العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ

الجشي تؤكد أهمية وجود إطار تشريعي عربي يحمي المرأة ويضمن حقوقها

القاهرة – وفد الشعبة البرلمانية للبرلمان العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي بهية جواد الجشي، على أهمية أن يعمل البرلمان العربي على ضمان توفير إطار تشريعي عربي موحد يحمي حقوق المرأة العربية ويصونها، كما يضمن لها المساواة وعدم التمييز في الحقوق، تحقيقاً لمبدأ التكافؤ. منوهة إلى أن ذلك يأتي في إطار حماية الحريات العامة وحقوق المواطنة.

حيث ترأست الجشي اليوم الخميس (18 أبريل/ نيسان 2013) الاجتماع الذي عقدته لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، المنعقد حاليا بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، وذلك ضمن الاجتماعات التحضيرية التي تعقدها لجان البرلمان الأربع للاجتماع الثالث للبرلمان العربي الذي سيعقد يوم الأحد المقبل.
وخلال استعراض الوضع التشريعي للمراة في البلدان العربية اشارت الجشي الى المنجزات التشريعية التي تحققت في مملكة البحرين على صعيد حماية حقوق المرأة وصيانتها، والتي استمدت مبادئها من ميثاق العمل الوطني والدستور، مشيرة إلى الحرص الذي توليه المملكة تجاه تفعيل الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي انضمت إليها في مجال صيانة حقوق الإنسان بشكل عام ومنها حقوق المرأة والطفل، والعمل على مواءمة القوانين الوطنية مع هذه المواثيق للوفاء بالالتزامات الدولية في هذا المجال، منوهة بجهود المجلس الأعلى للمراة بالتعاون مع السلطة التشريعية والمؤسسات الرسمية والاهلية ذات العلاقة.
وقد تطرق الاجتماع إلى عددا من الموضوعات والقضايا الهامة المتعلقة بالمرأة، والاسرة، والطفولة، والشباب، تمهيدا لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها لعرضها أمام الجلسة العامة للبرلمان العربي من أجل إقرارها، حيث تم مناقشة أوضاع المرأة العربية والطفل في مناطق اللجوء والاحتلال، وبشكل خاص أوضاع المرأة الفلسطينية، إضافة إلى موضوع اعداد اطار تشريعي عربي يحمي المرأة ويضمن حقوقها. واوصت اللجنة بضرورة الاطلاع على ما تحقق من إنجازات تشريعية في البلدان العربية للاستفادة منها في اعداد وثيقة عربية موحده لعرضها على المؤتمر الذي تنوي اللجنة تنظيمه مع مطلع العام القادم، بالإضافة إلى بحث قضايا الشباب في الوطن العربي، وذلك إدراكاً من اللجنة لأهمية توجيه الاهتمام لهذه الشريحة المجتمعية والتي يقوم على عاتقها صناعة مستقبل عربي ينعم بالاستقرار، والتطور المتواصل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً