العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ

وزير النفط السعودي: 100 دولار سعر جيد للبرميل

قال وزير النفط السعودي علي النعيمي أمس الاثنين (25 مارس/آذار 2013)، إن نحو 100 دولار سعر جيد لبرميل النفط للمنتجين والمستهلكين على حد سواء؛ ما يسلط الضوء مجدداً على السعر المفضّل لدى أكبر دولة مصدرة للخام في العالم.

وكرّرت حليفتها الكويت المعنى نفسه واصفة السعر الحالي بأنه عادل وأشارت إلى أن السوق تعاني من تخمة بعض الشيء.

وسئل عن السعر الذي يراه عادلاً للمستهلكين والمنتجين فقال النعيمي: «عدت لتوي من هونغ كونغ وأبلغت الجميع. في 1996 كنت أرى أن 20 دولاراً للبرميل سعر معقول وفي 2006 كنت أرى 27 دولاراً سعراً مناسباً والآن أعتقد أنه نحو 100 دولار للبرميل. أبلغتهم مجدداً أنه معقول».

وقال النعيمي في مؤتمر استثمار في هونغ كونغ الأسبوع الماضي إن السعر الحالي للنفط لن يعرقل النمو الاقتصادي وذلك إثر تحذيرات من وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من الشهر الجاري بشأن تراجع الثقة في الأعمال في الصين والتباطؤ في أوروبا واحتمال تنفيذ تخفيضات للموازنة الأميركية؛ ما يفضي إلى احتمال تراجع الطلب.

وذكرت مصادر في الصناعة في فبراير/شباط أنه يتوقع أن ترفع السعودية الإنتاج في الربع الثاني لتلبية زيادة الطلب من الصين.

وتجاوز مزيج برنت الخام مستوى 100 دولار معظم الفترات منذ مطلع 2011 بسبب مخاوف بشأن الإمدادات.

وساهمت الاضطرابات في ليبيا والمواجهة بين إيران والغرب بشأن برنامجها النووي في بقاء أسعار النفط مرتفعة؛ ما أثار قلق المستثمرين من أن تضر كلفة الطاقة الباهظة بالتعافي العالمي الهش.

وتحدث النعيمي ونظيره الكويتي هاني حسين على هامش مؤتمر للطاقة في الكويت. وقال وزير النفط الكويتي إن بلاده أنتجت أقل قليلاً من 2.9 مليون برميل يومياً من الخام في مارس وإن السوق متخمة بعض الشيء.

وتنتج الكويت ثلاثة ملايين برميل يومياً في المتوسط. وأضاف حسين أن دول أوبك ترى أن «آليات السوق يجب أن تعمل ونحرص على أن يكون هناك استقرار».

العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً