العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ

الأوركسترا الفلهارمونية و«القصيدة الشرقية» بمهرجان أبوظبي

أتاح مهرجان أبوظبي في دورته العاشرة، التي انطلقت شهر مارس/ آذار الماضي، فرصة فريدة أمام جمهوره للاحتفال بعشرة أعوام من التميز، عبر فعالياته الرائعة التي تضمنت أعمال التكليف الحصري والأعمال العالمية الأولى في مجالات الفنون التشكيلية وفنون الأداء والموسيقى الكلاسيكية والجاز وغيرها.

ومن بين تلك الأعمال الحصرية للمهرجان والتي تعرض لأول مرة عالمياً، عمل الأوركسترا التشيكية الفلهارمونية بقيادة جيري بيلولافيك، التي أدت العمل الموسيقي الرائع «القصيدة الشرقية» للشاعر والمؤلف الموسيقي الفرنسي اللبناني الأصل، بشارة الخوري. وأدت الأوركسترا التشيكية الفلهارمونية «القصيدة الشرقية» في أمسية ساحرة تضمنت أيضاً حفلاً لنجم الأوبرا المشهور عالمياً برين تيرفل، بمرافقة النجمة المتألقة من مسرح مارينسكي فيكتوريا ياستريبوفا. وأشارت هدى إبراهيم الخميس كانو، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، إلى أنّ «القصيدة الشرقية» «يجسد العمل الروحية التي يقوم عليها مهرجان أبوظبي، ويعكس الإيمان المشترك بيننا وبين بشارة الخوري، بأهمية الموسيقى والفنون في حياتنا، بل إننا نرى في الخوري النموذج الرائد للموسيقي المبدع، الملتزم برؤية والذي يتحلى بالعزيمة والإخلاص العميق للفن».

وبشارة الخوري هو ملحن وشاعر فرنسي لبناني ولد في مدينة بيروت، وتدرب على يد المبدع هاغوب أرسلانيان، وسرعان ما أصبح ملحناً متمرساً، وعازفاً موهوباً للبيانو، وقائد أوركسترا، ورئيس جوقة المغنين، وشاعراً متميزاً. بدأ الخوري بتأليف الأعمال السيمفونية بالإضافة إلى بعض مقاطع الترانيم والأوركسترا في العام 1973، وذلك كونه قائد أوركسترا كنيسة القديس إلياس، وفي العام 1979، انتقل إلى باريس لدراسة التلحين وموسيقى الأوركسترا تحت إشراف الموسيقار بيير بيتي، ليطلق بعدها بأربع سنوات ألبومه الأول، كما أنهى بحلول العام 1985 تأليف سيمفونية «أطلال بيروت».

العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً