العدد 3857 - الجمعة 29 مارس 2013م الموافق 17 جمادى الأولى 1434هـ

مجلس إدارة "تمكين" يعقد أول اجتماع له في عام 2013

عقد مجلس إدارة "تمكين" أول اجتماع له في عام 2013 برئاسة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، رئيس المجلس، وذلك في مقر "تمكين" في بيت التجار. وحضر الاجتماع الرئيس التنفيذي لـ"تمكين" محمود هاشم الكوهجي.

وتضمن جدول الأعمال مراجعة تقرير الرئيس التنفيذي حول نتائج الربع الرابع لعام 2012 والبيانات المالية لعام 2012 وخطة إعادة الهيكلة التنظيمية والخطط المستقبلية بشأن عدد من مشاريع "تمكين" الرئيسية.  

وبينت النتائج المالية أن الدخل من الرسوم المتحصلة من هيئة تنظيم سوق العمل انخفض بشكل كبير عام 2012 مقارنة بالعامين السابقين. فقد بلغ الدخل من الرسوم عام 2012 حوالي 29 مليون دينار بحريني، مسجلا بذلك انخفاضا 34 بالمائة عن عام 2011. وكان السبب الرئيسي في ذلك هو استمرار تجميد رسوم العمل الشهري على العمال الأجانب منذ 1 أبريل 2011، وقرار تخفيض حصة "تمكين" من رسوم هيئة تنظيم سوق العمل من 80 بالمائة إلى 50 بالمائة في أكتوبر 2011. والجدير بالذكر أن رسوم هيئة تنظيم سوق العمل هي مصدر الدخل الوحيد لـ"تمكين".  

ورغم الانخفاض في الدخل، زادت "تمكين" من دعمها للبحرينيين والمؤسسات في البحرين بنسبة كبيرة بلغت 87 بالمائة، حيث وصلت قيمة الدعم التي قدمتها "تمكين" من خلال برامجها إلى 46 مليون دينار بحريني عام 2012. وشكلت المشاريع المتعلقة ببرامج تنمية الثروة البشرية خلال العام 36 بالمائة من إجمالي مبلغ الدعم بمبلغ يزيد عن 16.5 مليون دينار، بينما بلغ نصيب برامج دعم القطاع الخاص 64 بالمائة بمبلغ يزيد عن 29.5 مليون دينار.  

كما واصلت "تمكين" دفع التأمين ضد التعطل نيابة عن أصحاب العمل في القطاع الخاص، والتيبلغت 15.5 مليون دينار بحريني في عام 2012.  

وذكر تقرير الإدارة التنفيذية لعام 2012 أن "تمكين" أطلقت 47 برنامجا لخدمة أكثر من 30,200 مؤسسة واستفادت أكثر من 18,600 مؤسسة من برامج الدعم المختلفة في عام 2012 لوحده. كما وقامت "تمكين" بإضافة 50 مليون دينار بحريني لبرنامج "تمويل المؤسسات" الذي يقدم تمويلميسر للقطاع الخاص، حيث ارتفعت قيمة محفظة البرنامج إلى حوالي 199.5 مليون دينار بنهاية عام 2012.  

و على صعيد البرامج التدريبية و تنمية الثروة البشرية، أطلقت "تمكين" 24 برنامجاً جديدا من برامج تنمية الثروة البشرية في العام 2012 وحده سجل فيها أكثر من 15 الف بحريني، وهو ما رفع العدد الإجمالي للبحرينيين الذين استفادوا من هذه البرامج أو سجلوا لها إلى أكثر من 56الف كما ساعدت "تمكين" أكثر من 1,150 بحريني على إيجاد وظائف من خلال برامج تنمية الثروة البشرية التي قدمتها. هذا و تستهدف برامج تمكين الحالية لتنمية الثروة البشرية اكثر من 100 الف مواطن بحريني.  

وإضافة إلى استعراض التقارير المالية والتقارير حول التقدم في العمل، أولى أعضاء مجلس الإدارة أهمية قصوى لبرامج التدريب التي تقدمها "تمكين" في قطاع الطيران، حيث قام الأعضاء ببحث حلول لمعالجة قضايا الخريجين الذين لم يجدوا وظائف بعد استكمالهم لهذه البرامج نتيجة لتصفية"شركة الخليج للتقنيات" وإعادة هيكلة "طيران الخليج".  

وقال سعادة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، رئيس المجلس: "يدرك مجلس الإدارة أن قطاع الطيران يواجه تحديات أدت وبكل أسف إلى عدم توفر وظائف لبعض الخريجين وعدم إكمال بعض المتدربين لبرامج التدريب. ومن منطلق دورنا كداعم وشريك رئيسي في تنمية القطاع الخاص، نؤكد لهؤلاء الخريجين والمتدربين أننا نبذل قصارى جهدنا لمساعدتهم وإيجاد حلول بديلة ملائمة."  

وأضاف سعادة الشيخ محمد: "هناك مفاوضات جارية مع مؤسسات إقليمية مختلفة في قطاع الطيران لإيجاد فرص توظيف. وبالنظر إلى أوضاع السوق الراهنة ارتأينا أن نركز على دعم المتدربين الذين يرغبون في استكمال متطلبات تخرجهم ليصبحوا مؤهلين حسب المعايير العالمية، وهو ما سيساعدهم على إيجاد فرص عمل في البحرين أو خارجها." 

واختتم سعادة الشيخ محمد تصريحه قائلا: "إن هدف تمكين" هو تطوير القطاع الخاص وجعلهالمحرك للتنمية الاقتصادية تماشيا مع رؤية البحرين الاقتصادية. وبالتالي سنستمر في التواصل مع جميع المتدربين لتحديد فرص أخرى مع "تمكين" قد تؤدي إلى نجاحهم في الحصول على وظائف في البحرين."  

وأثنى سعادة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، رئيس مجلس إدارة "تمكين"، على منجزات فريق الإدارة التنفيذية منوها بجهودهم في توظيف موارد "تمكين" المتوفرة بالطريقة المثلى لضمان تنمية مستدامة على المدى الطويل. كما أكد سعادته ضرورة الاستمرار في التعاون الوثيق مع المنظمات المعنية والجهات ذات علاقة لضمان مواكبة برامج الدعم التي تقدمها "تمكين" مع احتياجات القطاع الخاص.  

يشار إلى أن مجلس إدارة "تمكين" يتألف من تسعة أعضاء يمثلون المنظمات التي تقود عملية تنمية القطاع الخاص، ثلاثة منهم من القطاع العام وستة من القطاع الخاص، وهم: الحكومة (الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة وعبد الإله القاسمي)؛ مجلس التنمية الاقتصادية (د. زكريا هجرس)؛ غرفة تجارة وصناعة البحرين (خالد الأمين وعيسى عبد الرحيم وكاظم السعيد)؛ الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين (سيد سلمان المحفوظ ومحمد عبد الرحمن)؛ جمعية البحرين المصرفية (عبد الكريم بوجيري).  





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:26 م

      تقرير فضفاض

      تقرير اغلبه قال سعادته واضاف سيادته ونوه شخصه. مثل باقي التقارير الحكومية من الصفحة يمكن تستفيدسطر اذا انت محظوظ!

اقرأ ايضاً