العدد 3857 - الجمعة 29 مارس 2013م الموافق 17 جمادى الأولى 1434هـ

الباحثة التونسية رجاء بن سلامة تنقب في الفكرة العلمانية الاثنين المقبل

في حوار مع التبادل الفكري، يراهن على السجالات النهضوية والتحليلية، وعبر نقد التحولات والمتغيرات في الوطن العربي، يستضيف مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، الأكاديمية والباحثة التونسية رجاء بن سلامة، لتضع ممارساتها النقدية للصراع الأيدلوجي لمفهوم الدولة العلمانية، ولتستوضح بعض ما يتجاوز ويتفق مع قناعاتها الشخصية في المعتقدات، واحترام الحريات والحقوق الفردية، ومنح المناخ الديمقراطي، وتطبيق مبدأ التعددية، كما ستتغلغل الباحثة في شأن مفهوم الدولة العلمانية ومرجعياتها التاريخية.

يكون ذلك في ندوة مفتوحة تتلقف كل التساؤلات والإجابات، والموسومة بــ" الفكرة العلمانية اليوم"، ضمن برنامج الموسم الثقافي الثاني عشر للمركز، تحت شعار "القلب هو مكان المقاومة الحقيقة"، تزامناً مع فعاليات ربيع الثقافة في نسخته الثامنة يوم الاثنين1 أبريل/ نيسان عند الساعة 8 مساء في المركز.

تجدر الإشارة إلى أن رجاء بن سلامة باحثة وكاتبة تونسية، من مواليد 1968، تحصلت على شهادة الأستاذية في اللغة والآداب والحضارة العربية عام 1985 من دار المعلمين العليا بتونس، ثم على شهادة التبريز في اللّغة والآداب والحضارة العربيّة عام 1988 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتونس، ثم على شهادة دكتوراه الدولة في اللغة والآداب والحضارة العربية بأطروحة عنوانها "العشق والكتابة: قراءة في الموروث، درست أيضا التحليل النفسي بتونس وبفرنسا، وهي أحد الأعضاء المؤسسين لرابطة العقلانيين العرب، ولجمعية "بيان الحريات بفرنسا"، و"للجمعية الثقافية التونسية للدفاع عن اللائكية". وهي حاليًا محللة نفسية، كما تعمل كرئيسة تحرير لمجلة الأوان.

لها من المؤلفات : الشعرية، تأليف: تزيفتان تودوروف، ترجمة: شكري المبخوت ورجاء بن سلامة، دار توبقال، الدار البيضاء 1987، الموت وطقوسه من خلال صحيحي البخاري ومسلم، دار الجنوب، تونس 1997، صمت البيان، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، 1999، العشق والكتابة، دار الجمل، كولونيا 2003، نقد الثوابت: آراء في العنف والتمييز والمصادرة، دار الطليعة ورابطة العقلانيين العرب، بيروت 2005، بنيان الفحولة: أبحاث في المذكر والمؤنث، دار بترا، دمشق 2005، دار المعرفة، تونس 2006 ، في نقد إنسان الجموع، دار الطليعة ورابطة العقلانيين العرب، بيروت 2008، الإسلام والتحليل النفسي، تأليف: فتحي بن سلامة، ترجمة: رجاء بن سلامة، دار الساقي ورابطة العقلانيين العرب، لندن 2008.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:30 م

      هههه

      هههههههههههه ويش فيك زائر رقم واحد ... عسا ما شر منضرب مخك

    • زائر 1 | 1:55 م

      . السلام عليكم . مرحبا

      السلام عليكم . موضوع آخر ، موضوع آخر ، موضوع آخر موضوع آخر : الخلق السليم ، في اي مجال وفي اي مسألة واضح . موضوع آخر : الاخطاء الفعلية اكثر آثاما من الاخطاء القوليّة . شكرا شكرا . السلام عليكم .

اقرأ ايضاً