب
      هذه وجهة نظرنا كشعب بحراني قد تعجب وقد لا تعجب ولكننا نراها حقيقة

    • زائر 33 | 2013-03-16 | 9:02 صباحاً

      بحرانيه SAM

      خلونا في حالنا كل البلاوي منكم
      ما نبغي نفاق .
      صدق من قال المثل
      ( يقتل القتيل ويمشي وري اجنازته )

    • زائر 32 | 2013-03-16 | 8:59 صباحاً

      تقتلون القتيل وتمشون في جنازتة

      ماتيس: ندعم الحوار والإصلاح... والبحرين «بالغة الأهمية» للولايات المتحدة

    • زائر 26 | 2013-03-16 | 8:22 صباحاً

      .....

      الحبيب لاااا او لونة حمرر بعد...موخايف على البحرين خايف على اسطولة يعني
      لو ماكان اسطولة موجود في البحرين بيصرح هل تصريح.

    • زائر 25 | 2013-03-16 | 8:20 صباحاً

      ماتيس: ندعم الحوار والإصلاح... والبحرين «بالغة الأهمية»

      إن البحرين المستقرة تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية؛ لأنها تحتضن مقر قيادة الأسطول الأميركي الخامس)!!!!

    • زائر 23 | 2013-03-16 | 8:02 صباحاً

      الكستنائي

      مصالحكم بالغة الأهمية وليس شعب البحرين
      والدليل أن مناطق البحرين تسبح يومياً بغازات المسيل الدموع الأمريكية الصنع

    • زائر 36 زائر 23 | 2013-03-16 | 9:14 صباحاً

      بحرانيه (Sam )

      اللي تتكلمون عن الأزمة السياسية
      في البحرين ليس لمصلحة الشعب
      البحريني انما لمصالحكم المشتركة

    • زائر 20 | 2013-03-16 | 7:16 صباحاً

      الشريك

      الشريك الذي يتمناه الشعب يجب ان لا يحمل صفه منافق.

    • زائر 14 | 2013-03-16 | 6:31 صباحاً

      نريد صداقة مع الشعب ومساعدته لتحقيق غاياته

      لا يطلب الشعب غير الديمقراطية بالمعايير الدولية و ليس بمعايير الانظمة الشمولية هل تستطيعون ان تقدموا شئ في هذا المجال

    • زائر 5 | 2013-03-16 | 5:44 صباحاً

      بصير

      الله يطلعنا منكم .

اقرأ ايضاً