العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ

وزير الصحة يتفقد الوحدة الطبية للفورمولا واحد

قام وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي اليوم الخميس 18 أبريل 2013 بزيارة تفقدية للفريق الطبي المعتمد بحلبة سباقات الفورمولا واحد وكان في استقباله رئيس الفريق أمجد عبيد والأعضاء التابعين لوزارة الصحة.

وفي بداية الزيارة، اطلع وزير الصحة على المركز الطبي الدائم في حلبة البحرين الدولية والذي تقوم وزارة الصحة بتشغيله وتأمين معداته الطبية وأجهزته طوال التسع سنوات الماضية.
كما وقام وزير الصحة بزيارة الفريق الطبي المتواجد حول مضمار حلبة السباق حيث تأكد من جاهزية الفريق لهذا الحدث الهام، كما التقى أعضاء اللجنة الدولية الطبية الدائمة، حيث استمع سعادته منهم عن مدى تميز الفريق الطبي البحريني.
بعدها قام وزير الصحة بالاطلاع على التدريب العملي للفريق في ما يخص كيفية استخراج المصابين من الحوادث، كما أطلع على تقييم الاتحاد الدولي للفريق، وكيفية القيام بعملية إخلاء موقع الحادث، ونقل المصابين بالتعاون مع المستشفى العسكري بالإضافة إلى تأكد من طرق التواصل بين مجمع السلمانية الطبي وبين مستشفى العسكري. حيث تم إجراء تمرين وقوع حادث بالحلبة وتم استخراج المصاب ونقله للعيادة الطبية ومن ثم نقله للطائرة التي بدورها تنقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.
وفي نهاية الزيارة أبدى الوزير إعجابه وتقديره للفريق الطبي البحريني التابع لوزارة الصحة وللمستشفى العسكري بأن يبذلوا كل ما في وسعهم كي يخرجوا بأفضل صورة وذلك للحفاظ على صورة الفريق الطبي البحريني المتميز. وأضاف: "سعدت كثيراً بما شهدته من استعدادات للفريق الطبي المعني بسباق الفورمولا واحد، حيث أكد المسؤولون عن الحلبة استعداد الفريق الطبي الكامل وقدموا عدد من النصائح لتطوير عمل الفريق الطبي، وعبّر عن فخره بوجود مثل هذا الطاقم الطبي المتفاني المتدرب، ووجه إلى الاستمرار في العطاء لما فيه خير مملكة البحرين في ظل القيادة الرشيدة حفظها الله.
من جانبه، قال رئيس الفريق الطبي للفورمولا واحد أمجد عبيد : "إن الفريق الطبي يضم عدد من التخصصات المختلفة من أطباء ومسعفين وغيرهم، ويعمل الفريق على تقديم خدمات في حلبة الفور مولا واحد بالتعاون مع جهات أخرى مثل قوة دفاع البحرين، ووزارة الداخلية، وممثلين عن فريق الطيران الملكي وذلك لنقل المرضى. وتابع: "هذا وقد قمنا بعمل كافة التجهيزات اللازمة لاستقبال هذا الحدث حيث تم الترتيب ليس فقط مع مجمع السلمانية الطبي والمستشفى العسكري ولكن مع كافة مستشفيات مملكة البحرين عبر خطة تمكننا من الاستغلال الأمثل لكل الخدمات الصحية التي تساعدنا لتعامل مع أي حوادث طارئة. كما وسيعمل مجمع السلمانية الطبي على توفير كافة الخدمات الطبية دون التأثير على الخدمات الأخرى المقدمة للمرضى، مضيفا أن الفريق الطبي البحريني وبتجهيزاته يعد من أوائل الفرق العالمية المتميزة في سباقات الفور مولا واحد.
وعلى صعيد المواصلات قال عبيد إن هناك مهبط للطائرات بمجمع السلمانية الطبي ويمكن استغلاله لنقل المصابين، كما وتوجد هناك خطة مسبقة للمجمع في ما يتعلق بعدد الأسرة وآلية نقل المصابين.
هذا ويذكر أن الفريق الطبي التابع لوزارة الصحة يتكون من 192 شخصا وهناك 5 عيادات كبرى للجمهور، كما وهناك 5 عيادات مصغرة للجمهور في مواقع الترفيه (pending area) كما ويتشكل الفريق الطبي من 5 أقسام القسم الأول فريق الإسعاف والثاني فريق التدخل الطبي السريع، وفريق استخراج المصاب، وفريق الأطباء المشاة، والفريق الطبي.
كما ويذكر أن هناك تخصصات مختلفة يضمها الفريق فهناك أطباء للجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية، وجراحة العظام، و جراحة التجميل والحروق، وأخصائي قلب ودكتور للأشعة وصيدلاني وأخصائي تخدير، وفني تخدير وفريق طوارئ من الممرضين.
وقد قام الفريق الطبي على مدى 4 شهور بتلقي التدريبات والورشة الخاصة بالاستعداد لحدث الفورمولا واحد مثل التدريب على كيفية استخراج المصاب من موقع الحادث، والقواعد التي يجب أن يلم بها الأطباء خلال تواجدهم في مضمار السباق، كما تم عقد ورشة تدريبية برعاية وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي شارك فيها نحو 150 شخصا ضمن استعدادات الفريق الطبي للفورمولا واحد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً