العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ

النشامى يثأر من محاربي الساموراي ويؤجل تأهلهم للمونديال

أرجأ المنتخب الأردني لكرة القدم تأهل نظيره الياباني إلى نهائيات كأس العالم 2014 بعدما تألق اليوم وألحق بمحاربي الساموراي الهزيمة الأولى لهم في هذه المرحلة من التصفيات وتغلب عليهم 2/1 اليوم الثلثاء (26 مارس/ آذار 2013) في الجولة السابعة من مباريات المجموعة الثانية بالدور النهائي في التصفيات الأسيوية المؤهلة للمونديال.

وسعى المنتخب الياباني إلى انتزاع بطاقة التأهل الأولى إلى نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل ولكنه فشل في حسم البطاقة لينتظر الجولة التالية من التصفيات في حزيران/يونيو المقبل.

ورفع المنتخب الأردني (النشامى) رصيده على سبع نقاط ليتقدم إلى المركز الثاني في المجموعة لينعش آماله في التأهل إلى النهائيات. وتجمد رصيد المنتخب الياباني عند 13 نقطة في صدارة المجموعة مقابل ست نقاط لكل من أستراليا وعمان بعد ست مباريات لكل من هذه المنتخبات باستثناء أستراليا التي خاضت خمس مباريات فقط حتى الآن.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم المنتخب الأردني بهدف سجله خليل بني عطية بضربة رأس في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط.

وفي الشوط الثاني ، عزز المنتخب الأردني فوزه بالهدف الذي سجله أحمد هايل في الدقيقة 60 .

ولكن المنتخب الياباني كاد يقلب الطاولة بعدها بدقائق على المنتخب الأردني في عقر داره حيث أعاد شنجي كاجاوا الفريق إلى أجواء اللقاء وأنعش آماله في تسجيل هدف التعادل عندما سجل هدفا في الدقيقة 69 .

وفي الدقيقة التالية مباشرة حصل أتسوتو أوشيدا على ضربة جزاء اثر عرقلة من البديل عبد الله ذيب الذي نال بطاقة صفراء بعد ثلاث دقائق فقط من نزوله إلى الملعب.

وسدد ياسوهيتو إندو ضربة الجزاء ولكن حارس المرمى الأردني المخضرم عامر شفيع تألق وتصدى لها ليحافظ على تقدم فريقه في المباراة.

وكان المنتخب الياباني بحاجة إلى التعادل فقط في مباراة اليوم ليصبح أول المتأهلين إلى النهائيات من مختلف القارات بغض النظر عن نتائج باقي الفرق في التصفيات الأسيوية.

وفشل المنتخب الياباني في الاستفادة من تعادل نظيريه الأسترالي والعماني 2/2 في وقت سابق اليوم حيث كان بحاجة إلى نقطة التعادل فقط لحسم تأهله المبكر إلى النهائيات واللحاق بالمنتخب البرازيلي الذي يشارك في النهائيات دون تصفيات لإقامة البطولة في بلاده. ويتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني في كل من المجموعتين بنهاية التصفيات إلى المونديال مباشرة بينما يخوض صاحبا المركز الثالث ملحقا فاصلا ليلتقي الفائز منه مع صاحب المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية على بطاقة التأهل للنهائيات.

وثأر المنتخب الأردني بفوزه اليوم لهزيمته الثقيلة صفر/6 أمام المنتخب الياباني ذهابا في حزيران/يونيو الماضي عندما سجل كيسوكي هوندا ثلاثة أهداف (هاتريك) ولكنه غاب عن مباراة اليوم بسبب عدم اكتمال اللياقة.

وبدأت المباراة بمحاولات هجومية مكثفة من جانب المنتخب الياباني ولكنها لم ترتقي للغة الأهداف بينما اعتمد الفريق الأردني على الهجمات المرتدة السريعة.

واهدر خليل زيد بني عطية اخطر فرص المنتخب الأردني في الدقيقة 17 .

وكاد ياسوهيتو إيندو أن يتقدم بهدف للمنتخب الياباني في الدقيقة 20 بتصويبة قوية من داخل منطقة الجزاء ولكن العارضة حرمته من تسجيل هدف محقق.

وشن أحمد هايل هجمة خطيرة على مرمى المنتخب الياباني ولكنه لم ينجح في هز الشباك رغم انفراده تماما بالمرمى.

واستمرت الخطورة اليابانية على مرمى عامر شفيع، ومن إحدى الهجمات كاد ماكوتو هاسيبي أن يفتتح التسجيل لبلاده ولكن تسديدته مرت مباشرة بجوار القائم.

وحصل الفريق الأردني على ضربة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء بعد تعرض عدي الصيفي للعرقلة، ولكن تسديدة انس بين ياسين لم تعرف طريقها للشباك.

وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الأول نجح المنتخب الأردني في الوصول إلى الشباك اليابانية عن طريق ضربة رأسية قوية من خليل بني عطية إثر ضربة ركنية من الناحية اليمنى.

وبدأ المنتخب الياباني الشوط الثاني بهجوم كاسح أملا في إدراك التعادل، وبالفعل شن الفريق عدة هجمات محققة على المرمى الأردني، ولكن عامر شفيع ومن أمامه الدفاع الصلب حالوا دون نجاح الساموراي في الوصول إلى شباك فريقهم.

وأنقذ عامر شفيع مرماه من هدفين محققين في غضون دقيقة واحدة، وسط سيطرة تامة من جانب الفريق الياباني.

وتدخل خليل بني عطية في الوقت المناسب ليمنع الفريق الياباني من الوصول إلى شباك فريقه.

ومن مجهود فردي رائع تمكن أحمد هايل من تسجيل ثاني أهداف المنتخب الأردني بعدما استلم الكرة في منتصف الملعب ويمر من اثنين من مدافعي الفريق الياباني ويسدد الكرة في الشباك لحظة خروج الحارس في الدقيقة 60.

ورد الفريق الياباني بهدف في الدقيقة 69 عن طريق شينجي كاجاوا بعدما وصلت اليه الكرة في مواجهة المرمى مباشرة ليسدد بسهولة إلى داخل الشباك.

وبعد دقيقة واحدة حصل المنتخب الياباني على ضربة جزاء نتيجة عرقلة اوشيدا من قبل عبد الله ذيب.. ولكن عامر شفيع تصدى ببراعة شديدة لضربة الجزاء التي سددها ياسوهيتو إيندو.

وأهدر أحمد هايل فرصة ذهبية لتسجيل الهدف الثاني له والثالث للأردن من ضربة رأسية قوية، ولكن الحارس الياباني وقف له بالمرصاد.

وسيطر الفريق الياباني بشكل كامل على مجريات اللعب في الدقائق العشرة الأخيرة، وصنع خطورة كبيرة على مرمى عامر شفيع وسط حالة من التألق اللافت من جانب الحارس والدفاع الأردني.

ولم يتمكن المنتخب الياباني من تحقيق مبتغاه المتمثل في إدراك التعادل خلال الدقائق الأخيرة من المباراة ليطلق الحكم صافرته معلنا نهاية المباراة بفوز الفريق الأردني بهدفين مقابل هدف.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً