العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ

النيابة العامة تعقد دورة تدريبية لأعضائها في مجال التحقيقات الفعالة في ادعاءات التعذيب والمعاملة القاسية

عقدت النيابة العامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي دورة تدريبية لأعضائها في مجال التحقيقات الفعالة في ادعاءات التعذيب والمعاملة القاسية في ضوء بروتوكول اسطنبول، وضمانات المتهم وفقاً للمعايير الدولية ، تضمنت عشر محاضرات على مدار خمسة أيام متواصلة بدأت في (17 مارس / آذار 2013) وتنتهي يوم غد (21 مارس 2013).

وتولى إلقاء تلك المحاضرات النائب العام للمحكمة العليا الأسبانية كارلوس فرنانديز ، أحد أبرز الخبراء العالميين في هذا المجال، استعرض فيها حقوق الإنسان في إطار الاتفاقيات الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ودور المحكمة الجنائية الدولية ونماذجا للمحاكمات التي باشرتها, كما تناول بشرح تفصيلي اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب ومقتضيات التحقيقات الفعالة في جرائم التعذيب في ضوء بروتوكول اسطنبول من حيث الإجراءات المتطلبة وكيفية استخلاص الأدلة, فضلا عن ضمانات المتهم خلال مرحلتي جمع الاستدلالات والتحقيق الابتدائي وصولا للمحاكمة العادلة.

وشارك في حضور تلك الدورة إلى جانب أعضاء النيابة العامة عدد من القضاة.

وذكرت النيابة العامة أن الدورة حققت الفائدة المرجوة منها على أكمل وجه، نظراً لما يتميز به المحاضر من خبرة عملية ونظرية مشهود بها عالمياً، فضلاً عما اتسمت به المناقشات من إثراء فكري للمحاضرات وفتح أفاق جديدة انعكست على الجميع.

وأشادت النيابة العامة بما يقدمه مسئولو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمملكة البحرين من مساهمات فعالة وبناءة في مجال حقوق الإنسان.

من ناحية أخرى التقى النائب العام علي فضل البوعينين بمكتبه كارلوس فرنانديز، وتباحثا في سبل تطوير وحدة التحقيق الخاصة وفقاً للمعايير الدولية المقررة للتحقيق في ادعاءات التعذيب والمعاملة القاسية ، واستعرضا آخر المستحدثات الدولية في هذا الشأن، وذلك في إطار متابعة المستجدات النظرية والتطبيقية على نحو يضمن استمرار أداء الوحدة بما يتفق والمعايير الدولية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً