العدد 1535 - السبت 18 نوفمبر 2006م الموافق 26 شوال 1427هـ

المنتديات الإلكترونية آخر صيحات الدعاية الانتخابية للمترشحين

وسيلة حديثة رخيصة منتشرة... والكلفة لا تتجاوز الـ80 ديناراً

«وسيلة حديثة، رخيصة، متوافرة، منتشرة، وتتلاءم مع مقتضيات العصر الحديث» هذا ما وصف به مترشح سادسة المحافظة الوسطى النائب المنتهية ولايته محمد عباس آل الشيخ المنتديات الإلكترونية التي أعلن من خلال بعض مواقعها ترشحه وبرنامجه الانتخابي.

المنتديات الإلكترونية أصبحت الآن مستهدفة من قبل المترشحين من أجل الترويج لأنفسهم ولبرامجهم، كما أن الانتخابات تعد باباً للمنتديات من أجل إدخال بعض الأموال على الموقع، إذ ان كلفة الإعلان الواحد لا تقل عن 80 ديناراً حتى نهاية الانتخابات.

وقال آل الشيخ إن «للتأثير الحيوي والتفاعلي للمنتديات دوراً أساسياً في توجهه مع عدد من المترشحين للإعلان عن ترشحهم وبرامجهم فيها»، مشيراً إلى أن المنتديات أصبحت اليوم ذات دور مؤثر، وفئة كبيرة من الناس تتفاعل معها، ومنهم سياسيون ومثقفون وأناس عاديون، ومن كل أطياف المجتمع البحريني بألوانه المختلفة نساء ورجالاً.

وأشار آل الشيخ إلى أن كل هؤلاء يبحثون الآن عن المعلومة وعن مساحة أكبر للتعبير عن الرأي على رغم وجود هامش من هذه المساحة عبر الصحافة المحلية، موضحاً انه مع غياب الأسماء الحقيقية في هذه المنتديات، إلا أن بعض الآراء المطروحة دقيقة وذات صدقية والبعض الآخر يكون كيديا وشخصانيا لا يعبر سوى عن فكر كاتبه.

البيئة الإلكترونية في البحرين فاعلة ومؤثرة

ورأى آل الشيخ أن هدفه من الإعلان عن ترشحه في المنتديات الإلكترونية تفعيل منظومة إلكترونية ومعلوماتية تسهيلاً على الناخبين ووصولاً لهم عبر وسيلة تعد من الوسائل الرائدة والحديثة في الوقت الراهن، مؤكداً أنه لا يمكن لأحد أن ينكر تأثير هذه المواقع على آراء الناخبين وتوجهاتهم. وبين آل الشيخ أن «البيئة الإلكترونية في البحرين بيئة فاعلة ومؤثرة وقوية، وهي منتشرة في مختلف قرى ومناطق البحرين، ولا توجد مؤسسة اجتماعية أو أهلية إلا ولها موقع أو منتدى، ما يساعد على نشر المعلومات التي من شانها تفعل حق الناخب في الاختيار السليم».

ورداً على سؤال السبب في اختيار منتديات عامة لا علاقة لها بالدائرة التي يترشح فيها وكيف ستفيده في الانتخابات ولماذا يعلن فيها، قال آل الشيخ: «انطلاقاً من مبدأ ان عضو مجلس النواب يمثل شعباً بأسره، والفئة المستهدفة في المنتديات ليست من أبناء دائرتي فقط ولكن عموما نستهدف الشعب البحريني بأكمله لتواصل معهم وطرح الأفكار، مع ضمان حقهم في الحصول على المعلومات».

وأكد آل الشيخ أن المنتديات طريقة عصرية حديثة لمعرفة توجه الرأي العام في أية قضية، في ظل التطور السريع الذي قد لا يسمح كثيراً بقراءة الصحف الورقية، كما أن الإعلان فيها يأتي من باب انتشارها ورخصها وقدرتها على التأثير. وأمل آل الشيخ أن يكون للسلطة التشريعية المقبلة دوراً في إصدار تشريعات حضارية قوية تنصف البيئة الإلكترونية وتعطيها مساحة كبيرة من الحرية من خلال قانون ينظم عملها ويؤسس إلى عصر جديد تكون فيه حرية الرأي والتعبير حق للجميع.

المنتديات: الانتخابات فرصة لجني الأموال

من جانبها، رأت المنتديات والمواقع الإلكترونية أن الانتخابات فرصة لجني الأموال من خلال فتح باب الإعلان فيها للمترشحين الراغبين، وخصوصاً مواقع القرى التي تأخذ على المترشح مبلغا يتراوح ما بين 5 و10 دنانير، بينما المواقع العامة التي يمثل فيها ملتقى البحرين أو ما يعرف بـ «بحرين أون لاين» الأكبر حظوظاً فتأخذ على الإعلان الواحد نحو 80 ديناراً لإعلان مدته 20 يوماً.

من جانبه قال رئيس موقع قرية الشاخورة علي القطان إن «ما حدث أن بعض الإعلاميين الذين يعملون مع المترشحين في حملاتهم الانتخابية نصحوا المترشحين بالإعلان الإلكتروني من أجل استهداف الشباب الذين هم عادة أكثر رواد المواقع الإلكترونية»، وأشار إلى أن الإعلان عبر المواقع يعطي ميزة مختلف وهي الربط مع موقع النائب نفسه لمعرفة جديد المترشح وبرنامجه، وهذا ما لا تستطيع أي وسيلة إعلامية أخرى تقديمه. ولفت القطان إلى أن الإعلان عبر المواقع الإلكترونية أرخص بكثير من الإعلان في أي وسيلة إعلامية أخرى، إذ تتراوح الأسعار الحالية ما بين 5 إلى 80 دينارا، مؤكداً ان موقعاً كموقع ملتقى البحرين به نحو 40 ألف عضو، بينهم تقريباً 20 ألف عضو فعال، موضحاً أن أكثر من ألف شخص يومياً يزورون الموقع

العدد 1535 - السبت 18 نوفمبر 2006م الموافق 26 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً